2024-03-10

ضرورة توفير الحاجيات الأساسية بمناسبة شهر رمضان

إلى جانب الاستعدادات الدينية والثقافية والاجتماعية بولاية بنزرت استعدادا لشهر رمضان المعظم فإن مصالح الإدارة الجهوية للتجارة وفي إطار السعي لتوفير كافة الحاجيات الاستهلاكية بمناسبة الشهر الكريم قدرت من خلال دراسات علمية وميدانية أن الحاجيات الاستهلاكية لولاية بنزرت خلال شهر رمضان بحوالي 3892 طن من الخضر ، و 1868 طن من الغلال .
إلا أن خوف متساكني ولاية بنزرت من عدم توفر المواد الأساسية ونقصد بها خاصة الحليب والفارينة والسكر والسميد والتي عرفت اضطرابا كبيرا في توزيعها في الأسابيع الأخيرة وخاصة فقدانها من السوق مما جعلنا نشاهد طوابير يومية أمام الفضاءات التجارية ولهفة كبيرة من طرف المواطنين.
ارتفاع قيمة الاستهلاك في شهر رمضان
يشهد استهلاك متساكني ولاية بنزرت خلال الشهر الكريم بعض الزيادة مقارنة بالاشهر العادية فبالنسبة الى مادة البطاطا يستهلك متساكنو ولاية بنزرت حوالي 1355 طن في حين تقدر الكميات المستهلكة في الأيام العادية بـ 904 أطنان .و يقدر إنتاج الجهة خلال شهر رمضان يحوالي 48 طن من البطاطا و 6 طنا من الطماطم و 1500 طن من الفلفل و 1500 طن من البصل و 750 طن من الخضر الورقية و 03 أطنان من الخس.اضافة الى توفير مخزونات من البرتقال بأنواعه و القارص والتي سيتم ضخها بالسوق خلال شهر رمضان .
أما حاجيات ولاية بنزرت من اللحوم البيضاء مقدرة بحوالي 929 طن خلال شهر الصيام مقارنة بـ 619 طن خلال بقية الأشهر من السنة يتم تلبيتها انطلاقا من الإنتاج الوطني المقدر بـ 137 ألف طن و من إنتاج الجهة من اللحوم البيضاء المقدر بـ 250طن .
أما الحاجيات الاستهلاكية للجهة من مادة البيض خلال شهر الصيام فتقدر بحوالي 11,6 مليون بيضة وسيؤمن توزيعها بالجهة تجار الجملة المتجولين و بالكميات المطلوبة .
و بالنسبة الى اللحوم الحمراء ، تقدر الحاجيات الاستهلاكية لولاية بنزرت خلال شهر رمضان بحوالي 855 طن سيتم تأمينها من الإنتاج المحلي أو المناطق المجاورة.
اللحوم الحمراء متوفرة
مع العلم أن التقديرات الأولية لوزارة الفلاحة تشير أن المتوفرات من اللحوم الحمراء تقدر بـ 125 ألف طن ، و على المستوى الجهوي تقدر المتوفرات بحوالي 660 طن .
أما بخصوص حليب الشراب فتقدر حاجيات الجهة بحوالي 3,2 ملايين لتر و 70طنا زبدة أي بارتفاع يقدر بـ 50 %.
كل أنواع الزيوت موجودة
علما و أن الديوان الوطني للزيت اعد مخزونات قارة من الزيوت النباتية ستمكن من تغطية حاجيات السوق الداخلية ( صوجا ، عباد الشمس ، ذرة…) مع العلم أن حاجيات الجهة تقدر بحوالي 1.3 مليون لتر خلال شهر رمضان مقابل 876 ألف لتر خلال الأيام العادية ، و قد تم تمكين وحدات التعليب بالجهة من حصة استثنائية بـ 120 طن لمجابهة الطلبات المتزايدة قُبيل و خلال شهر رمضان المعظم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بنزرت : ضرورة القضاء على الإشكاليات والتجاوزات  في محيط الشواطئ

تزخر ولاية بنزرت بسواحل بحرية جميلة على غرار شواطئ سيدي سالم و شاطئ الصخور ورأس أنجلة ورفر…