2023-10-17

في الشأن التربوي الزمن المدرسي هو رافعة مردودية المنظومة التربوية

يلعب‭ ‬الزمن‭ ‬المدرسي‭ ‬دورا‭ ‬يكاد‭ ‬يكون‭ ‬محوريا‭ ‬في‭ ‬تعلم‭ ‬الناشئة‭ ‬ونجاحها‭ ‬وبالتالي‭ ‬فهو‭ ‬يؤثر‭ ‬تأثيرا‭ ‬مهما‭ ‬على‭ ‬مردودية‭ ‬المدرسة‭ ‬وبالتالي‭ ‬مردودية‭ ‬المنظومة‭ ‬التربوية‭. ‬لذلك‭ ‬فإن‭ ‬تطويره‭ ‬باعتماد‭ ‬البحوث‭ ‬والمقاربات‭ ‬العلمية‭ ‬الحديثة‭ ‬سيجعل‭ ‬الفضاء‭ ‬المدرسي‭ ‬فضاء‭ ‬رفاه‭ ‬بالنسبة‭ ‬للمتعلمين‭ ‬مما‭ ‬سيطور‭ ‬من‭ ‬نتائجهم‭ ‬المدرسية‭ ‬وسيعطي‭ ‬للمدرسة‭ ‬أسلوب‭ ‬اشتغال‭ ‬حديث‭ ‬يطور‭ ‬مردودها‭ ‬وبالتالي‭ ‬مردود‭ ‬المنظومة‭ ‬التربوية‭ ‬كلها‭ . ‬فكيف‭ ‬نحقق‭ ‬ذلك‭ ‬؟

تعرف‭ ‬المردودية‭ ‬عموما‭ ‬بأنها‭ ‬قياس‭ ‬الفرق‭ ‬بين‭ ‬مدخلات‭ ‬المنظومة‭ ‬التربوية‭ ‬ومخرجاتها‭ ‬بمقارنة‭ ‬عدد‭ ‬الناجحين‭ ‬والراسبين‭ ‬والمتسربين‭ ‬في‭ ‬المؤسسات‭ ‬التربوية‭ ‬بعدد‭ ‬المسجلين‭ ‬فيها‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬بالمردود‭ ‬الواقعي‭ . ‬وحساب‭ ‬نسبة‭ ‬المردود‭ ‬في‭ ‬منظومة‭ ‬تربوية‭  ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬اتخاذ‭ ‬أي‭ ‬قرارات‭ ‬تعدل‭ ‬نسبته‭  ‬وتعالج‭ ‬النقائص‭ . ‬كما‭ ‬يعرف‭ ‬المردود‭ ‬المدرسي‭ ‬من‭ ‬ناحية‭ ‬المكتسبات‭ ‬المدرسية‭ ‬بأنه‭ ‬قياس‭ ‬حجم‭  ‬الكفايات‭  ‬المدرسية‭ ‬التي‭ ‬تعلمها‭ ‬تلميذ‭ ‬في‭ ‬مستوى‭ ‬تعليمي‭ ‬معين‭  ‬وفق‭ ‬المعايير‭ ‬والأهداف‭ ‬المحددة‭  ‬والخصوصية‭ ‬التي‭ ‬يقوم‭ ‬عليها‭ ‬كل‭ ‬مستوى‭ ‬تعليمي‭ . ‬فمثلا‭ ‬عندما‭ ‬نحدد‭ ‬في‭ ‬أهدافنا‭ ‬أن‭ ‬التلميذ‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬التعليم‭ ‬الابتدائي‭ ‬وهو‭ ‬قادر‭ ‬على‭ ‬القراءة‭ ‬والكتابة‭ ‬والقيام‭ ‬بالعمليات‭ ‬الحسابية‭ ‬الأساسية‭ ‬فنحن‭ ‬نتناول‭ ‬بذلك‭ ‬المعايير‭ ‬التي‭ ‬بها‭ ‬نقيم‭ ‬مردودية‭ ‬المنظومة‭ ‬في‭ ‬مستوى‭ ‬مكتسبات‭ ‬التعليم‭ ‬الابتدائي‭ . ‬فتقاس‭ ‬نسبة‭ ‬المردودية‭ ‬بنسبة‭ ‬المتمكنين‭ ‬من‭ ‬تلك‭ ‬الكفايات‭ ‬مقارنة‭ ‬بالعدد‭ ‬العام‭ ‬للتلاميذ‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬المستوى‭ . ‬هذا‭ ‬في‭ ‬المطلق‭ ‬،‭ ‬لكن‭ ‬المردودية‭  ‬تتأثر‭ ‬بعديد‭ ‬العوامل‭ ‬التي‭ ‬تساهم‭ ‬إما‭ ‬في‭ ‬ارتفاعها‭ ‬أو‭ ‬تدنيها‭ ‬نذكر‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬وأهمها‭ ‬دافعية‭ ‬الناشئة‭ ‬للتعلم،‭ ‬وانتظاراتهم‭ ‬والعائلة‭ ‬والمجتمع‭ ‬من‭ ‬المدرسة،‭ ‬والمقاربات‭ ‬البيداغوجية‭ ‬المعتمدة‭ ‬في‭ ‬التعليم،‭ ‬وجودة‭ ‬التعليم‭ ‬،‭ ‬ونوعية‭ ‬تكوين‭ ‬المدرسين،‭ ‬وكيفية‭ ‬اشتغال‭ ‬الحياة‭ ‬المدرسية‭ ‬،‭ ‬والجانب‭ ‬العلائقي‭ ‬في‭ ‬المدرسة‭ ‬بين‭ ‬التلاميذ‭ ‬فيما‭ ‬بينهم‭ ‬وبينهم‭ ‬وبين‭ ‬المدرسين،‭ ‬وعلاقة‭ ‬المدرسة‭ ‬بالعائلة‭ ‬،‭ ‬والظروف‭ ‬التي‭ ‬تتم‭ ‬فيها‭ ‬عملية‭ ‬التعليم‭ ‬والتعلم‭ …. ‬ومن‭ ‬بين‭ ‬تلك‭ ‬الظروف‭ ‬نذكر‭ ‬خاصة‭ ‬الزمن‭ ‬المدرسي‭ . ‬فكيف‭ ‬يؤثر‭ ‬الزمن‭ ‬المدرسي‭ ‬في‭ ‬تعلّم‭ ‬التلاميذ‭ ‬ونجاحهم‭ ‬وبالتالي‭ ‬أثره‭ ‬في‭ ‬مردود‭ ‬المنظومة‭ ‬التربوية‭ ‬؟

