2024-03-02

المركز العربي للأدب الجغرافي –ارتياد الأفاق : يمنح جائزة (فرع اليوميات) للكاتب التونسي حسونة المصباحي

كشف المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الأفاق عن أسماء الفائزين  في الدورة الثانية والعشرين من جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2023-2024 وتوج الكاتب التونسي حسونة المصباحي بالجائزة في (فرع اليوميات )عن مؤلفه (أيام في إسطنبول).

كما فاز بالجائزة في فرع الرحلة المحققة أحمد إبراهيم النعسان من سوريا عن تحقيق كتاب (مسلية الغريب في كل أمر غريب – رحلة إلى البرازيل) لعبد الرحامن بن عبد الله البغدادي الدمشقي المدني الحسني، وأحمد جمعة عبد الحميد ويحيى زكريا السودة من مصر عن تحقيق كتاب (سفير المرتاد ورائد الإسعاد) لعلي بن يحيى بن أحمد الكيلاني القادري الحموي.

و في فرع الرحلة المعاصرة، تحصل أبو الحارث موسى إبراهيم من ليبيا على جائزة عن كتاب (جولات في العالم) ومحمد خليل من المغرب عن كتاب (هكذا عرفت الصين).

ونال الجائزة في فرع الرحلة المترجمة كل من  إبراهيم بن محمد البطشان من السعودية عن ترجمة كتاب (المغرب.. الناس والبلاد)، واحسين حمد احسين محمود من ليبيا عن ترجمة كتاب (بحثا عن الطوارق الملثمين)، وعماد الأحمد من سوريا عن ترجمة كتاب (حجر الدم).  وفي فرع الدراسات توج كل من نور الدين بلكودري من المغرب عن (التخييل في الرحلة العربية المعاصرة)، وأيضا محمد رضا بودشار من المغرب عن مؤلفه (الأندلسيون الأواخر في الرحلات الأوروبية إلى إسبانيا)، وعذبة المسلماني من قطر عن (الخطاب السردي في رحلتي الغساني والورداني).

وللتذكير فان في رصيد الكاتب والروائي حسونة المصباحي العديد من المؤلفات منها مجموعات قصصية نذكر منها “حكاية جنون ابنة عمي هنية” و”ليلة الغرباء” وعدة روايات نذكر منها “ وداعا روزالي” و”يتيم الدهر” و”أشواك وياسمين “ و”لا نسبح في النهر مرتين”

وقد ترجمت أعماله الى اللغة الألمانية ، كما ترجمت من الفرنسية الى العربية العديد من المؤلفات منها “الحب هو البراءة الأبدية” منتخبات من الشعر العالمي و “أصوات مراكش” لالياس كانيتي و”قصص للأطفال” لجاك بيرفير.

وفي رصيد الكاتب حسونة المصباحي العديد من الجوائز أيضا منها جائزة وزارة الثقافة التونسية للقصة القصيرة سنة 1986 عن مجموعته القصصية “ حكاية جنون ابنة عمي هنية” ، وجائزة محمد زفزاف للرواية العربية عن مجمل أعماله سنة 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة : تونس ضيف شرف الدورة

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن إختيار تونس ضيفة شرف المهرجان في دورته الث…