2024-02-16

في اطار الاستعداد للموسم الصيفي 2024: توقّع وصول 7 ملايين مسافر عبر مطار تونس قرطاج …ومحطة جوية جديدة تستوعب 8 ملايين  مسافر سنويا

يتوقّع أن يستقبل مطار تونس قرطاج الدولي خلال هذه الصائفة 7 مليون مسافر. هذا ما اكده وزير النقل ربيع المجيدي خلال اولى  جلسات العمل التي انطلقت في اطار الاستعدادات للموسم الصيفي المقبل.

هذه الجلسة التي شملت مختلف المتدخلين في قطاع النقل من  ديوان الطيران المدني والمطارات وديوان البحرية التجارية والموانئ ومجمع الخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة.

وخلال هذا اللقاء اكد  الوزير على أن بلادنا مقدمة على موسم صيفي واعد بما يستوجب اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لإنجاحه والأخذ بعين الاعتبار التزايد المتوقّع لعدد الوافدين على بلادنا سواء على مستوى التونسيين المقيمين بالخارج أو السياح .

و في الاطار ذاته وضمن مخططات تطوير قطاع النقل من خلال مشاريع تم رسمها على مدى قصير ومتوسط يعد مشروع توسعة مطار تونس قرطاج الدولي مكوّنا أساسيا لحزمة من المشاريع تمّ اقتراحها من قبل وزارة النّقل كما اكد وزير النقل انه  تم عرضها مؤخرا على أنظار المجلس الوزاري الذي تولى الموافقة عليها، والمتمثلة أساسا في إنشاء محطة جوية جديدة بمساحة مغطاة تقدر بحوالي 80000 متر مربع وبطاقة استيعاب تقدر بـ 8 ملايين مسافر سنويا تضاف إلى المحطة الجوية الحالية، بما سيمكن من الرفع من طاقة استيعاب المطار إلى حدود 13 مليون مسافر سنويا حسب ماجاء من معطيات على صفحة الوزارة على منصة التواصل الاجتماعي.

وضمن نفس مشروع توسعة مطار قرطاج الدولي سيتم  تغيير وتوسعة الممر العلوي للمطار وإنجاز برج مراقبة جديد، كما يتضمن المشروع مكونات تهدف إلى ربط المطار بوسط العاصمة بخط حديدي، وإنجاز خط حديدي سريع يربط مطاري تونس قرطاج والنفيضة – الحمامات وإنجاز خط مترو البحيرة – البحر الأزرق.

هذا وقد اكد وزير النقل على  ضرورة الاستعداد اللوجستي الأمثل لتأمين الموسم السياحي والصيفي من خلال وضع برامج عمل متكاملة العناصر ذات الصلة بالعمليات التجارية والفنية بمختلف المعابر الحدودية، جوا وبحرا وبرا، وتفادي بعض الإشكاليات التي تم تسجيلها خلال المواسم المنقضية، وذلك بالتنسيق مع مختلف الأطراف المتدخّلة.

ونظرا لاهمية قطاع النقل وتداخله مع باقي القطاعات الاخرى  فقد تم التاكيد  على  التهيؤ لانفتاح بلادنا على أسواق سياحية واعدة واسترجاع بعض الأسواق بما يتلاءم مع توجهات الدولة باعتبار دور قطاع النقل وخاصة منها قطاع النقل الجوي في تجسيم هذه التوجهات، ودعا الوزير في هذا الاطار إلى استكمال برنامج تعزيز الأسطول الوطني البحري ومزيد العناية بالمطارات الداخلية التونسية.

وأوصى وزير النّقل بمزيد العمل على توثيق الصلة الإيجابية بين المرفق العام بقطاع النقل والحرفاء ومختلف زائري بلادنا ومغادريها، عبر مطاراتنا وموانئنا ومعابرنا الحدودية البرية، والحرص على استرجاع ثقتهم ضمن ماجاء على صفحة الوزارة وخاصة  نظافة مختلف هذه المرافق وجعلها محامل اتصالية لقيمنا التونسية وخصوصياتها الحضرية، شكلا ومضمونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم انطلاق مناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية «سيزيام 2024» : 59072 مترشح للمناظرة وطاقة الاستيعاب 3850 مقعد

تنطلق اليوم الخميس مناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية او ما يعرف بالسيزيام حيث …