أثر‭ ‬الزمن‭ ‬المدرسي‭ ‬في‭ ‬المردود

يبدو‭ ‬لعديد‭ ‬المتابعين‭ ‬للشأن‭ ‬التربوي‭ ‬أن‭ ‬تنظيم‭ ‬الزمن‭ ‬المدرسي‭ ‬عملية‭ ‬شكلية‭ ‬لا‭ ‬دخل‭ ‬لها‭ ‬في‭ ‬تعلّم‭ ‬الناشئة‭ . ‬لأنهم‭ ‬فهموا‭ ‬أن‭ ‬التنظيم‭ ‬يعني‭ ‬توزيع‭ ‬جداول‭ ‬أوقات‭ ‬المدرسين‭ ‬والمتعلمين‭ ‬وتوزيع‭ ‬فترات‭ ‬الامتحانات‭ ‬والعطل‭ . ‬لكن‭ ‬تطور‭ ‬البحث‭ ‬التربوي‭ ‬في‭ ‬علاقة‭ ‬بالبحوث‭ ‬الجديدة‭ ‬التي‭ ‬تربط‭ ‬بين‭ ‬النشاط‭ ‬الإنساني‭ ‬وزمن‭ ‬وقوعه‭ ‬والتي‭ ‬تطبق‭ ‬في‭ ‬عديد‭ ‬الأنشطة‭ ‬كالطب‭ ‬مثلا‭ .. ‬واستنتج‭ ‬الباحثون‭ ‬التربويون‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬بأن‭ ‬زمن‭ ‬التعلّم‭ ‬وفتراته‭ ‬المختلفة‭ ‬تتأثر‭ ‬بنفسية‭ ‬المتعلم‭ ‬وبحضوره‭ ‬الذهني‭ ‬في‭ ‬علاقة‭ ‬بساعته‭ ‬البيولوجية‭ ‬الداخلية‭ ‬وبالتالي‭ ‬فهي‭ ‬تؤثر‭ ‬في‭ ‬استيعاب‭ ‬المتعلمين‭ ‬ومدى‭ ‬تمكنهم‭ ‬من‭ ‬المعارف‭ ‬التي‭ ‬تقدمها‭ ‬لهم‭ ‬المدرسة‭ ‬وفي‭ ‬درجة‭ ‬الانتباه‭ ‬لديهم‭ . ‬بل‭ ‬وتبين‭ ‬لهم‭ ‬أن‭ ‬اعتماد‭ ‬زمن‭ ‬معين‭ ‬للدراسة‭ ‬يوميا‭ ‬وأسبوعيا‭ ‬واعتماد‭ ‬فترات‭ ‬معينة‭ ‬للراحة‭ ‬أسبوعيا‭ ‬وسنويا‭ ‬وفق‭ ‬هذه‭ ‬المقاربة‭  ‬يزيد‭ ‬من‭ ‬حب‭ ‬المتعلمين‭ ‬للمدرسة‭ ‬وتعلقهم‭ ‬بالدراسة‭ ‬ويقوي‭ ‬دافعيتهم‭ ‬للتعلم‭ . ‬

