2024-05-31

عضو هيئة الانتخابات نجلاء عبروقي لـ«الصحافة اليوم» : من المنتظر أن يصدر الأمر الرئاسي لدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية قبل 23 جويلية المقبل

مرّت على انطلاق عمليات تحيين السجل الانتخابي للانتخابات الرئاسية المبرمجة بين شهري سبتمبر وأكتوبر من السنة الحالية عشرة أيام. وهذه العملية تتواصل داخل البلاد بالمقرات الفرعية للهيئة وبمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج وكذلك عن بعــد.

وفي هذا الإطار أوضحت السيدة نجلاء عبروقي عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات انه إلى حدود 28 ماي الجاري بلغ عدد الذين اطلعوا عبر الجوال على تطبيقة *195*بطاقة التعريف الوطنية# أكثر من 285 ألف مواطن. أما الذين  قاموا فعليا بعملية التحيين فبلغ عددهم  4612 ناخب منهم 3988 بالداخل و624 بالخارج. ومثلت التطبيقة www.twensa.isie.tn  أكثر الوسائل إقبالا من قبل الناخبين للقيام بعملية التحيين حيث اعتمدت من قبل 4406 ناخب.

وبينت محدثتنا أن هيئة الانتخابات تتوقع أن يكون عدد الناخبين المسجلين بالسجل الانتخابي بالداخل وبالخارج في حدود 9 ملايين و500 ألف ناخب، منهم 400 ألف ناخب متواجدون في الخارج. ويضم هذا العدد المتوقع المسجلين سواء بصفة إرادية أو بصفة آلية، علما وان الهيئة قامت بتسجيل آلي لأكثر من مليوني ناخب. وباعتبارها المسؤولة على ضبط السجل الانتخابي بصفة نهائية ودقيقة في كل مسار انتخابي فان هيئة الانتخابات وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والعدل والمركز الوطني للإعلامية تقوم بعملية التحيين بإضافة المواطنين التونسيين البالغين من العمر 18 سنة على الأقل قبل يوم الاقتراع والحاصلين على بطاقة تعريف وطنية بصفة آلية وألا يكون هؤلاء من المحجور عليهم لسبب من الأسباب مثل اختلال المدارك العقلية والإفلاس وقضاء حكم سجني بعشر سنوات. كما يجب أن يكونوا متمتعين بالحقوق المدنية والسياسية، أي غير محكوم عليهم بعقوبة تكميلية في جريمة حق عام طبق الفصل 5 من المجلة الجزائية. كما تكون عملية التحيين بشطب المتوفين والمباشرين في المؤسستين العسكرية والأمنية من السجل الانتخابي.

وفي ما يخص النصوص الترتيبية المتعلقة بالاستحقاق الانتخابي الرئاسي المنتظر أكدت نجلاء عبروقي أن الهيئة بصدد عقد الاجتماعات الضرورية للنظر في جملة القرارات الترتيبية على غرار القرار المتعلق بالشروط والقرار المتعلق بالتغطية الإعلامية والحملة الانتخابية والتمويل وغيرها من القرارات التي تستدعي إدخال تعديلات عليها. لتضيف أن هيئة الانتخابات حاليا منكبة على عملية سد الشغورات بالمجالس الجهوية ورئاسة المجالس المحلية ورئاسة المجالس الجهوية التي ستتم يوم السبت المقبل.

وإثر المصادقة على نتائج الانتخابات الدورية للمجالس الجهوية والمحلية ستشرع الهيئة في المداولة حول شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث ستتم إضافة ثلاثة شروط جديدة وهي شرط السن والجنسية والحقوق المدنية والسياسية  والبطاقة عدد 3 التي تمت إضافتها طبقا لدستور 2022. كما سيتم تباعا تحديد رزنامة هذه الانتخابات ومختلف المواعيد ذات العلاقة بها. وأشارت محدثتنا انه من المنتظر أن يصدر الأمر الرئاسي لدعوة الناخبين للانتخابات قبل 23 جويلية. علما وان التواريخ المحتملة للرئاسية المنتظرة هي أيام 6 و13و20 أكتوبر المقبل شريطة عدم تجاوز الآجال القانونية أي 23 أكتوبر. وكانت محدثتنا قد صرحت سابقا لـ«الصحافة اليوم» بأن الهيئة حريصة في اختيار موعد الانتخابات أن يكون ملائما لظروف الناخبين وبعيدا عن الموسم الصيفي والعودة المدرسية، مع تزامن هذا الموعد مع يوم الأحد أو يوم عطلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

فاتن النصيبي نائبة رئيس لجنة الحقوق والحريات بالبرلمان لـ«الصحافة اليوم» : توجّه نحو وضع آليات رقابة مسبقة على التمويل الأجنبي للجمعيات عوضا عن منعه

بتاريخ 13 ماي 2024 كان رئيس الحكومة أحمد الحشاني قد أشرف على مجلس وزاري مضيّق خصص لمواصلة …