2024-02-04

جندوبة : ورشة اقليمية حول الطاقات المتجددة

أكّد المشاركون في الورشة الإقليمية حول الطاقات المجددة، التّي انتظمت، أول أمس الخميس، بإحدى الفضاءات الخاصّة بمدينة جندوبة عن أهمية الطاقات المتجددة وفي مقدمتها الطاقة الشمسية كبديل للطاقة التقليدية ودورها الفعال في الاقتصاد الوطني وذلك على المستويين المحلي والدولي.

وأشار رئيس المجمع المهني للطاقات المتجددة بكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كوناكت”، معز عزيزة، أنّ الورشة، التّي انتظمت، الخميس، بمدينة جندوبة، التّي حضرها عدد من الخبراء والمهنيين بمبادرة من المجمع تأتي كتكملة لعدد من الورشات، التي انتظمت في عدد من ولايات الجمهوريّة وذلك في إطار تشخيص الوضع واعداد دراسة تكون مشفوعة بجملة من التوصيات من المنتظر ان ترفع الى الحكومة.

وتتمحور التوصيات حول أهمية استخدام الطاقات المتجددة وحاجة المهنيين والاقتصاد التونسي لها والاجابة عن تعثر المشروع، الذي اطلقته الحكومة في المجال قبل عشر سنوات، واستهداف توفير الطاقة المعتمدة على الطاقات المتجددة بنسبة 35 بالمائة في افق سنة 2030. ولم تتمكن البلاد من تحقيق سوى 2،7 بالمائة من هذه الطاقة النظيفة في نهاية سنة 2023 سوى 2،7 بالمائة.

ولفت الانتباه الى ان الدراسة، التّي أشرفت على الاستكمال يسعى من خلالها الخبراء ومنظمة كوناكت إلى معالجة نقاط الضعف، التّي حالت دون تحقيق الأهداف المرجوّة رغم التشريعات والتحفيزات، التّي وفرتها الدولة منذ سنوات للمهنيين والفاعلين الاقتصاديين في مختلف القطاعات وما تزخر به البلاد التونسية من فرص الاستفادة من الطاقات المتجددة وفي مقدمتها الطاقة الشمسية.

الى ذلك اعتبر عدد من المتدخلين ان الطاقة الشمسية تعدّ الملاذ الامن، الذي يحفظ حاجة تونس من الطاقة وتنمية اقتصادها على ان تحول المقترحات والتشخيصات والتوصيات الى برامج تنفيذية غير قابلة للتأجيل والاستفادة من المخزون الطاقي في مختلف القطاعات الفلاحية والصناعية والسياحية والبيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غزة : جيش الاحتلال يتوّغل أكثر في رفح والمستشفيات مهدّدة بالتوقّف

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) كثّف جيش الاحتلال أمس الخميس قصفه الصاروخي والمدفعي، جوّاً …