2024-06-09

في ظل ارتفاع درجات الحرارة: وزارة الصحة تؤكد على ضرورة اتباع الاجراءات الوقائية تجنبا للإصابة بضربة الشمس

مع دخول فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة لا سيما في السنوات الأخيرة حيث تسجل بلادنا مستويات قياسية تصل الى مستوى 50 درجة في بعض الولايات.

ولأن المكوث طويلا تحت أشعة الشمس يتسبب في تأثيرات جانبية على صحة الأفراد وتعرضهم للاصابة « بضربة الشمس» و«الشياح من الماء» ، فقد دعت وزارة الصحة المواطنين إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة بالنسبة للمسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل حيث يؤثر ارتفاع درجات الحرارة بحسب وزارة الصحة على مختلف أعضاء الجسم بما ذلك القلب والجلد ، اضافة الى الدماغ نتيجة ارتفاع درجة حرارة الشخص عن المعدل الطبيعي لدرجة حرارة الجسم، ناهيك وأنه بارتفاع درجات الحرارة الخارجية ، يعمل الجسم جاهدا للحفاظ على درجة الحرارة .

ومن بين الإجراءات التي أكدت عليها وزارة الصحة الحرص على شرب الماء بكيفية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات على غرار المشروبات الغازية والعصائر الصناعية وغيرها …

كما شددت كذلك وزارة الصحة على ضرورة البقاء في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا ، والاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أورش الوجه والرقبة والأطراف ، اضافة الى الحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن . أما بالنسبة للمصطافين الذي يتوافدون على الشواطئ للسباحة فقد حذرت الوزارة من السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين العاشرة صباحا والساعة الرابعة ظهرا ، وضرورة التوقي من أشعة الشمس باعتماد المراهم الواقية وارتداء النظارات الشمسية كلما أمكن ذلك.

أعراض الاصابة بضربة الشمس

يذهب أهل الاختصاص الى أن خطورة الاصابة بضربة الشمس تكمن في ما يمكن أن تسببه من مضاعفات تشكل خطرا على حياة المريض ، ولعل أخطرها الاصابة بالسكتة الدماغية والحرارية ومن علامتها ارتفاع درجة حرارة الجسم الى أعلى من 41 درجة مع فقدان كامل أو جزئي للوعي حيث يفقد الجسم قدرته على التحكم بدرجة حرارته ، وتتطلب السكتة الدماغية الحرارية الإسعافات الأولية الفورية والاهتمام الطبي فقد يؤدي تأخر علاجها الى الوفاة. كما يشعر المصاب بضربة الشمس بأوجاع في الرأس مع امكانية التقيؤ والشعور بتشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين .

أهم الاجراءات عند التعرض لضربة الشمس

وعند التعرض لضربة الشمس دعت وزارة الصحة الى تطبيق جملة من الاسعافات الأولية على غرار وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ، ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء مع ضرورة مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن .

تجدر الاشارة الى أن تونس تعتبر في طليعة البلدان المعرضة لأشد العواقب المناخية على البحر الأبيض المتوسط مما يجعلها في قلب إحدى النقاط الساخنة على الكوكب بمعنى انها من الأماكن الأكثر تضررا من الاحترار المتسارع حسب آراء الخبراء في المناخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

العميد معز تريعة الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية لـ«الصحافة اليوم» : تسجيل 10 وفيات غرقا منذ آخر شهر ماي إلى 5 جوان…وإنقاذ 19 شخصا آخرين

قال الناطق الرسمي للحماية المدنية معز تريعة لـ «الصحافة اليوم» أن حالات الغرق التي تم تسجي…