2024-04-27

انتصارا لغزّة وتنديدا بجرائم الكيان الصهيوني وفي حركة احتجاجية غير مسبوقة : انتفاضة الجامعات الأمريكية تتصاعد وخيام الاعتصام تتمدّد..!

الصحافة اليو(وكالات الأنباء) تواصلت الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات الأمريكية ضد حرب الكيان على غزة، وسط اعتقالات لمئات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين، وجدال سياسي أميركي كبير بشأن ما وصفه معلقون بأنه أكبر انتفاضة طلابية تشهدها الجامعات الأمريكية منذ حرب فيتنام في سبعينات القرن الماضي.

واندلعت الاحتجاجات وسط محاولات من إدارات عدة جامعات وهيئات تدريس وسلطات إنفاذ القانون، لنزع فتيل التوترات، خصوصاً في ظل مخاوف من أعمال «معادية للسامية».

وباتت العديد من الجامعات مواقع احتجاج، بما في ذلك معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» MIT، وجامعات تكساس في أوستن، وميشيغان، ونيو مكسيكو، وكاليفورنيا، وبيركلي، وييل وهارفارد.

في جامعة كولومبيا في نيويورك، مركز التظاهرات، قال الطلاب المحتجون إنهم لن يتفرقوا حتى توافق الجامعة على قطع العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية الصهيونية، وسحب أموالها من الكيانات المرتبطة بالكيان، من بين مطالب أخرى.

وجمعت مخيمات الحرم الجامعي المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، طلاباً من خلفيات متنوعة، بما في ذلك الفلسطينيين والعرب واليهود والمسلمين، ممن نددوا بالقصف الصهيوني على غزة، وجرى اعتقال أكثر من 100 شخص في 18 أفريل.

ووفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز»، فإنه من المتوقع أن يصوت مجلس أعضاء هيئة التدريس على قرار يوبخ رئيسة الجامعة، نعمت شفيق، أمس الجمعة، بشأن العديد من قراراتها، إذ واجهت شفيق انتقادات للسماح للشرطة بقمع الاحتجاجات الطلابية في الحرم الجامعي، ومن ناحية أخرى تواجه دعوات من الحزب الجمهوري للاستقالة بسبب «عدم فعلها الكفاية» لإنهاء الاحتجاجات.

وفي 22 أفريل، ألقت إدارة شرطة نيويورك القبض على 120 شخصاً في جامعة نيويورك، حيث قام مسؤولو الجامعة بمنع الوصول إلى ساحة كانت تجري فيها مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين.

أما في جامعة براون، فقد حددت الجامعة حوالي 130 طالب زعمت أنهم «انتهكوا» قواعد السلوك الدراسي التي تحظر إقامة المخيمات في الحرم الجامعي.

وألقت الشرطة القبض على 28 شخصاً، بينهم 20 من أفراد الجامعة التي تقع بولاية جورجيا، حسبما قالت نائبة الرئيس للسلامة العامة شيريل إليوت.

وقالت دورية ولاية جورجيا، إن الشرطة نشرت رذاذ الفلفل للسيطرة على الحشد خلال الاحتجاجات، بينما أدانت مجموعة من المشرعين الديمقراطيين في ولاية جورجيا «القوة المفرطة التي استخدمتها دورية ولاية جورجيا» أثناء الاعتقالات في إيموري.

أما في كلية إيمرسون، فقد أوقفت الشرطة أكثر من 100 شخص، فيما أصيب أربعة من ضباط الشرطة أثناء إخلاء حرم كلية الفنون الحرة في بوسطن.

وغرب البلاد، ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا، حفل التخرج الرئيسي الذي كان مقرراً الشهر المقبل، مشيرة إلى إجراءات السلامة الجديدة المعمول بها، فيما جرى اعتقال ما يقرب من 100 شخص في الحرم الجامعي.

وشوهد العشرات من المتظاهرين يشكلون سلسلة بشرية حول عدة خيام في جامعة نورث إيسترن في بوسطن.

واعتقل ما لا يقل عن 5 أشخاص أثناء مظاهرات في جامعة كولومبوس بولاية أوهايو، بما في ذلك ثلاثة، الخميس، وذكرت صحيفة «لانتيرن» أن شرطة الجامعة أمرت حشداً من الناس بمغادرة مخيم لدعم غزة، وهو ما قال المسؤولون إنه «ينتهك سياسة الحرم الجامعي».

أمر حاكم ولاية تكساس جريج أبوت شرطة الولاية بإجراء اعتقالات في جامعة تكساس، حيث خرج مئات الطلاب من الفصول الدراسية، فيما تم احتجاز أكثر من 50 شخصاً.

وكان من اللافت أن أبوت، الجمهوري، مرر قانوناً في الولاية في عام 2019، يحمي حرية الرأي والتعبير في الحرم الجامعي.

وفي مينيسوتا ألقت الشرطة القبض على 9 متظاهرين بتهمة التعدي على ممتلكات الغير، الاثنين، بعد إخلاء معسكر للطلاب في الحرم الجامعي.

وذكرت صحيفة «مينيسوتا ديلي»، أن المظاهرة كانت تهدف إلى لفت «الانتباه إلى سلوك إسرائيل في غزة»، وحض الجامعة على «عدم الاستثمار في الشركات التجارية مع دولة الاحتلال وجيشها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في‭ ‬دفعة‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ : ‬محاكمة‭ ‬شفيق‭ ‬جراية‭…‬

نظرت‭ ‬أمس‭  ‬هيئة‭ ‬الدائرة‭ ‬الجناحية‭  ‬مكرر‭ ‬المختصة‭ ‬في‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬قضايا‭  ‬الف…