2024-02-16

بعد الإعلان عن تسعيرة الحج: الحج   للميسورين… وانقطعت السبل بضعاف الحال

تمخضت المشاورات والمفاوضات ما بين الجانبين التونسي والسعودي بخصوص موسم 1445هـ /2024 م، عن تسعيرة مجحفة جدا في حق المواطن التونسي الذي لم يعد بإمكانه حج بيت الله الحرام في ظروف اقتصادية ومعيشية ضنكة لم تخلف سوى تدهور المقدرة الشرائية للتونسيين وعجز الكثير من ابائنا وامهاتنا المسنين ممن يتوقون إلى الوقوف في حرم الكعبة الشريفة عن تحقيق هذا الحلم الذي أصبح امتيازا  فقط للمرموقين وميسوري الحال اما ما دون ذلك من المحتاجين وضعاف الحال فلهم الله  هو وحده له الأمر من قبل ومن بعد.

وعلى عكس ما يذهب اليه الكثير ممن يريدون التقليل من شأن هذه الفريضة وحصرها فقط في ميسوري الحال بقولهم بأن الحج لمن استطاع إليه سبيلا والتدليل  بمعنى السبيل على معنى توفر المال نقول لهم بأن الله أراد بقوله تعالى «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا [آل عمران:97]، هووُجُوبِ الْحَجِّ عِنْدَ الْجُمْهُورِ اي وجوب الحج عند كل الناس لا فرق بين غني وفقير…لذلك لنا ان نتساءل اين دور الدولة من كل هذا ولماذا لا تتكفل بمعوزيها؟ لماذا لم يتم الضغط على الجانب السعودي قدر الإمكان للتخفيض في الكلفة في حين أن الترتيبات انطلقت منذ شهور؟ نقول ذلك لان الآلاف من مواطنينا يحترقون شوقا للطواف بالكعبة الشريفة ولا يستطيعون لان ذنبهم الوحيد أنهم فقراء..

ونسوق في ما يلي ما توفر من تفاصيل بخصوص موسم الحج لهذا العام التي خيرت الوزارة أن تمد بها الرأي العام عبر البلاغات الرسمية في حين أن العادة جرت ان يكون الإعلان عن هذه المعطيات في إطار ندوة صحفية أو عن طريق التصريحات الإعلامية التي يبدو ان الوزارة قطعت معها تماما ولا نعلم الأسباب فوفق ما اعلنت عنه  وزارة الشؤون الدينية، في بلاغ أصدرته الثلاثاء 13 فيفري 2024، تنطلق اليوم الجمعة 16 فيفري 2024 عمليات استكمال الوثائق في  الشباك الموحّد بمركز ولاية كلّ حاج وفقًا لرزنامة الشبابيك الموحّدة الصادرة في الغرض مرفوقين  بالوثائق : جواز سفر صالح إلى غاية موفّى شهر ديسمبر 2024 ونسخة من بطاقة التعريف الوطنيّة و3 صور شمسيّة بخلفيّة بيضاء وشهادة تلقيح ضد «كوفيد ـ19» وشهادة البصمة الحيوية VISABIO.

كما أعلنت الوزارة بأنّ تسعيرة الحج في تونس حُدّدت بـ19.970.000 د (حوالي 6.3 ألف دولار). ويوزّع هذا المبلغ إلى معلوم الإقامة والخدمات المحدّد من شركة الخدمات الوطنيّة والإقامات: 16.400.000 د ومعلوم تذكرة السفر المحدّد من شركة الخطوط التونسية: 3.570.000د.

وقد دعت وزارة الشؤون الدينية، المرسّمين بالقائمات النهائيّة إلى التوجّه بداية من يوم الأربعاء 14 فيفري 2024 إلى أقرب مكتب بريد لخلاص معلوم الحجّ الجملي والحصول على بطاقة مسبقة الدفع (e-dinarsmart) لتقديمها بالشبابيك الموحّدة.

ونشير الى ان الجانب السعودي انطلق منذ 12 ذي الحجة الموافق لـ30 جوان  2023 في تسليم الوثيقة الرسمية لترتيبات الحج حيث انطلقت في الأول من ربيع الأول 1445 الموافق لـ16 سبتمبر 2023 الاجتماعات التحضيرية وفتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات وإعلان قائمة الشركات المرخصة، وكذلك التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني، بالإضافة إلى تفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني.

ويوم  4 نوفمبر 2023 تمت إتاحة باقات الخدمات للحجاج. وفي8 جانفي  2024 تم إطلاق معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة وفي تاريخ 15 شعبان 1445 الموافق 25 فيفيري 2024: سيتم إنهاء جميع التعاقدات في السكن والمشاعر المقدسة وفي الـ20 من شعبان 1445 الموافق لـ 1 مارس 2024: سيتم البدء بإصدار التأشيرات ويوم 20 شوال 1445 الموافق لـ29 أفريل 2024: سيتم إغلاق المسار لإصدار التأشيرات.

وفي تاريخ 1 ذي القعدة الموافق لـ9 ماي2024، سيكون موعد وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك الأسعار خيالية .. وعائلات كثيرة  تقرّر التخلي عن الأضحية..!

أمام الارتفاع المهول في  أسعار أضاحي العيد ووسط تراجع كبير في المقدرة الشرائية، خيرت العدي…