2024-02-22

إصابات ومرض مزمن وتدخل جراحي : سـوء الـحـظ يـلاحـق جـابر ويـحد من طموحها

تعاني اللاعبة التونسية أنس جابر المصنفة السادسة عالميا من لعنة الإصابات التي أعاقت مشوارها في العام الماضي وفرضت عليها التراجع في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، وتكرر السيناريو ذاته مع بداية الموسم الجديد حيث عاودت الأوجاع ممثلة التنس التونسي والعربي مجددا على مستوى الركبة ما حتّم عليها الانسحاب من بطولة دبي المفتوحة فضلا عن نتائج هزيلة في بداية المشوار. وفي هذا التقرير ترصد “الصحافة اليوم” السلم الزمني لمشاكل أنس جابر الصحية منذ بداية العام الماضي وصولا إلى ما تعيشه النجمة التونسية في مستهل الموسم الجديد.

جانفي 2023

بطولة أديليد فئة 500 نقطة : إصابة مزدوجة في الظهر والركبة

انطلقت متاعب النجمة التونسية أنس جابر المصنفة السادسة عالميا مع الإصابات في بداية الموسم الماضي وبالتحديد في مستهل جولتها الأسترالية خلال منافسات بطولة أديليد فئة 500 نقطة حين انسحبت من البطولة بمتاعب مزدوجة بعد أن اشتكت أوجاعا في الظهر وإصابة على مستوى الركبة ومنذ ذلك الحين انطلقت رحلة جابر مع الإصابات المتتالية والمتاعب البدنية التي لم تنته إلى حدود هذه اللحظة.

فيفري 2023

انسحاب من المشاركة في الدوحة ودبي : تدخل جراحي ناجح بسبب مرض مزمن وخطير

«اعتقدت أنها ستموت» صدم عصام الجلالي مدرب أنس جابر جميع الأطراف بتصريح مؤثر في الوثائقي الذي صدر حول مشوار «وزيرة السعادة» أنس جابر بعنوان «هذه أنا»، وبعد الخسارة في الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة العام الماضي عانت ممثلة التنس التونسي والعربي من صعوبات كبيرة في التنفس  حيث طلبت التدخل الطبي الذي لم تكشف انذاك عن طبيعته ونوعية الإصابة التي فرضت عليها الغياب وطرح انذاك أكثر من نقطة استفهام.وأوضحت أنس جابر أنها تعاني من تضخم الغدة الدرقية بمعنى عرقلة مجرى الهواء الخاص بها، مما يمنع الأكسجين من الوصول إلى رئتيها، حيث انتهى بها الأمر الى الخضوع الى عملية جراحية  من اجل تقليل حجم الغدة وغابت عن الملاعب لأكثر من شهر. وفي الوثائقي قالت أنس «لمرة واحدة في حياتي اضطررت إلى وضع نفسي أمام الجميع، وصحتي أمام الجميع… هذا شيء لا أعتقد أنني فعلته كثيرا في مسيرتي». ويعتبر انتفاخ الغدة الدرقية من الأمراض المزمنة والخطيرة التي يمكن أن تهدد حياة الإنسان وهو ما يفسر على الأقل بعض المشاكل البدنية التي تعانيها جابر منذ العام الماضي على مستوى زيادة الوزن وكذلك صعوبة التنفس بما أن انتفاخ الغدة يعرقل عملية التخفيف في الوزن مهما كانت نوعية وقساوة «الحمية» التي يتبعها الرياضي مقابل إمكانية الزيادة في الوزن بسهولة وسريعا.

أفريل 2023

نصف نهائي شتوتغارت المفتوحة : إصابة في ربلة الساق

غادرت أنس جابر المربع الذهبي لبطولة شتوتغارت المفتوحة باكية بعد الانسحاب أمام المصنفة الأولى عالميا البولندية إيغا شفوتنيك خلال المجموعة الأولى من اللقاء، وكانت جابر وقتها متأخرة في النتيجة لكنها تقدم مستويات مميزة في لقاء مثير للغاية قبل أن تمنعها الأوجاع من استكمال اللقاء. وتوقفت المباراة في مناسبتين بعد طلب جابر التدخل الطبي لكنها في الأخير قررت الإنسحاب من البطولة في قرار اعتبرته فيما بعد الأكثر قساوة على قلبها بعد أن وصفت تلك المواجهة «الذكرى الحزينة» لأنها كانت تؤمن بقدرتها على تخطي منافستها المصنفة الأولى عالميا والترشح إلى الدور النهائي للبطولة لأول مرة. وحتمت هذه الإصابة على جابر الانسحاب من بطولة مدريد المفتوحة فئة 1000 نقطة وعدم دخول رحلة الدفاع عن لقبها بعد أن تأكدت بأن الإصابة على مستوى ربلة الساق لم تكن خفيفة وتفرض راحة لمدة شهر على الأقل. وفي تتالي الأحداث خسرت أنس في تلك الفترة حوالي 1000 نقطة من رصيدها على مستوى تصنيف اللاعبات المحترفات وهو ما جعلها تتراجع وتفقد عديد المراكز على مستوى التصنيف كخسارة فادحة هي الأكبر في مشوار الموسم الماضي.

