2024-02-10

مهرجان الأقصر للسينما الافريقية : 3 أفلام تونسية في المسابقات الرسمية و المخرج مختار العجيمي في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

تحت شعار” افريقيا كل الألوان” انطلقت يوم الجمعة 09 فيفري 2024فعاليات الدورة 13 لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية الذي سيتواصل الى غاية يوم 15 من نفس الشهر، وتسجل هذه الدورة مشاركة 33 دولة بـ 42 فيلم موزعة على 4مسابقات، واختارت الهيئة المديرة أن تكون هذه الدورة مهداة الى السيناريست رؤوف توفيق من مصر و الناقد المغربي نور الدين الصايل والفنان طارق عبد العزيز والمخرجة السينغالية الراحلة صافي فاي وهي أول مخرجة افريقية قدمت العديد من الأفلام الطويلة في دول جنوب الصحراء واهتمت بالمرأة والفلاحيين البسطاء في السينغال، كما يترأس المهرجان شرفيا الممثل محمود حميدة وتحمل الدورة الثالثة عشرة اسم المخرج الكبير خيري بشارة الذي يعتبر أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 11 فيلم كل من “ وراء الجبل” من تونس للمخرج محمد بن عطية وهو الفيلم الروائي الطويل الثالث في رصيد بن عطية بعد “نحبك هادي” و” ولدي” وتدور أحداث “ وراء الجبال” قصة “ رفيق” الذي يتحرر بعنف من بيئته الرتيبة فيسعى لتخليص نفسه من المجتمع بمبادئه وقوانينه ومؤسساته، وبعد أن قضى أربع سنوات في السجن لم يكن لدى “ رفيق” غير خطة واحدة وهي اصطحاب ابنه خلف الجبال ويريه اكتشافه المذهل وهو الطيران كما يشارك في هذه المسابقة الفيلم المصري “رحلة404” و”وداعا جوليا “ من السودان و”انماليا” من المغرب و”بانل واداما” من السينغال وأيضا “ شبح بوكو حرام” من الكامرون . وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة من المخرجة هالة خليل و المخرج التونسي مختار العجيمي و السينغالية ميمونة ندياي و المخرج محمد ياسين وأيضا كينا يارا من بوركيننا فاسو.

وتسجل مسابقة الفيلم القصير مشاركة 14 فيلم من 12 دولة نذكر من بينها 3 أفلام مصرية من بينها “ شيفون” و”ثلاثة أيام للهدم “ و”براكاج “ من تونس للمخرج بلال بالي و” زهرة الصحراء” من الجزائر و”205” من ليبيا وأيضا “طائر بلا أجنحة “ من رواندا و”الرحلة الأخيرة من موريتانيا و” أوسيلي” من زمبيا

وتسجل السينما التونسية مشاركتها أيضا في مسابقة الدياسبورا من خلال فيلم “آمنة” وهو انتاج مشترك سويسرا / تونس للمخرج بوسلامة الشماخ.

وتضم هذه المسابقة 5 أفلام وثائقية نذكر منها فيلم “ برافو بوركينا”للمرخج والي أويجيدي و”شجاعة متناهية” وهو انتاج مشترك بين فرنسا والبنين و”مامبار بيريت” من الكامرون و” أرض” من الطوغو. وتتضمن الفعاليات تنظيم احتفالية بمائوية ميلاد الممثل الراحل فؤاد المهندس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الملتقى الدولي موسى الجمني للتراث الجبلي في دورته الخامسة : « أليات الجرد الأثري والتاريخي ووسائله من خلال تجارب مغاربية»

« آليات الجرد الأثري والتاريخي ووسائله من خلال تجارب مغاربية» هو عنوان محور الملتقى الدولي…