2024-11-20

صاحب شبكة تعليمية لـ «الصحافة اليوم» : حرصنا على تقديم الكتاب المدرسي بمميزات تقنية حديثة ومؤثرة

تحت عنوان «معًا نسعى لتقديم تعليم يواكب العصر ويضمن مستقبلًا مشرقًا لتلاميذنا» استطاع محمد علي الزاير المهندس في الإعلامية بفضل إيمانه بقدراته وبمؤهلاته العلمية ان يطوع العالم الرقمي والافتراضي لفائدة المربين والتلاميذ، في بادرة أولى من نوعها تحدث في تونس في مجال صناعة المحتوى وذلك عبر ابتكاره لفكرة مشروع تعليمي وتربوي تقطع تماما مع صناعة المحتويات المبتذلة والرديئة وغير البناءة التي تغزو العالم الافتراضي وتؤثر بشكل سلبي على سلوكيات الشباب والناشئة.

هذه البادرة تتمثل في بعث شبكة تعليمية تفاعلية متكاملة تتيح للتلاميذ متابعة دروسهم في أي وقت ومن أي مكان، سواء عبر الحاسوب أو الهاتف المحمول. و توفر المنصة وفق ما صرح به المهندس محمد علي الزاير لـ «الصحافة اليوم» محتوى تعليميًا شاملاً يغطي جميع المستويات من السنة الأولى إلى السادسة ابتدائي، ويتوافق مع البرامج الرسمية. ويشمل هذا المحتوى فيديوهات تعليمية شيقة، وإصلاحات لتمارين الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى حصص مباشرة تفاعلية وفيديوهات توضيحية للدروس مع تمارين مرفقة بحلول مفصلة. كما تقدم المنصة اختبارات تقييمية متكاملة للتلاميذ  كل ذلك يتم تحت إشراف نخبة من أفضل المعلمين في تونس، وبمساندة مستمرة من أخصائيين بيداغوجيين لضمان جودة تعليمية فائقة. كما توفر الشبكة أدوات ووسائل تعليمية فعالة للمعلمين تمكنهم من إعداد محتوى ثري ومتعدد الأبعاد.

وبما ان التخطيط  يلعب دورًا أساسيًا في صناعة المحتوى الناجح وتحقيق النتائج المرجوة منه  انطلق محمد علي الزاير من هذه القناعة  في هندسة الخطوط العريضة لمشروعه وبلورة الفكرة الرئيسية التي سوف يدور حولها والمتمثلة في تجميع مختلف الأطراف الفاعلة في المنظومة التعليمية من مربين وتلاميذ وأولياء ومتفقدين في شبكة واحدة يكون محورها الأساسي  هو الكتاب المدرسي. ويقول في هذا الإطار محدثنا بأن  المشروع تطلب وفق الخطة الزمنية التي تم وضعها سنتين من الاعداد وبعد ان حاز على علامة المؤسسة الناشئة من طرف وزارة تكنولوجيات الاتصال  والاقتصاد الرقمي بدأ التنفيذ الفعلي عبر قبول  طلبات تسجيل المحتوى والتي بلغت إلى حد كتابة هذه الأسطر انخراط 40 مربيا واشتراك ألف ولي.

واعتبر  مهندس شبكة «ابجيم»  التعليمية بأن تحديد الهدف والجمهور المستهدف من أهم خطوات صناعة المحتوى إذ يجب أن يكون لديك هدف واضح ومحدد للمحتوى الذي ستنشئه والأدوات المناسبة لتنفيذ ذلك. كما يجب أن تعرف جمهورك المستهدف بشكل دقيق لتتمكن من توجيه المحتوى بشكل صحيح وزيادة تأثيره ويقول محمد علي في هذه النقطة بأنه انطلق من الواقع لتحديد نوعية المحتوى الذي سيعمل على أنشائه مبينا بان المحتويات التي يستهلكها التلاميذ اليوم عبر شبكات التواصل الاجتماعي  التي لا تتلاءم في احيان كثيرة مع مضامين المنظومة التعليمية الوطنية كانت هي  النقطة المحورية التي حركت في داخله فكرة انشاء شبكة تعليمية يكون فيها المربي التونسي هو المؤثر وصانعا للمحتوى بقدراته ومهاراته وقادرا ان يكون نجم السوشيل ميديا موضحا بأن جميع ما ينشر على الشبكة هو محل متابعة من قبل متفقدين مباشرين يعملان صلب وزارة التربية وتتمثل مهمتهما في التثبت اولا في بيانات المربي الذي يود الانضمام إلى الشبكة ثم التثبت في المحتوي بيداغوجيا قبل الموافقة على عملية النشر .

وكغيره من المشاريع الناشئة أكد محمد علي الزاير بأن  مشروع الشبكة التعليمية اصطدم في بدايته بالعديد من العراقيل والصعوبات التي انطلقت منذ ولادة الفكرة وصعوبة تبلورها مرورا بالعراقيل التي صاحبت  توفير المعدات التقنية والتي يؤكد بخصوصها محدثتا بأنه وفرها وباقي الفريق من وسائلهم الخاصة كما يضيف محمد علي قائلا.. «والآن وقد أصبح لدينا منتوج فنحن مطالبون  وبعد هذه الانطلاقة الناجحة والانتهاء من صناعة المحتوى بالتسويق والنشر للوصول به إلى جمهور أوسع» مؤكدا بأن صناعة المحتوى هي  «من أهم الاستراتيجيات التسويقية في عصر الانترنات، حيث يمكن للشركات والأفراد الاستفادة منها بشكل كبير لكن التحديات ما تزال قائمة و يلزمها الكثير من العمل والاجتهاد من أجل توسيع قاعدة المستخدمين».

وتتضمن الشبكة التعليمية أبجيم فضاء الولي ويوفر له  القدرة على متابعة أداء أبنائه بدقة وفهم محتوى المواد الدراسية بشكل أفضل، مما يسهل التواصل الفعال مع المعلمين من خلال تبادل معلومات وملاحظات والعمل معا من أجل تقديم دعم متكامل للتلميذ و فضاء المعلم يتيح للمعلمين أدوات وموارد متقدمة لتعزيز تجربتهم التعليمية وتمكينهم من تقديم محتوى متميّز وتحقيق أهدافهم بكفاءة من خلال فضاء رقمي بميزات تقنية حديثة.

تجدر الإشارة إلى انه تم توقيع اتفاقية شراكة مثمرة بين   شبكة التعليم هذه و احدى المدارس الابتدائية الخاصة، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تقديم تجربة تعليمية مبتكرة وحديثة تجمع بين الموارد التعليمية الرقمية والدعم التربوي الشامل إضافة إلى  اتفاقية شراكة مع المكتبة العمومية بالشابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بات يعصف بثوابت القيم والأخلاق : أيّ حدود.. وأيّ حلول.. لظاهرة التنمّر؟

كغيره من الظواهر الهدامة التي باتت تنخر المجتمع أصبح التنمر يتفاقم بشكل ملفت للنظر وينتشر …