2024-03-09

تكريسا للحسّ التضامني بين مختلف شرائح  المجتمع : تنظيم حملات تبرّع لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل خلال شهر رمضان

أطلقت مختلف الجمعيات والمنظمات الخيرية بكامل تراب الجمهورية مبادرات لإعانة ومساعدة العائلات المعوزة على تأمين بعض الحاجيات الأساسية خلال شهر رمضان من خلال تمكينهم من « قفة رمضان».

في نفس الاطار نظمت الهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بباجة حملة لجمع التبرعات والمساعدات في اطار قفة رمضان تتواصل الى غاية 10 مارس الجاري لمساعدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل على مجابهة مصاريف شهر الصيام .

وبالتوازي مع ذلك تم بمنطقة فندق الجديد التابعة لمعتمدية قرمبالية تركيز خلية لجمع التبرعات من مواد غذائية بمناسبة شهر رمضان موجهة الى حوالي 200 من العائلات المعوزة ومحدودة الدخل .

ولا يقتصر العمل الخيري قبل حلول الشهر الفضيل على الجمعيات والخيرية بل تتعدّد المبادرات الفردية في عدة ولايات تونسية حيث يتكفل أصحابها بجمع الأموال وجمع المساعدات وتوزيعها على العائلات المحتاجة  والى جانب قفة رمضان يتم خلال الشهر الفضيل تنظيم موائد الافطار الجماعية لفائدة الفقراء والمعوزين واليتامى وعابري السبيل وذلك باقليم تونس الكبرى وفي سائر الولايات وتتضمن كذلك وجبة السحور ، حيث أنه يمكن لهذه الموائد أن تنمي أواصر المحبة والتآخي بين التونسيين ، كما انها توحد الناس من مختلف الجنسيات طيلة الشهر الفضيل لا سيما وأنهم يتناولون وجبة الإفطار على نفس الطاولات والكراسي بقطع النظر عن اجناسهم ومعتقداتهم.

ومن جهته أقر رئيس الدولة قيس سعيد جملة من الاجراءات لفائدة ضعاف الحال من خلال تمكينهم من مساعدات مالية في حدود 60 دينارا لفائدة 340 الف عائلة بمبلغ جملي يساوي 20,4 مليون دينار مع اقرار منح نفس قيمة المساعدة بمناسبة عيد الفطر . كما أقر الترفيع في قيمة تكلفة قفة رمضان لفائدة العائلات محدودة الدخل غير المنتفعين بمنحة 100 دينار بمبلغ اجمالي قدره 4,5 مليون دينار بالاضافة الى الترفيع في عدد المنتفعين ببرنامج تدخلات الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي.

ودعما للمبادرات التي تطلقها الجمعيات الخيرية في كافة أنحاء البلاد لمساعدة المحتاجين ، تدعو وزارة الشؤون الدينية عموم المواطنين الى التحلي بالقيم النبيلة ومواصلة دعمهم المعنوي والمادي للفقراء والمساكين ، كما ان الوزارة بدورها ستنظم خلال شهر رمضان برامج دينية تحسيسية وتوعوية تدعو للسماحة والتكافل وترشيد الاستهلاك ونبذ الاحتكار والمضاربة والغش والتبذير واللهفة والكسل والخمول.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مع تواصل موجة الحر : تذمّر في بعض الولايات على خلفية الانقطاعات المتكرّرة للماء

رغم هطول كميات هامة نسبيا من الأمطار في شتاء 2023 / 2024 فان مخزون السدود لم يتجاوز ٪35 خل…