2023-12-29

جثث متحلّلة في الشوارع : توسّع المخاوف من انتشار الأوبئة في غزة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث عبر منصّة «إكس» من انتشار الأمراض المعدية بسرعة بالملاجئ في قطاع غزة، مؤكداً أن المستشفيات بالكاد تعمل بالقطاع.
وأضاف أن مئات الأشخاص الذين يعانون من إصابات الحرب غير قادرين على الحصول على الرعاية الطبية.
وأول أمس الأربعاء، حذّر المدير العام لمنظّمة الصحّة العالمية من أن سكّان غزة يواجهون «خطراً جسيماً»، متحدّثاً عن انتشار الجوع الحاد واليأس في جميع أنحاء القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب.
وأفادت منظّمة الصحّة العالمية بأنّها سلّمت إمدادات إلى مستشفيين الثلاثاء، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، وأن 21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة توقّفت تماماً عن العمل.
ودعا مدير المنظّمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس المجتمع الدولي إلى اتخاذ «خطوات عاجلة للتخفيف من الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة ويقوض قدرة العاملين في المجال الإنساني على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات فظيعة ومن الجوع الحاد، والمعرضين لخطر شديد للإصابة بالأمراض».
على صعيد اخر لم تتمكن الجهات الرسمية مثل مكتب الإعلام الحكومي أو وزارة الصحة في قطاع غزة من رصد أعداد الجثامين الملقاة في شوارع المنطقة المحاصرة بمدينة غزة وشمالي القطاع، وبعض أصحابها جرى تسجيلها ضمن أعداد المفقودين الذين لم يُعرَف مصيرهم، بينما أبلغ كثيرون عن حالات إعدام ميداني كانوا شهوداً عليها بحق ذويهم أو جيرانهم في المناطق التي نزحوا منها.
وأشار بيان لمكتب الإعلام الحكومي في غزة، مساء الأربعاء، إلى أن أعداد الشهداء الذين وصلت جثامينهم إلى مستشفيات القطاع منذ بداية العدوان الإسرائيلي، وصل إلى 21 ألفاً و110 فلسطينيين، من بينهم 8 آلاف و800 طفل، و6 آلاف و300 سيدة، بينما سُجِّل 7 آلاف مفقود، 70 في المائة منهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن أكثر من 55 ألفاً و243 إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وسط تعثر المفاوضات.. جيش الاحتلال ينفّذ عملية «مباغتة» وسط غزة ودباباته تتوغل في مخيم النصيرات

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)يبدو أن إسرائيل وحركة حماس ما زالتا متمسّكتين بمطالبهما إزاء …