2024-05-08

الميناء التجاري بجرجيس : استعدادات لاستقبال حوالي 12 ألف مسافر و 4 آلاف سيارة

يستعد الميناء التجاري بجرجيس لاستقبال حوالي 12 ألف مسافر من المقيمين بالخارج و4 آلاف سيارة وذلك بداية من يوم 15 جوان المقبل وفق تصريح مدير الميناء أنيس الزناد.

وأضاف أنه تمت برمجة 9 رحلات بحرية بين ميناء جرجيس ومينائي مرسيليا الفرنسي وجنوة الايطالي منها ستة قدوم وثلاثة مغادرة.

وسيستقبل الميناء التجاري بجرجيس أولى رحلات الباخرة قرطاج صباح يوم السبت 15 جوان 2024 والثانية يوم الاثنين 8 جويلية والثالثة يوم الثلاثاء 23 جويلية والرابعة يوم الخميس 8 أوت والخامسة يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 في حين ينتظر أن تكون الرحلة السادسة قادمة من ميناء جنوة الايطالي في اتجاه ميناء جرجيس يوم الجمعة 23 أوت 2024.

أما رحلات المغادرة فستكون الأولى يوم الخميس 8 أوت والثانية يوم الجمعة 23 أوت والثالثة والأخيرة يوم 16 سبتمبر 2024 علما أن الرحلات الثلاث تنطلق من ميناء جرجيس في اتجاه ميناء مرسيليا.

وبين بخصوص الاستعدادات أنها تتمثل في تركيز آلتي سكانار وكل التجهيزات اللازمة لاستقبال المهاجرين في أفضل الظروف مشيرا إلى أن جلسات التنسيق ستتكثف بداية من شهر جوان المقبل مع مختلف الأطراف المتدخلة لضمان أحسن الخدمات من حيث الاستقبال وسرعة الإجراءات.

الزناد بين أن ميناء جرجيس يمكنه أن يستقبل بواخر أكبر بكثير من باخرة قرطاج باعتباره يستقبل بواخر البترول والجبس والتي تحمل 27 ألف طن من الجبس يصل عمقها تقريبا مرة ونصف عمق باخرة قرطاج مشيرا إلى أنه تم خلال سنة 2023 تأمين مليون و100 ألف طن من البضائع 95 ألف طن منها واردات والبقية صادرات تتمثل في الملح والجبس والبترول الخام مؤكدا أن النشاط التجاري بصدد التحسن على مستوى الميناء التجاري بجرجيس.

يذكر أنه رغم تطور عدد المسافرين بالميناء التجاري بجرجيس من حوالي 3100 مسافر في صائفة 2017 إلى 11500 مسافر و4500 سيارة في صائفة 2023 إلا أن الشركة التونسية للملاحة حافظت على برمجة عدد الرحلات ذاتها كل صائفة وهي تسع رحلات ست منها قدوم وثلاث مغادرة بالنسبة إلى الصائفة القادمة.

ويأمل أبناء تونس المقيمون بالخارج من ولايات الجنوب خاصة في تعزيز البرمجة الصيفية بسفرات إضافية على مدار السنة دون الاقتصار على الصائفة. كما يأمل أبناء الجهة في استثمار الإمكانيات المتوفرة بالميناء والتي تجعله قادرا على استقبال أكثر من 9 رحلات فقط خلال الصائفة وتجاوزها إلى رحلات إضافية سائر العام مع تعزيزها برحلات وخطوط بحرية لنقل البضائع من شأنها أن تجعل من الميناء التجاري بجرجيس بوابة اقتصادية وهمزة وصل بين مختلف دول العالم والدول الافريقية خاصة أن به رصيدا عقاريا يمتد على أكثر من 1000 هك يمكن أن يكون فضاء لعديد الاستثمارات ذات القدرة التشغيلية العالية والقيمة الاقتصادية المضافة في التكنولوجيات الحديثة والصناعات الطاقية البديلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بالمستشفى الجهوي بجرجيس: إقبال كبير على القافلة الصحية متعددة الاختصاصات

نظم المستشفى الجهوي بجرجيس من 15 إلى 18 ماي 2024  قافلة صحية متعددة الاختصاصات شهدت حضورا …