2023-12-29

العدوان على غزة غطّى عليها : انقلابات وحروب..أبرز أحداث عام 2023

لم يكن عام 2023 عاما عاديا فقد شهد العديد من الأحداث المزلزلة كزلازله الكثيرة، التي كانت لها تداعيات كبيرة على مختلف أنحاء العالم.
لكن الحدث الذي غطى على كل أحداث العام 2023 هو باجماع كل المراقبين يظل العدوان على غزة المتواصل منذ نحو 3 أشهر والذي أودى بحياة أكثر من 21 ألف فلسطيني بريء في حصيلة مرشحة للارتفاع مع تواصل الابادة التي يرتكبها جيش الاحتلال.
وفي السابع من أكتوبر الماضي استفاق العالم على خبر هجوم مباغت نفذته حركة حماس داخل إسرائيل وهاجمت خلاله عددا من المستوطنات الواقعة على حدود غلاف غزة بل انها توغلت في الداخل الإسرائيلي بشكل فاجأ إسرائيل ذاتها فلم تقدر على رد الفعل الا بعد مضي ساعات طويلة.
وأوقع الهجوم المباغت لحماس على إسرائيل 1400 قتيل فيما نجحت في اسر 250 آخرين من بينهم جنود وأطلقت على تلك العملية اسم «طوفان الأقصى» مؤكدة أنها تأتي ردا على تواصل انتهاكات إسرائيل وللمطالبة بتبييض السجون ووقف تهويد القدس وبناء المستوطنات.
لكن طوفان الأقصى كانت منطلقا لحرب برية تشنها إسرائيل منذ 27 أكتوبر الماضي أوقعت إلى حد الان أكثر من 21 ألف شهيد معظمهم من الرضع والأطفال والنساء كما شردت أكثر من 2 مليون فلسطيني ودمرت البنية التحتية للقطاع الذي تحول أكثر من ثلثيه إلى خراب.
وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة الذي يعيش سكانه أوضاعا مأساوية وبات الحصول على طعام شبه مستحيل في وقت تنادي فيه المنظمات الإنسانية بإعلان حالة المجاعة فيه في حين خرج أغلب مستشفياته عن العمل.
ولم ينجح مجلس الامن في استصدار قرار يجبر إسرائيل على وقف اطلاق النار بسبب الفيتو الأمريكي الذي أطاح بأكثر من مشروع في هذا السياق.
ونجحت كل من مصر وقطر في التوصل الشهر الفائت لابرام اتفاق بين حماس وإسرائيل تم بمقتضاه اطلاق سراح عدد من الاسرى من الجانبين وإيقاف القتال لمدة أسبوع لكن سرعان ما انهارت الهدنة بعد أن عاودت إسرائيل قصف القطاع لاجبار السكان على ترك غزة وذلك في اطار مخطط شامل لتهجيرهم نحو سيناء المصرية الامر الذي ترفضه مصر بشدة.
تواصل الحرب في اوكرانيا
وبعيدا عن غزة كان تواصل الحرب في أوكرانيا من بين أهم احداث العام 2023 ولم تنجح أوكرانيا رغم كل الدعم الذي تلقته من أمريكا وأوروبا في تحقيق إنجازات على ارض الميدان في المقابل شهدت روسيا تسارع احداث غريبة بعد ان أعلن قائد فانغر بريغوجين تمردا داخليا سرعان ما تمت السيطرة عليه وخرج على اثره الى بيلاروسيا المجاورة لكنه لقي حتفه بعد أسابيع في حادث طائرة غامض مع مجموعة من رجاله.
وبسبب العجز عن التقدم على ارض الميدان اعلن الحلف الأطلسي نيته إعادة فتح ملف انضمام أوكرانيا له.
افريقيا مسرح الانقلابات والنزاعات
اما في افريقيا فقد شهدت اكثر من دولة انفجار العديد من الازمات كان من بينها الحرب في السودان التي اندلعت في شهر افريل الماضي بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع ومازالت الى اليوم قائمة مشكلة بذلك واحدة من ماسي القارة الفقيرة التي أسفرت عن أكثر من عشرة آلاف قتيل وفق تقديرات منظمة اكليد غير الحكومية.
وعرفت أفريقيا كذلك انقلابين في 2023 وضعا حدا للوجود الفرنسي في القارة.
ففي النيجر البلد الواقع في منطقة الساحل استولى عسكريون على السلطة في 26 جوان متحججين بـ «تدهور الوضع الأمني»، وما يزال الرئيس المخلوع محمد بازوم محتجزاً في مقر إقامته.
في الغابون، أطاح انقلاب عسكري في 30 أوت، بالرئيس علي بونغو اونديمبا بعيد انتخابات رئاسية تعرضت لانتقادات واسعة بسبب اتهامات تزوير وأظهرت فوزه بولاية ثالثة.
وما يزال علي بونغو الذي حكمت عائلته البلاد الواقعة في وسط أفريقيا لأكثر من 55 عاماً، في ليبرفيل وهو حر في تنقلاته.
وبعد مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى في 2022، اضطرت فرنسا إلى سحب قواتها من مستعمرتين سابقتين لها، هما بوركينا فاسو والنيجر بضغط من السلطات القائمة فيهما وعداء الرأي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الاعتراف الدولي بفلسطين حقّ لا مكرمة..!

مرة أخرى يجد مجلس الأمن الدولي نفسه أمام اختبار حقيقي عنوانه الأبرز فلسطين ومرة أخرى تحرج …