2024-04-26

جامعات أمريكية تنتفض ضد حرب الإبادة في غزة

 الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) انتشرت التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين التي تهز عدداً من الجامعات عبر الولايات المتحدة إلى المزيد من الكلّيات الأربعاء حاملة رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على التلويح بنشر الحرس الوطني.

في المستجدّات، أوقف 93 شخصاً الأربعاء خلال تظاهرة في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجليس وفق ما أعلنت الشرطة.

وتجمّع آلاف المتظاهرين حول لافتة كتب عليها «أوقفوا تسليح الكيان» لينضمّوا إلى جماعتين مدافعتين عن السلام بقيادة يهود في بروكلين في نيويورك للمشاركة في الاحتجاج تزامناً مع عيد الفصح.

وخاطبت الكاتبة البارزة ناعومي كلاين الحشد وعبرت عن تأييدها للموجة الأخيرة من احتجاجات الجامعات الأميركية المطالبة بإنهاء الهجوم الصهيوني على غزة الذي أودى بحياة أكثر من 30 ألف فلسطيني.

وقالت كلاين إن الهجوم يعد إبادة جماعية، وهو ما ينفيه الكيان.

ووردت تقارير عن اعتقال مئات المتظاهرين الذين أغلقوا شوارع غراند أرمي بلازا في بروكلين.

إلى ذلك، استقبل طلاب في جامعة كولومبيا رئيس مجلس النواب مايك جونسون بصيحات الاستهجان خلال زيارته للمكان الذي أجّج شرارة التظاهرات الطلابية على مستوى البلاد رفضاً للحرب الصهيونية على غزة.

وقال جونسون إن هدف زيارته هو دعم الطلاب اليهود الذين يتعرّضون للترهيب من قبل بعض المتظاهرين المناهضين لإسرائيل.

وتعاملت سلطات إنفاذ القانون بشكل عنيف مع بعض احتجاجات الجامعات في أنحاء البلاد.

ويعرب الطلاب المحتجّون عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة ويدعون جامعة كولومبيا وجامعات أخرى إلى قطع علاقاتها مع شركات على ارتباط بالكيان، مندّدين بالتحالف العسكري والدبلوماسي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والكيان.

وأوقف 120 شخص لفترة وجيزة ليل الإثنين الثلاثاء أمام جامعة نيويورك في قلب مانهاتن، فيما أوقف حوالي خمسين متظاهراً في يال بولاية كونيتيكت.

وأقيمت خيم احتجاج أيضاً الأربعاء في جامعة هارفارد، أقدم الجامعات الأميركية، بضاحية بوسطن.

وفي الطرف الآخر من البلاد، شهدت جامعة تكساس في أوستن تواجه مئات الطلاب المؤيدّين للفلسطينيين مع قوّات من الشرطة مجهّزة بمعدّات مكافحة الشغب.

وأعلنت الشرطة توقيف أكثر من عشرين شخصاً في ما دعا حاكم الولاية غريغ أبوت إلى إنزال عقوبات سريعة وكتب على مواقع التواصل الاجتماعي «هؤلاء المحتجون مكانهم في السجن».

كذلك انتشرت الشرطة في لوس أنجليس بعدما بدأ طلاب حركة «احتلال» على ما أطلقوا عليها لحرم جامعة جنوب كاليفورنيا.

وجرت احتجاجات طلابية في عدد من الجامعات الأخرى ولاسيما معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة ميشيغن وجامعة كاليفورنيا في بركلي  وجامعة يال وجامعة براون.

وأوقف أكثر من 130 شخص خلال تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين مساء الإثنين في جامعة نيويورك، في ما أفيد عن اعتقال تسعة أشخاص في مخيّم أقيم في جامعة مينيسوتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

القتال في غزة يحتدم : ارتفاع حصيلة الضحايا ومحاصرة مستشفى «العودة» لليوم الخامس

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) أكد متحدث باسم الحكومة الصهيون أمس الخميس أن الاحتلال لن يت…