2024-05-03

مشاركة تونسية في معرض سيال كندا للصناعات الغذائية بمونتريال : التعويل على تصدير زيت الزيتون المعلب وتنوع الأسواق الخارجية

تشارك تونس في معرض الصناعات الغذائية والزراعية سيال كندا الذي ينتظم من 15 إلى 17 ماي الجاري بمونتريال، وذلك بجناح مخصّص لزيت الزيتون المعلب سيؤثثه وفد تونسي يضم 6 شركات ناشطة في مجال تعليب زيت الزيتون علاوة على المركز الفني للتعبئة والتغليف «باكتاك». ويندرج هذا في إطار الأنشطة الترويجيّة والمجهود الوطني لمزيد التسويق لزيت الزيتون التّونسي في كلّ المحافل الدّوليّة، والإعتماد على كل الوسائل المستجدّة واستغلال كلّ الفرص المتاحة لتوسيع حضوره وتموقعه في الاسواق الخارجية. وينتظر أن يشارك في هذا الموعد الاقتصادي الدولي الهام حوالي 1000 عارض من كندا ومن 44 دولة.كما يتوقع ان يستقبل 21 ألف زائر من المهنيين من 77 دولة طيلة أيام العرض. ومن المنتظر كذلك أن يتيح هذا المعرض عقد 1500 لقاء أعمال بين فاعلين اقتصاديين دوليين ، وهو ما يجعله فرصة هامة للقيام بعقد لقاءات فردية وصفقات مع مشترين من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرصة أيضا لمزيد التعريف  بزيت الزيتون التونسي في هذا المحفل الاقتصادي الدولي وتطوير حصة مبيعاته في شمال أمريكا ولما لا غزو أسواق جديدة. حيث تمثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الوجهة الأهم لصادرات زيت الزيتون المعلب التونسي وتستقطبان حوالي 60 بالمائة منه مع العلم أن صادرات تونس من زيت الزيتون المعلب تمثل حوالي11بالمائة من صادرات الزيوت الجملية لتونس فيما يتم تصدير قرابة 90 % سائبا لكن رغم أن غالبية صادراته سائبة اي بدون قيمة مضافة  فإنه يساهم بحوالي 50 بالمائة من قيمة صادرات المنتجات الغذائية كما يحتل مكانة هامة في المنظومة الغذائية ويمثل7 بالمائة من قيمة إنتاج قطاع الصناعات الغذائية وهو بذلك ذو أهمية اقتصادية واجتماعية  كبيرة.

والجدير بالذكر ان الثلاثي الأول من سنة 2024 قد تميز  بتطور هام في القيمة الجملية لصادرات زيت الزيتون بنسبة 103 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 مع تطور بنسبة 108 % في قيمة صادرات زيت الزيتون المعلب.

و تراهن تونس على القطاعات الاقتصادية الواعدة ذات القيمة المضافة العالية والقدرة التشغيلية الهامة على غرار  قطاعات الفلاحة البيولوجيّة والصناعات الغذائية من أجل تطوير العائدات والتقليص في العجز التجاري. وهي قطاعات توفر مكامن تشغيلية مختلفة ومتجددة. هذا وتُشكل صادرات زيت الزيتون رافداً هاماً للعملة الصعبة وركيزة هامة للتصدير . كما تمثل ثروة حقيقيّة يمكن الإستفادة منها على جميع المستويات الاقتصادية والماليّة باعتبار أن تونس من أكبر البلدان المنتجة والمصدرة في العالم.وبمناسبة انعقاد معرض سيال كندا ونظرا لأهمية المشاركة فيه تنظم غرفة التجارة والصناعة لصفاقس ايضا بعثة أعمال،بالشراكة مع السفارة الكندية بتونس، وذلك من 14 إلى 18 ماي 2024 بكندا. وتهدف هذه المهمة الى استكشاف فرص التصدير والشراكة التي توفرها السوق الكندية من أجل إقامة علاقات تجارية دائمة مع هذا البلد.وبالإضافة إلى زيارة المعرض، سيتضمن برنامج البعثة لقاءات أعمال وشراكة (BtoB) مع العارضين من جهة، وكذلك زيارات ميدانية إلى بعض الهياكل الكندية من جهة أخرى وكذلك ندوة تكوينية حول السوق الكندية لفائدة الشركات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية.

وتظهر المعطيات المتوفرة ايضا أن الثلاثي الأول من سنة 2024 تميز بتطور هام في القيمة الجملية لصادرات زيت الزيتون بنسبة 103 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 مع تطور بنسبة 108 % في قيمة صادرات زيت الزيتون المعلب.كما بلغت  الصادرات الجملية لزيت الزيتون 1880 مليون دينار وهو ما يمثل 64 % من قيمة صادرات المواد الغذائية،وقد مثلت حصة صادرات زيت الزيتون المعلب 11 % منها. هذه الأخيرة بحسب قراءة الخبراء تمثل نسبة ضغيفة جدا وبعيدة عن المأمول وتتطلب مزيد الاهتمام بهذا القطاع وتطوير مساهمته والرفع في صادراته عبر تشجيع المؤسسات الناشطة فيه خاصة منها المؤسسات الصغرى من أجل اقتحام مجال التعليب الذي يضفي قيمة مضافة عالية على هذا المنتوج عند التصدير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس مجلس المنافسة حسان القيزاني: لا بد من تنقيح التشريعات لمزيد تكريس المنافسة الشفافة والعادلة

أفضت فعاليات منتدى المنافسة العربي الخامس التي اختتمت يوم 23 ماي الجاري بتونس إلى عديد الت…