2024-03-19

خلافا لما كان متوقّعا : تراجع في استهلاك اللحوم البيضاء خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان

كان متوقعا ونظرا لغلاء أسعار اللحوم الحمراء أن يكون الاقبال متزايدا على اللحوم البيضاء بأنواعها ، لكن هذه الأخيرة سجلت تقلصا ملحوظا فقد فاق العرض الطلب بكثير حيث لم تتعد نسبة الاقبال ٪20 ، وذلك وفق ما صرح به رئيس الغرفة الوطنية لتجار الدواجن واللحوم البيضاء ابراهيم النفزاوي لـ«الصحافة اليوم» مؤكدا أن هذا التراجع قد أثر على المنتجين والمزودين الذين أعدوا العدة لهذا الشهر الفضيل.

ولاحظ النفزاوي أنه في الوقت الذي تسير فيه عمليات التزويد بشكل طبيعي فان ذلك قابله تراجع في الطلب وذلك بشهادة تجار التفصيل الذين يشتكون من تكدس الإنتاج مقابل ركود في السوق .

وأرجع محدثنا تراجع الاقبال على اللحوم البيضاء الى عدة أسباب ابرزها وأن العديد من العائلات التونسية قد اقتنت حاجاتها من هذه اللحوم قبل حلول شهر الصيام ، والأهم من ذلك تراجع الطاقة الشرائية للمواطن الى مستويات متدنية جدا مبينا أن مدخول المواطن التونسي لا يسمح له حتى بشراء اللحوم البيضاء بالرغم من أسعارها المتدنية وفي متناول الجميع ، حيث يتراوح سعر الكلغ الواحد من لحم الدجاج بين 7 و8 دينارات وبين 14500 مليم و15500 مليم بالنسبة «للإسكالوب».

كما أشار ذات المصدر الى أنه من المنتظر أن تشهد أسعار اللحوم البيضاء مزيدا من التراجع خلال الأيام المقبلة نتيجة وفرة الإنتاج مقابل تراجع الطلب والذي انعكس سلبا على مرابيح التجار لاسيما وأن ثمن الكلغ الواحد من لحم الدجاج لا يغطي كلفة الإنتاج .

وتطرق النفزاوي الى أن مسألة تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطن جعلته يرشد استهلاكه خلال شهر رمضان وبقية المواسم الاستهلاكية الأخرى ، فقد أصبح رب العائلة يرشد نفقاته ويتحكم في شهواته حتى يستطيع تأمين ميزانية لملابس العيد لأطفاله  وفق قوله .

فائض في المخزونات

ولأن العرض يفوق الطلب بأشواط يتوقع رئيس الغرفة الوطنية أن تسجل منظومة اللحوم البيضاء فائضا في المخزونات حيث يقدر الانتاج الشهري من لحم الدجاج بـ 12400 الف طن و6500 طن من الاسكالوب ، كما تم توفير 159مليون بيضة وتأمين 24 مليون بيضة كمخزون استراتيجي لكن الاقبال على مادة البيض سجل  تراجعا هو الآخر ، لذلك فمن المنتظر أن يتم تسجيل فائض في البيض الى حدود 12 مليون بيضة مقارنة بـ 8 مليون بيضة خلال العام الماضي ، علما وأن  معدل الاستهلاك المحلي من البيض خلال شهر رمضان يقدر بـ 70 مليون بيضة.

تجدر الاشارة الى أنه في اطار المد التضامني بين مختلف الهياكل المتداخلة في منظومة انتاج الدواجن ، فقد تم التخفيض في أسعار العلف بمناسبة شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حفاظا على صحة المستهلك خلال عيد الأضحى : الهيئة الوطنية لسلامة المنتجات الغذائية تدعو المواطنين الى التعامل الجيد مع الأضحية

يوافق الاحتفال بعيد الاضحى هذا العام دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تتسبب في مخ…