2024-02-06

تحت شعار «معا نحو الاعتدال في الاستعمال المشترك للمياه» : أمس انطلاق فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطي للمياه

انطلقت أمس الاثنين فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطي للمياه تحت شعار «معا نحو الاعتدال في الاستعمال المشترك للمياه» لتتواصل الى غاية 07 فيفري 2024 بحضور ثلة من وزراء بلدان البحر الأبيض المتوسط، وذلك بدعوة من وزارتي الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والبيئة، وبمبادرة من الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه باعتبارها رئيس اللجنة التنظيمية الوطنية بالتعاون مع أمانة الاتحاد من أجل المتوسط ​​(UPM) والمعهد المتوسطي ​​للمياه (IME).
وتتنزل هذه الدورة في إطار التحضير للمنتدى العالمي العاشر للمياه ببالي (ماي 2024 ).
ويعد المنتدى المتوسطي للمياه منصة فريدة من نوعها حيث يجتمع الفاعلون الرئيسيون في القطاع لتبادل المعارف والخبرات ومناقشة التحديات المتعلقة بإدارة المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث تمحورت هذه الدورة الخامسة على مواضيع مهمة مثل التأقلم مع التغيرات المناخية، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والتجديد التكنولوجي والحلول المستدامة لضمان مستقبل أكثر مرونة في مجال المياه.
ويساهم المنتدى المتوسطي للمياه بشكل كبير في تعزيز التعاون بين بلدان البحر الأبيض المتوسّط من خلال تبادل الخبرات والدعم والتشاور حول القضايا المتعلقة بتأثيرات التّغيرات المناخية والتطرق إلى آليات العمل على تقليل مخاطر الجفاف وبناء قدرات إدارة المياه المستدامة وتوجيه الجهود الدوليّة نحو تعزيز دور المواطنين من خلال استخدام أمثل للمياه وتسريع تنفيذ برامج مجابهة التّغيّرات المناخيّة على أرض الواقع….
شارك في هذه الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطي للمياه العديد من الخبراء وصانعي القرار والمهنيين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني من منطقة البحر الأبيض المتوسط بهدف تعزيز الإدارة المستدامة للمياه.
ومثل هذا المنتدى فرصة لكل الفاعلين في القطاع لتبادل المعارف والاطلاع على المستجدات ذلك ما أكده السيد رمزي بن عبد السلام مدير عام شركة gisaqua مبرزا أن الشركة ناشطة في السوق المحلية وفي إفريقيا الشمالية في ميدان معالجة المياه المستعملة وتحليه المياه الجوفية المالحة –مياه البحر – مؤكدا أن لدى الشركة العديد من المشاريع المتعددة التي أنجزتها في السابق ومشاريع في طور الانجاز مع الديوان الوطني للتطهير إضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى في الوقت الحالي.
وتعتبر الشركة على حد تعبير محدثنا شريكا فاعلا بالنسبة لـ«الصوناد» والديوان الوطني للتطهير.
المنتدى يعد فرصة حقيقية لكل الفاعلين للاطلاع على المستجدات في القطاع وتبادل المعرف والخبرات والتعريف بمنتوج شركاتهم ذلك ما أكده السيد بشير مرابط ممثل عن شركة المواسير مضيفا ان الشركة تعد عنصرا رئيسيا في ميدان الماء وهدفها هو تشغيل محطات معالجة المياه استنادا إلى الخبرة العالية في مجال الصيانة كما أنها تعمل على تصدير المنتجات لدول افريقية كفاعل أساسي في ميدان نقل المياه وشبكات وأنابيب وصرف المياه ويعتبر محدثنا ان المنتدى يعد فرصة حقيقية لتبادل المعارف والخبرات والاطلاع على المستجدات في القطاع والاختصاصات بمختلف أنواعها واختلافاتها.
لقد أجمعت مختلف المؤسسات الحاضرة في المنتدى على انه يمثل فرصة حقيقية للتفاعل بين مختلف الفاعلين في القطاع على اختلاف تخصصاتهم وتبادل الخبرات ناهيك عن مناقشة التحديات المطروحة في القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الرقيق : نأمل مزيد التقدّم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع أملاك الدولة والشؤون العقارية

اعتبر وزير املاك الدولة والشؤون العقارية محمد الرقيق لدى إشرافه صباح أمس الثلاثاء على اجتم…