2023-12-30

الطعون في نتائج الدور الأول من الانتخابات المحلية : طوران ابتدائي واستئنافي ويوم 27 جانفي القادم التصريح بالأحكام النهائية

انطلقت المحكمة الإدارية أمس الأول الخميس كما تنص عليه الآجال القانونية في قبول الطعون في نتائج الدور الأول من الانتخابات المحلية. وتتواصل هذه العملية على امتداد ثلاثة أيام.
وحسب ما صرّح به رئيس وحدة الاتصال والإعلام بالمحكمة الإدارية فيصل بوقرة لـ«الصحافة اليوم» فان اليوم السبت هو آخر أجل لتقديم الطعون في النتائج الأولية للانتخابات المحلية. وقد برمجت المحكمة الإدارية جلسات مرافعة يوم غد الأحد ويوم الثلاثاء 2 جانفي 2024. وأضاف أن المحكمة إلى حدود منتصف نهار يوم أمس لم تتلق سوى طعنا واحدا عينت له جلسة مرافعة يوم غد.

وفي تفاصيل حول إجراءات النطق بالأحكام إما بقبول الطعون أو رفضها، أوضح محدثنا أن ذلك سيتضح بعد التصريح بالأحكام، في حين أن المحكمة الإدارية هذه الفترة في طور إحصاء عدد الطعون، الذي سيكون نهائيا يوم الأحد بعد غلق باب قبولها الخامسة والنصف من مساء اليوم. ليضيف أن لكل جلسة مرافعة خمسة أيام للتفاوض. وبالتالي مهما كان عدد الطعون فان يوم الأحد 7 جانفي سيكون أقصى حد للتصريح بالحكم فيها ابتدائيا إما بالقبول أو بالرفض.

وأشار فيصل بوقرة القاضي الإداري ورئيس وحدة الاتصال والإعلام أنه في صورة عدم وجود طعون تصبح هناك إمكانية لعدم انعقاد جلسة مرافعة يوم الثلاثاء. أما في ما يخص محتوى العرائض أو نصوص الطعون، فأكد محدثنا أنه احتراما للمعطيات الشخصية لا تطّلع عليها إلا الهيئة الحكمية لكنها في كل الحالات تهم النتائج الأولية للانتخابات المحلية وبالتالي موضوعها يكون إما حول ترتيب المترشحين أو حول قرارات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في صورة عدم احتسابها لعدد من الأصوات التي تحصل عليها المترشحون، باعتبار أن الأخيرة يبدو أنها اتخذت قرارات في هذا الاتجاه كعقوبة لمن ارتكبوا مخالفات انتخابية.

وأضاف محدثنا أن الطعون سيتم النظر فيها ابتدائيا واستئنافيا، حيث ستنظر فيها الدوائر الاستئنافية بالعاصمة ابتدائيا ثم سيتم استئناف الأحكام أمام الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الإدارية. وحول الآجال النهائية للتصريح بالحكم بعد طوري الابتدائي والاستئناف أكد محدثنا أنها سوف تكون في حدود 27 جانفي القادم. وبعد ذلك سينطلق المترشحون في الحملة الانتخابية للدور الثاني من الانتخابات المحلية الذي من المبرمج تنظيمه حسب هيئة الانتخابات في شهر فيفري المقبل.
هذا وكان الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات محمّد التليلي المنصري قد صرح يوم الاربعاء الفارط، اثر الندوة الصحفية التي خصصت للإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحليّة أن الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية سيجرى في النصف الأول من شهر فيفري القادم، إذا ما تم استكمال الآجال الممكنة المتعلقة بالطعون الواردة بالقانون الانتخابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في انتظار دعوة رسمية من إيطاليا: تونس في قائمة الدول المدعوة لحضور قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى

تم إعلاميا تداول خبر اعتزام إيطاليا دعوة عدد من قادة الدول الافريقية والجنوب امريكية والهن…