2024-04-23

نظمتها وزارة المرأة في إطار فعاليّات الدورة 38 لمعرض تونس الدولي : ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة

تحت شعار «امض أبعد مما ترى عيناك… وفي يديك كتاب» نظمّت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ مساء الأحد 21 أفريل 2024 ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة، بالتعاون مع جمعيّة «صون» لحماية الأطفال والمراهقين من العنف والاعتداءات الجنسيّة وذلك في إطار فعاليّات الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب.

وتضمّنت هذه الورشة عددا من الأنشطة المتنوعة جمعت بين ألعاب تربوية للتعارف وعرض شريط كرتوني «كيكو واليد» يتمثّل في ومضة تحسيسية توعوية حول مختلف أشكال التحرش الجنسي التي يتعرض إليها الأطفال في الفضاءات العامة والخاصّة وحضرها عدد هام من   الأولياء والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات.

هذا وحرصت جمعية «صون» لحماية الاطفال والمراهقين  على فتح  حوار تفاعلي بين الأطفال والأولياء وأعضاء الجمعية المختصين في علم النفس تمحور حول مقومات  الحرمة الجسدية للأطفال من الجنسين اضافة الى حصة في الرسم عبّر الأطفال من خلالها على طبيعة العلاقات الأسرية التي يعيشها كل طفل منهم داخل أسرهم.

وخلال هذه الورشة أكّد المختصون في علم النفس على الدور الإرشادي للأسرة وضرورة تأمين الأولياء وتأطيرهم وتوعيتهم لأبنائهم لتجنيبهم الوقوع ضحية الاستغلال والاستدراج والتحرش وضرورة  تربية الأطفال في سنّ الطفولة المبكرة على قواعد الوقاية من الاعتداءات الجنسية وتنمية قدراتهم على التوقّي من السلوكيّات المحفوفة بالمخاطر.

كما عمل المختصون على تقديم جملة من النصائح والتوجهات في مــجـــال الوقايــــة من العنف والابتزاز والتحرش الجنسي منها  بالخصوص ضرورة تواصل الأولياء مع أبنائهم والاستماع الى مشاغلهم لنيل ثقتهم وتحصينهم، وفتح باب الحوار معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في إطار تنفيذ اتّفاقية الشّراكة والتّعاون بين وزارة الأسرة والدّيوان الوطني للحماية المدنيّة : دورات تكوينية لحوالي 11700 إطار تربويّ في الاسعافات الأوّليّة منذ ابرام الاتّفاقيّة

11700 إطار تربوي بمختلف المؤسّسات العموميّة والخاصّة للطّفولة تمكنوا من الاستفادة من  دورا…