2024-03-21

استعدادا للصائفة بجرجيس : تـغـطـيـة قـنـال تـصـريف الـمـياه وتـركيز مــصدات على الشوطئ

• قريبا تنطلق حملة تنظيف الشواطئ استعدادا لاستقبال المصطافين

استعدادا للصائفة وللحد من التلوث ولضمان مزيد من النظافة والجمالية تشهد مدينة جرجيس بعض الأشغال في إطار حمايتها من الفيضانات على غرار مشروع تغطية قنال تصريف مياه الأمطار المحاذي لمحطة النقل البري ومدرسة الصيد البحري.

فقد بين أحد مهندسي مشروع حماية جرجيس من الفيضانات أحمد بوزويتة أن أشغال القنال تتمثل في تغطيتها على طول 750 متر في اتجاه البحر بكلفة تناهز  5.6 ملايين دينار وتتواصل الأشغال على امتداد 10 أشهر وذلك للتقليص من الروائح الكريهة والتلوث البيئي بالجهة.

كما ينتظر أن تنطلق قريبا حملة تنظيف الشواطئ استعدادا للصائفة مع الإشارة إلى أنه وقع مؤخرا تركيز مصدات طبيعية لحماية الشوطئ من الانجراف والتلوث فضلا عن ضمان تنظيم عملية دخول المصطافين إلى الشواطئ والحد من انتصاب أصحاب المقاهي والمطاعم عليها.

وككل صائفة يجد المصطافون أنفسهم محاصرون بين ثكنة الجيش التي تحتل نسبة هامة من شواطئ جرجيس رغم النداءات المتواصلة والمطالبة بنقلها إلى مكان آخر وفسح المجال لاستغلال مكانها سياحيا واقتصاديا من خلال إنجاز استثمارات سياحية وعقارية وتجارية تعود بالفائدة على الجهة وعلى الاقتصاد الوطني وبين احتلال أصحاب المقاهي والمطاعم لجزء منها خلال الصائفة فضلا عن احتلال النزل لجزء كبير من شواطئ جرجيس.

يذكر أن وزارة التجهيز والاسكان قد رصدت حوالي 6.500 مليون دينار ضمن ميزانية سنة 2024 لحماية الشريط الساحلي. كما رصدت 175 مليون دينار لحماية المدن من الفيضانات سنة 2024 مقابل 195 مليون دينار سنة 2023 وذلك رغم أهمية حماية المدن من الفيضانات خاصة في ظل التغيرات المناخية وارتفاع تواتر نزول الأمطار سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الميناء التجاري بجرجيس : استقبال أول رحلة لباخرة قرطاج دون تسجيل تأخير

استقبل الميناء التجاري بجرجيس صباح يوم السبت 15 جوان 2024 أول رحلة لباخرة قرطاج خلال هذه ا…