2024-01-02

بعد زلزال اليابان : الكوريتان الشمالية والجنوبية تستعدان لأمواج تسونامي وتدعوان السكان للحذر

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) ضربت زلازل قوية وسط اليابان أمس الاثنين ما تسبب في حدوث موجات تسونامي بارتفاع متر واحد، ودفع بالسلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية واللجوء إلى المرتفعات.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا قرابة الساعة 16:10 بالتوقيت المحلي (07:10 توقيت غرينتش): «على جميع السكان إخلاء منازلهم فوراً إلى المرتفعات»

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووكالات أخرى زلزالا قويا بلغت قوته 7,5 درجات قبل 10 دقائق تقريباً على ذلك.

بدوره، حذّر مركز الإنذار عن أمواج تسونامي في المحيط الهادئ من احتمال حدوث أمواج تسونامي خطرة في منطقة قطرها 300 كيلومتر حول مركز الزلزال على طول ساحل اليابان».

وأعلنت حالة «الانذار» في مدن في أقصى الشرق الروسي أمس الاثنين بسبب خطر محتمل بحدوث تسونامي من دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن.

وسجّلت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية 21 زلزالاً بقوة أدناها أربع درجات في شبه جزيرة نوتو خلال ما يزيد قليلا عن ساعة ونصف ساعة.

وانقطعت الكهرباء عن حوالي 33500 منزل في مقاطعات إيشيكاوا وتوياما ونيغاتا، وكلها تقع على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو في اليابان، وفق ما أفادت المرافق المحلية.

وتشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة «حزام النار» في المحيط الهادئ التي تشهد نشاطا زلزاليا مرتفعاً. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

وأكّدت الحكومة اليابانية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية، وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي «جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن».

وانتقلت ارتدادات الزلزال إلى دول الجوار، إذ قالت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية إن موجة تسونامي يقل ارتفاعها عن متر واحد وصلت السواحل الشرقية للبلاد. وأضافت الهيئة أن البلاد ربما تشهد موجات أكثر وأكبر خلال الساعات القادمة.

وذكرت الهيئة إن أولى موجات تسونامي التي وصلت إلى سواحل كوريا الجنوبية بلغ ارتفاعها 67 سنتيمترا لكن قد تزيد ارتفاعا وربما تستمر لأكثر من أربعة وعشرين ساعة. من ناحية أخرى، أطلقت كوريا الشمالية تحذيرات من موجات تسونامي محتملة يصل ارتفاعها لأكثر من مترين على سواحلها، حسبما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية نقلا عن الإذاعة الرسمية للجارة الشمالية.

وقالت وزارة الداخلية والسلامة الكورية الجنوبية إن سلطات إقليم جانجون دعت السكان لاتخاذ تدابير احترازية وطلبت منهم إخلاء المناطق المرتفعة.

وطالبت سلطات الإقليم السكان عبر رسائل نصية عاجلة بالابتعاد عن الساحل وإخلاء المناطق المرتفعة. وقالت الوزارة إن مدينة سامتشوك نصحت السكان بالانتقال إلى مناطق يزيد ارتفاعها عن مبنى مكون من ثلاثة طوابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غزة: 35386 شهيد والمعارك تحتدم وسط مخاوف من اجتياح رفح

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) بدأت أولى الشاحنات المحمّلة مساعدات تم نقلها إلى الميناء ال…