2024-06-07

في اطار الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للبيئة : إصلاح الأراضي ومكافحة التصحر والقدرة على التكيف شعار هذه السنة

تحت شعار « إصلاح الأراضي ومكافحة التصحّر والقدرة على التكيّف.. أرضنا مستقبلنا، معا نستعيد كوكبنا»احتفلت تونس مع سائر دول العالم باليوم العالمي للبيئة وقد احتضن منتزه النحلي فعاليات الاحتفال الذي اشرفت عليه  وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي بحضور وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي و آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن وكمال دقيش وزير الشباب والرياضة  ومختلف الشركاء البيئيين ومنظمات المجتمع المدني .

وأكدت وزيرة البيئة  في هذا الاطار  أن شعار هذه السنة يندرج ضمن المحور الثالث من الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي «الإدارة المستدامة للموارد والنظم الايكولوجية»وذلك بهدف حمايتها واستصلاحها لفائدة الأجيال القادمة والتي تمثل جزءا هاما من جهود الدولة في دعم الاستثمار  مثلما جاء ذلك في معطيات على الصفحة الخاصة بوزارة البيئة .

وتضمن بيان إصلاح الأراضي، ومكافحة التصحر والقدرة على التكيف مع الجفاف التشديد على أهمية تنمية مهارات الاستدامة لدى الناشئة وتحقيق الرّفاه البيئي والعمل على بناء حاضر ومستقبل مستدامين لكل الأجيال .

كما تم بالمناسبة  إطلاق دليل التربية البيئية الموجّه للطفولة المبكّرة الذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن من أجل تجذيـر الحـس البيئـي لـدى الناشـئة فـي سـن مـا قبـل الدراسـة باعتبارها مرحلـة مفصليـة تسـهم فـي تبنـي القيـم والمواقف والسلوكيات التي تدعم القضايا البيئية على أن يتم السنة القادمة اعداد دليل بيداغوجي مماثل بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

وسعيا لتثمين  الجهود المبذولة لنشر الحس البيئي لدى الناشئة، تم الإعلان عن مجموعة المتوجين في إطار المسابقة الوطنية لأفضل رياض الأطفال الصديقة للبيئة هذا بالاضافة الى القيام  بحملة تشجير بالمنتزه الى جانب عدد من الأنشطة التحسيسيّة من أجل توعية الناشئة بضرورة حماية البيئة وسلامة المحيط.

بالتوازي مع ذلك اصدر  البريد التونسي سلسلة من ثلاثة طوابع (03) بريدية حول «النظم الزراعية المبتكرة» التي خصصت للواحة التاريخية بقفصة وحدائق دجبة العليا وزراعات الرملي بغار الملح.

كما شملت فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة  عرض مجموعة من المداخلات حول التجديد والإبداع كمحرك لنشر التوعية والثقافة البيئية بالإضافة إلى تثمين المخزون البيئي والثقافي عبر الطوابع البريدية وتقديم مداخلة ثالثة حول الحالة الراهنة وآفاق العمل البيئي والثقافي من خلال إرساء دور ثقافة صديقة للبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

للتصدي لظاهرة العنف ضد المرأة : اتخاذ جملة من الاجراءات والانطلاق في إنجاز دراسة حول التعاطي الإعلامي مع الظاهرة

سعيا نحو حسن تنفيذ مشروع وضع نظام للرصد والاستجابة والمتابعة لأهم أشكال وأنواع العنف ضدّ ا…