أوت 2023

ربع نهائي سينسانتي المفتوحة : إصابة في الساق اليمنى

بعد 3 أشهر تقريبا تحسنت خلالها الوضعية الصحية لأنس جابر واستعادت جميع مؤهلاتها للمنافسة ولعب الأدوار الأولى، تجددت اللعنة مرة أخرى خلال بطولة سينسانتي المفتوحة فئة 1000 نقطة وبالتحديد خلال مواجهة اللاعبة البيلاروسية أرينا سبالينكا المصنفة الثانية عالميا لحساب الدور ربع النهائي من البطولة. وبعد مجموعة أولى نارية تم خلالها اللجوء إلى شوط كسر التعادل «التاي برايك» (6-6) وانتهى لصالح سبالنيكا ساد الاعتقاد أن جابر ستستعيد السيطرة في المجموعة الثانية وبالفعل كانت في طريقها لكسب المجموعة الثانية والعودة في اللقاء قبل أن تضطر للإنسحاب من المباراة بعد إصابتها على مستوى الساق اليمنى ما فرض عليها مغادرة ملعب اللقاء بالدموع وسط تعاطف من «النمر» البيلاروسي سبالينكا التي أكدت انذاك أن جابر منافسة شرسة وأنها محظوظة بمغادرتها للإصابة لأنها كانت في طريقها لكسب المجموعة الثانية وإعادة اللقاء إلى نقطة البداية. وكانت الخسائر مضاعفة بالنســبة إلى أنـــس في تلك الفترة بما أن هذه البطولة جـــــاءت مباشرة بعد هزيمتها في الدور النهائي لبطولة ويمبلدون المفتوحة ثالث بطولات «الغراند سلام» الكبرى ضد التشيكية ماركيتا فوندروسوفا.

سبتمبر 2023

بطولة أمريكا المفتوحة : مرض بالأنفلونزا

أطاحت الصينية زهانغ بجابر بالضربة القاضية خلال مواجهة الدور ثمن النهائي لبطولة أمريكا المفتوحة رابع بطولات «الغراند سلام» بعد أن فازت بمجموعتين دون رد حيث لم تقدر جابر على رد الفعل وسط انهيار بدني رهيب. وعلى الأراضي الأمريكية أصرت جابر على المشاركة وعدم الانسحاب من البطولة التي بلغت دورها النهائي في النسخة الماضية رغم علمها بمرضها بالأنفلونزا، وقدمت جابر درسا آنذاك في الإصرار والتضحية خلال المواجهات الثلاث الأولى ضد كل من الكولمبية أزوريو ثم الثنائي التشيكي نوسكوفا ثم بوسكوفا بما أن قلبت في كل مرة تأخرها في النتيجة إلى انتصار باهر رغم المعاناة الواضحة من صعوبات في التنفس والإعياء التام.

أكتوبر 2023

بطولة الصين المفتوحة : إصابة في الركبة

بعد تجاوز الدور الأول في بطولة الصين المفتوحة بنجاح قررت أنس جابر الانسحاب من البطولة بسبب الإصابة حيث أدركت أنها غير قادرة على الذهاب بعيدا في المنافسة وبالتالي خيّرت الخروج من الباب الكبير عوض التعنت والاصرار على خوض المنافسة رغم الإصابة. وباتت مشكل الركبة صداعا مزعجا بالنسبة إلى جابر حيث حرمها من خوض منافسات بطولة كندا المفتوحة قبل ذلك فيما انسحبت بعدها من بطولة الصين المفتوحة أكبر البطولات في الجولة الاسيوية.

فيفري 2024

انسحاب من أبو ظبي ودبي : إصابة جديدة في الركبة

لم تكن بداية الموسم مثالية بالنسبة إلى جابر المتعاقدة مع الإصابات منذ عام تقريبا حيث عاودتها الأوجاع على مستوى الركبة في بطولة أبو ظبي المفتوحة لكنها حاولت الضغط والتحمل لمواصلة المشوار في بطولة الدوحة المفتوحة فئة 1000 نقطة لكنها مرة أخرى تجد نفسها مجبرة على المغادرة من الباب الصغير ثم الانسحاب من بطولات أخرى. وفعلا هذا ما حدث بعد أن قررت الانسحاب من بطولة دبي المفتوحة في انتظار ما ستسفر عنه الساعات القادمة من تطورات بخصوص ملفها الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

منتصر الوحيشي يكشف سبب تواضع أداء المنتخب : لـم نـجـد ثــوابــت اللــعــب والإصابات حـرمتنا مـن عناصر مهمة

اختار الناخب الوطني منتصر الوحيشي الظهور اعلاميا ساعات قليلة بعد عودة المنتخب إلى الأراضي …