2024-05-05

المشرفة على البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب كوثر حرابش تؤكد: تسجيل 4 حالات وفاة بداء الكلب منذ بداية السنة والوضع الوبائي مقلق

أكدت المشرفة على البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب بوزارة الصحة كوثر حرابش لـ «الصحافة اليوم» أنه تم تسجيل 4 حالات وفاة بداء الكلب منذ بداية السنة الحالية، فيما تم مؤخرا تسجيل حالة مؤكدة بولاية أريانة لطفل يبلغ من العمر 14 سنة و حالته حرجة كما تم تسجيل 100 اصابة بداء الكلب لدى الحيوان خلال السنة الجارية.

وحذرت حرابش من ان الوضع الوبائي المتعلق بانتشار داء الكلب مقلق ومخيف خاصة وأن عدد حالات الوفاة في تزايد حيث تم تسجيل 5 حالات وفاة في سنة 2021، وفي سنة 2022 بلغت حالات الوفاة جراء الاصابة بداء الكلب 5 وفيات وسنة 2023 تم تسجيل 6 وفيات، في حين لم يتعد عدد الوفيات في سنة 2019 حالتين، وفي سنة 2020 حالة وفاة واحدة.

وأعزت محدثتنا هذا التطور في عدد الوفيات الى تدهور الوضع البيئي والذي تسبب في الانتشار الكبير للكلاب السائبة الناقل الرئيسي لهذا المرض من الحيوان الى الانسان، حيث ينتقل هذا الفيروس عن طريق لحس الجرح من قبل كلب مصاب بداء الكلب.

وأكدت المشرفة على البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب بوزارة الصحة على أنه لا يوجد دواء مضاد لداء الكلب بعد ظهور الأعراض، مشيرة أن أعراض داء الكلب تظهر بعد فترة حضانة تدوم شهرين وتقل عن هذه المدة كلما اقتربت الاصابة من الرأس اي بعد حوالي 15 يوما.

داء الكلب مرض قاتل والحل في التلقيح

وشددت حرابش على أن داء الكلب هو مرض قاتل ولا يمكن مقاومته الا بالتلقيح، واتباع اجراءات الوقاية والتوقي منه، مبينة انه خلال السنة الماضية تمت معالجة أكثر من 53500 مصاب بداء الكلب في 306 نقطة علاج وقائية مجانية.

كما دعت ذات المصدر عموم المواطنين الى ضرورة تلقيح حيواناتهم الأليفة مرة كل سنة والذي توفره وزارة الفلاحة في جميع مندوبياتها الجهوية على كامل السنة بصفة مجانية.

ومن بين الاجراءات التي أكدت عليها حرابش في علاقة بالتوقي من داء الكلب  غسل مكان الاصابة بالماء و الصابون لمدة 15 دقيقة في حال التعرض الى خدش أو لحس من كلب يشتبه أنه مصاب بداء الكلب، والتوجه الى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي قبل ظهور الأعراض.

أعراض الاصابة بفيروس داء الكلب

تظهر الأعراض بمجرد انتقال الفيروس عبر الجهاز العصبي المركزي الخاص بالمصاب و الوصول الى الدماغ.

في بداية الاصابة بداء الكلب تظهر أعراض تشبه أعراض الانفلونزا بما في ذلك الحمى، الشعور بالتعب ، ضعف العضلات ، الشعور بالألم أو الوخز أو الحرق في موضع الجرح. ومع انتشار الفيروس عبر الجهاز العصبي المركزي ، ستظهر أعراض أخرى اكثر حدة مثل الأرق وعدم القدرة على النوم، القلق، الغثيان والتقيؤ اضافة الى الشعور بالارباك وشلل طفيف أو جزئي.

كما يشعر المصاب بداء الكلب بصعوبة في البلع وسيل اللعاب أكثر من المعتاد، ويمكن أن تتسبب هذه الاعراض في غيبوبة أو فشل القلب أو الرئة والموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وسط توقعات ببلوغ صابة الحبوب 12 مليون قنطار: استعدادات حثيثة لموسم الحصاد في عدة ولايات

انطلقت منذ حوالي أسبوعين وزارة الفلاحة والموارد المائية بالتنسيق مع الاتحاد التونسي للفلاح…