2024-02-27

حسابات التأهل : فارق الأهداف سيكون حاسماً

من شأن هزيمة النادي الإفريقي في غانا أن تقود إلى وضعية غريبة نسبيا من النادر أن شهدتها الملاعب الإفريقية وذلك بوجود 3 فرق في المركز الأول برصيد 12 نقطة لكل فريق، والفصل بينها حسب قوانين الاتحاد الأفريقي، سيكون عبر الحصاد في المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة وهو ما يخدم الإفريقي نسبيا قياسا ببقية منافسيه.

ومن الواضح أن الإفريقي سيصل إلى النقطة 12 عندما يواجه يوم الأحد أكاديميكا الأنغولي. ضعيف المجموعة الذي خسر كل المقابلات، كما سبق نادي دريمز الغاني الجميع ووصل إلى النقطة 12، بينما يمكن لنادي ريفرز النيجيري أن يصل إلى النقطة 12 في حال انتصر على دريمز الغاني يوم الأحد، وهو خيار قائم بشكل كبير باعتبار أن كل الفرق تنتصر على ملعبها.

ويمكن القول أن الإفريقي سيحصل على المركز الأول في مجموعته في حال خسر دريمز لأن الإفريقي يملك إيجابي 5 أهداف (منها 3 أهداف في مواجهات ديميرز وريفرز) وبالتالي فإنه سيكون أفضل من منافسه من حيث فارق الأهداف كما أنه أفضل في المواجهات المباشرة، ولكن في حال تعادل دريمز فإن الإفريقي سينهي المجموعة في المركز الثاني، والمؤكد هو أن التأهل أصبح محسوما والإفريقي يمكنه أن يستعد للدور ربع النهائي ولكن الأهم، هل سيكون متصدراً أم في المركز الثاني؟.

والفرضية الوحيدة التي قد يفشل فيها الإفريقي في التأهل هي الهزيمة وهو أمر شبه مستحيل في اعتقادنا بحكم أن الإفريقي أفضل من منافسه على جميع المستويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الاتحاد الدولي ينهي آمال التلمساني في الترشح للانتخابات : تنافس رباعي يقوده واصف جليل

تزايدت فرص نائب رئيس الجامعة الحالي، واصف جليل في ترأس الجامعة التونسية لكرة القدم، في الا…