2024-05-26

في معرض«الدار ارت جاليري» بقصر خير الدين : لوحات من عوالم التلوين 

ضمن دروب الفن الجميلة حيث الرسم و الألوان بمثابة الحلم الدفين الذي يقود القلب ببوصلة من دهشة و حنين..و ضمن هذه الرحلة المشتهاة كانت اللعبة الفنية مجالا للقول بالكائن ينحت خطاه في السبل مثل نهر قديم يحفر مجراه في الصخر تأصيلا لرغبات شتى تجعل من التلوين عبارة نظر و جمال و بهاء مبثوث في العناصر و الأمكنة و التفاصيل…و هكذا..

في هذه الشواسع من المنشود و المعيش كانت مغامرة الفنانة التشكيلية حبوبة بنعلي والحاج في عوالم التلوين وفق عنوان لافت هو التعبيرية الحالمة عن كل ما يتصل بالوجدان و الجمال و الانسان و غير ذلك حيث كانت اللوحات ترجمانا باذخا لكل هذه الاعتمالات التي يمتزج فيها الابداع و التواصل وفق نظرة مخصوصة للفنانة في عالم يسوده الجمال الذي تتهدده النكسات و الصراعات و الآهات المنطلقة من حناجر الكائنات ..

لوحات متعددة فيها جمال المشاهد و المراكب و البحر و المرأة و خصوصيات اللباس المغربي و التراث و تحضر فلسطين و هنا يبرز التزام الفنانة بحق الشعب الفلسطيني و كذلك في عملها الورشوي لذوي الاحتياجات الخصوصية الذي منه مثلا معرض للوحات ثلاث فنانات شقيقات من ذوي الاحتياجات الخاصة مريم و حسناء و أسماء نظيفي. شابات تحدين الإعاقة و فجرن طاقتهن في لوحات جميلة..هكذا هو الشعور الانساني في وجدان الفنانة التشكيلية حبوبة بنعلي والحاج التي تزور تونس هذه الأيام ضمن دعوة للمشاركة في معرض لمؤسسة « الدار ارت جاليري»  la Fondation Al-Dar Art Gallery و للموسم الرابع من المعرض العالمي THE  GLOBAL BRUSH الذي أقيم في تونس في الفترة  المتراوحة بين  18 و21 ماي 2024  بمتحف قصر خير الدين التابع لبلدية تونس و ذلك ضمن التعاون و التشارك الثقافيين حيث يشارك جمع كبير من الفنانين التشكيليين من تونس و من بلدان عربية . و كانت للفنانة حبوبة مشاركات في معارض وفعاليات فنية عربية و دولية سابقة على غرار سامبوزيوم ابو ظبي بدعوة من ZERVAS ART CLUB بتنظيم من طرف الفنانة المغربية ابتسام ابو عنان و بحضور سهل بوسليخان القائم باعمال السفارة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة.. والوزير المنتدب للسفارة المغربية …

و الفنانة التشكيلية حبوبة بنعلي والحاج و كما تقول عن تجربتها « فنانة تشكيلية من المغرب و الالوان المستخدمة هي الوان الزيت و الأكريليك  و حاصلة على شهادة الدراسات العليا من المدرسة الدولية للدراسات البنكية بالدار البيضاء. تشتغل حاليا مسؤولة عن فرع للتأمين تابع لشركة ألمانية بالدار البيضاء. تنتمي لعائلة فنية بامتياز شغوفة بالفن منذ صغرها لكن لم تبرز موهبتها الا في السنوات الاخيرة بحكم الدراسة و الشغل و ذلك بفضل بحثها المتواصل و عملها الجدي في الميدان و قد واصلت دورات تدريبية في العديد من المعاهد و عبر الانترنات تحت اشراف معلمين و مدرسين للفنون التشكيلية كما شاركت في عدة معارض محلية و دولية اخرها سامبوزيوم ابو ظبي المنظم من طرف الاتحاد العالمي للأندية زرفاس للفنون و نادي اليونسكو  حيث حازت على شهادة بشرف الحضور لفصول الماستر كلاس العلمية الفنية  وعلى شهادة للمشاركة المثالية في الاعمال الفنية و هي جائزة  فخرية للمشاركة و التمثيل الجدير بالثناء لبلادها في الأعمال الفنية…».

هذا و تعد هذه المشاركة الفنية للفنانة التشكيلية المغربية حبوبة بمثابة المجال المتاح للتعرف أكثر على تجارب المشاركين و المشاركات و التعريف بتجربتها فضلا عن الجانب الثقافي و السياحي الترفيهي الذي يتيحه هذا الملتقى للضيوف من المشاركين حيث سيكون فضاء المعارض بمتحف قصر خير الدين بمثابة البانوراما الفنية و الجمالية لعدد كبير من أصحاب الشغف الفني و الابداعي في عوالم التشكيل الفني.

العوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حرب غزة في يومها الـ259 : عشرات الشهداء والجرحى بقصف خيام نازحين في رفح

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) تواصلت حرب غزة لليوم الـ259 على التوالي، وسط قصف عنيف لقوات…