2024-04-07

الدائرة المتخصصة في العدالة الانتقالية تنظر في ملف أول شهيد بالمؤسسة الأمنية أنيس الجلاصي

باشرت أول   أمس  هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس ،النظر في ملف قضية استشهاد أول ضابط بالمؤسسة الأمنية على يد عناصر ارهابية  خلال مواجهات  بمنطقة بوشبكة التابعة لولاية القصرين بتاريخ 10 ديسمبر 2012 ليكون بذلك أول شهيد من المؤسسة الأمنية يسقط في أحداث إرهابية.

وحضر الجلسة أفراد من عائلة الشهيد وقد قررت الدائرة تأجيل المحاكمة لانتظار اكتمال النصاب القانوني للهيئة أثر التحاق بعض اعضائها للعمل بمحاكم أخرى.

وللتذكير فأنه  على  المستوى القضائي فقد تعهّد القطب القضائي لمكافحة الإرهاب بهذا الملف نظرا لصبغته الإرهابية حيث وجّهت أصابع الاتهام في قضية ما يعرف بأحداث بوشبكة بمعتمدية فريانة من ولاية القصرين إلى أكثر من 75 متهما من بينهم 36 متهما في حالة إيقاف و9 في حالة سراح والبقية في حالة فرار.

وبعد أربع سنوات من التقصي والأبحاث من قبل قاضي التحقيق المتعهّد إضافة إلى سلسلة من الجلسات للدائرة الجنائية الخامسة المختصة في الملفات الإرهابية قضت هذه الأخيرة بتاريخ 2 مارس 2016 بالإعدام في حق 3 مورطين في قضية مقتل الوكيل بالحرس الوطني الشهيد أنيس الجلاصي وهم خالد الشايب المكنى بلقمان أبو صخر من أجل القتل العمد وكذلك على كل من مراد الغرسلي ومحمد فتحي الحاجي من أجل المشاركة في القتل العمد.

من جهة أخرى أصدرت أحكاما بعدم سماع الدعوى في حق 8 متهمين آخرين في حين تراوحت الأحكام في حق بقية المتهمين بالسجن من سنة إلى 21 سنة.

والشهيد أنيس الجلاصي ملازم بالحرس الوطني يعتبر أوّل شهيد سقط في عملية إرهابية من المؤسسة الأمنية ولكن فيما بعد تتالت العمليات التي استهدفت أمنيين وكذلك المؤسسة العسكرية والمدنيين،كما يوجد عدد كبير من القضايا في هذا الشأن تعهّد بها القطب القضائي لمكافحة الإرهاب إلى جانب عدد هام من الموقوفين والمحكومين.

وكشفت الابحاث في  ملف القضية عن مكالمة هاتفية بين الارهابي الخطير  الجزائري الجنسية خالد الشايب المكنى بـ«لقمان ابو صخر» قائد كتيبة عقبة ابن نافع والإرهابي  مكرم المولهي  قيد الاحتفاظ اعلمه ضمنها انه هو من تولى قتل الوكيل بالحرس مع العلم ان المعاينات و الاختبارات الفنية كشفت ان الاصابة التي طالت الشهيد من الخلف وتحديدا في الظهر من الجهة اليسرى كانت عميقة ويقدر قطرها بــ 7.65مم كما ان هناك اصابة اخرى على مستوى الكتف الايسر من الاعلى قطرها يقدر بحوالي6مم وان نوعية السلاح المستعمل  في عملية القنص اوتوما تيكي .

وقد شملت القضية ابوعياض زعيم تنظيم انصار الشريعة المحظور ولقمان ابوصخر وعز الدين عبد اللاوي ومكرم المولهي واحمد العكاري قائد الجناح العسكري للتنظيم الإرهابي…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ملف الفساد المالي والاداري بشركة الخطوط التونسية : محاكمة  متفقد بالتونيسار ورجل أعمال وزوجة وزير نقل اسبق

باشرت صباح أمس الخميس 23 ماي 2024 هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الفساد ا…