2024-03-15

يستفيد منه 4 آلاف مسنّ ومسنّة داخل بيوتهم : برنامج الفرق المتنقلة لتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لكبار السن

من اجل الحفاظ على كبار السنّ داخل أسرهم ورعايتهم والإحاطة بهم في وسطهم الطبيعي وتقريب الخدمات من كبار السنّ وخاصّة غير القادرين على الحركة والتنقل ومساعدة الأسر على التكفل بمسنيها يندرج عمل برنامج الفرق المتنقلة لتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لكبار السن الذي يأتي تحت اشراف وزارة الاسرة والمرأة والطفولة وكبار السن .

ومن اجل ان تعم الفائدة على اكثر عدد ممكن من المسنين تم الترفيع في عدد الفرق  المتنقّلة لتقديم الخدمات الاجتماعيّة والصحيّة لكبار السنّ من 25 فريقا في شهر فيفري سنة 2023الى 40 فريقا  يستفيد منها 4000 مسنّ ومسنة.

ومن خلال معطيات نشرتها وزارة الاسرة والمراة والطفولة وكبار السن يتوزّع 40 فريقا متنقّلا بين 15 فريقا جهويّا و25 محليّا بمختلف ولايات الجمهوريّة والمناطق ذات الكثافة السكانيّة المرتفعة، وينتفع بخدماتها 4000 مستفيد يتوزّعون بين 1660 نساء و2340 رجال.

هذا ومن المنتظر ان يتم  إحداث 18 فريقا في المناطق ذات الأولويّة والكثافة السكانيّة لبلوغ 58 فريقا مع موفى سنة 2024.

ومن حيث الاعتمادات فقد تم  الترفيع في الاعتمادات المرصودة لهذه الفرق من 750 ألف دينار سنة 2023 إلى 1102 ألف دينار سنة 2024 أي بنسبة قدرها 47 %.

وتقدّم الفرق المتنقلة خدمات اجتماعيّة وصحيّة للمسنين في بيوتهم بصفة دوريّة تؤمنها إطارات طبيّة وشبه طبيّة وأخصائيون اجتماعيون وأعوان إحاطة حياتيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في اطار المشاريع الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبداية من السنة الجامعية القادمة: ارساء مكتبة افتراضية عالية الجودة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتستجيب لمتطلبات الحياة الجامعية

منظومة «علم» (ELM : E-learning Mentor) هي مكتبة افتراضية سيادية مدعومة بالذكاء الاصطناعي ت…