2024-06-23

التعليم الأخضر في تونس: نحو إرساء نموذج تعليمي متجدّد لتحسين روح المواطنة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية

تهدف منظومة التعليم العالي في تونس في رؤيتها الاستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي 2035 الى إرساء نموذج تعليمي متجدد بهدف  تحسين روح المواطنة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية في الجامعات وبين الطلاب من خلال انشاء مؤسسات تعليمية عالية وبرامج تعليمية عالية الجودة ومتنوعة وموجهة نحو المتعلم تلبي حاجيات الاقتصاد والمجتمع والمعايير الدولية.

وفي هذا السياق ينظم المكتب الوطني «ايراسموس بلوس» والوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي من خلال مشروع «دعم البحث والتعليم العالي في مجال البيئة ARESSE»بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي بتونس ورشة عمل بعنوان «نحو تعليم أخضر في تونس.. قضايا وتحديات» في 26 جوان 2024.

ويتمثل الهدف من هذه الورشة في المساهمة في التحضير لإطلاق مرجع حول التعليم الأخضر في تونس من خلال حوارات وتبادلات حول التعليم الأخضر وجوانبه الرئيسية وستكون ورشة العمل فرصة لتشخيص الوضع الحالي للتعليم الأخضر في التعليم العالي في تونس وتقديم بعض الأمثلة عن المبادرات الأوروبية والممارسات المثالية وفي مجال التعليم الأخضر.

وبالإضافة إلى تقديم مفهوم التعليم الأخضر من قبل الاطراف الفاعلة في المنظومة وشهادات حول المبادرات التي تمت على مستوى الجامعات التونسية سيُطلب من المشاركين العمل في مجموعات من أجل الخوض المعمق في ستة مواضيع رئيسية هي التدريب والبنية التحتية والبحث الأخضر والمشاريع المشتركة والحوكمة والمجتمع الأكاديمي.

ومن النتائج المتوقعة من الورشة ترسيخ مفهوم ومكونات التعليم الأخضر وتحديد التحديات والفرص المتاحة في تونس وتجميع الممارسات المثالية بهدف انجاز مرجع للتعليم الأخضر ورفع مستوى الوعي بين الأطراف الفاعلة بمجال التعليم العالي حول التعليم الأخضر.

ويقصد بالتعليم الأخضر نهج يهدف الى رفع مستوى الوعي بين الافراد حول البيئة من خلال تشجيع الناس على تبني سلوكات تحترم كوكب الأرض وتعزز أسلوب حياة مستدام في سياق أصبحت فيه حماية البيئة مصدر قلق عالمي وصار التعليم الأخضر في التعليم العالي أولوية لتدريب الافراد الذين لديهم وعي وملتزمون بالحفاظ على الكوكب.

ويستفيد مشروع «دعم البحث والتعليم العالي في مجال البيئة» من تمويل الاتحاد الاوروبي وهو جزء من برنامج دعم العمل البيئي الذي تقوده الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي والهدف الرئيسي لهذا المشروع تعزيز البحث والابتكار الاخضر ونقل التكنولوجيا في المجال البيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ألمانيا وكندا تصدّرتا قائمة الدول المنتدبة للكفاءات التونسية : القطاع الصحي على رأس الانتدابات

كشفت الوكالة التونسية للتعاون الفني عن احصائيات الانتداب بالخارج للكفاءات التونسية في العد…