وتقوم‭ ‬المقاربات‭ ‬الجديدة‭ ‬على‭ ‬تقصير‭ ‬حصص‭ ‬الدراسة‭ ‬وعدد‭ ‬الساعات‭ ‬اليومية‭ ‬والأسبوعية‭ ‬وتنظيم‭ ‬فترات‭ ‬الراحة‭ ‬السنوية‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬ثلاثي‭ ‬وفي‭ ‬آخر‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬ووضع‭ ‬برامج‭ ‬مدرسية‭ ‬تتناسب‭ ‬مع‭ ‬الزمن‭ ‬الجديد‭ ‬وتستجيب‭ ‬لتطلعات‭ ‬الناشئة‭ . ‬وبينت‭ ‬الدراسات‭ ‬أن‭ ‬مردودية‭ ‬المنظومات‭ ‬التربوية‭ ‬التي‭ ‬تطبق‭ ‬تلك‭ ‬القواعد‭ ‬مرتفعة‭ ‬وأن‭ ‬التلميذ‭ ‬فيها‭ ‬يعمل‭ ‬في‭ ‬أريحية‭ ‬وبحكم‭ ‬ذلك‭ ‬يكون‭ ‬أداء‭ ‬المدارس‭ ‬مرتفعا‭ ‬وهذا‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬أداء‭ ‬المنظومة‭ ‬يصبح‭ ‬مرتفعا‭ ‬أيضا‭ . ‬

على‭ ‬هذا‭ ‬الأساس‭ ‬فإن‭ ‬زمنا‭ ‬مدرسيا‭ ‬بمفهوم‭ ‬حديث‭ ‬وبمقاربة‭ ‬نفسية‭ ‬تربوية‭ ‬سيكون‭ ‬دعامة‭ ‬لمردودية‭ ‬المنظومة‭ ‬التربوية‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬المخرجات‭ ‬في‭ ‬المستقبل‭ ‬ومن‭ ‬حيث‭ ‬نوعية‭ ‬التعليم‭ ‬المقدم‭ ‬والذي‭ ‬يعتمد‭ ‬أساسا‭ ‬التكنولوجيات‭ ‬الحديثة‭  . ‬لكن‭ ‬أيضا‭ ‬سيؤثر‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬المدرسية‭ ‬إذ‭ ‬سيسمح‭ ‬بتنظيم‭ ‬أنشطة‭ ‬ثقافية‭ ‬ورياضية‭ ‬وفنية‭ ‬وترفيهية‭ ‬في‭ ‬المدارس‭ ‬وسيكون‭ ‬سدا‭ ‬منيعا‭ ‬ضد‭ ‬التوترات‭ ‬والتصرفات‭ ‬غير‭ ‬الحضارية‭ ‬التي‭ ‬تطال‭ ‬المدرسة‭ ‬كالعنف‭ ‬الموجه‭ ‬ضد‭ ‬المدرسين‭ ‬أو‭ ‬العنف‭ ‬المتبادل‭ ‬بين‭ ‬التلاميذ‭ ‬كما‭ ‬سيساعد‭ ‬على‭ ‬حل‭ ‬معضلة‭ ‬الانقطاع‭ ‬المدرسي‭ . ‬

إن‭ ‬التطوير‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬الأساس‭ ‬مطلوب‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬بناء‭ ‬مدرسة‭ ‬تونسية‭ ‬جديدة‭ ‬ومتطورة‭.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في الشأن التربوي : حتى نؤسّس لثقافة اللاّعنف في الوسط المدرسي

تنتشر اليوم ظاهرة العنف في الفضاء العام في تونس . ورغم المحاولات المتكررة للتصدي للظاهرة إ…