2024-10-11

بعد انقضاء آجال الطعن في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية : اليوم الإعلان عن النتائج النهائية والرسمية

أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في بلاغ لها أمس الخميس، بأن مجلس الهيئة سينعقد اليوم الجمعة، للمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، اثر انقضاء آجال الطعن في النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وعدم تسجيل أي طعن فيها. وأضافت هيئة الانتخابات في بلاغها، أنها ستعقد على الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الجمعة نقطة إعلامية للاعلان عن النتائج النهائية للاستحقاق الرئاسي لسنة 2024.

وكان مجلس هيئة الانتخابات، صادق يوم الإثنين الفارط (7 أكتوبر الجاري)، على فوز المترشح قيس سعيّد في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية، بنسبة 90 فاصل 69 في المائة من الأصوات، فيما بلغت النسبة النهائية للمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي داخل تونس وخارجها 28 فاصل 8 في المائة.

وقد انقضت يوم أمس الخميس 10 اكتوبر 2024 آجال الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الاحد الماضي 6 أكتوبر، ما يعني ان الاعلان عن نتائجها النهائية سيكون اليوم الجمعة.

وقد أعلن عبد الرزاق عويدات مدير حملة زهير المغزاوي عدم تقديم طعن في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية. ونفس التوجه اتخذته حملة المرشح العياشي زمال حيث اعلن مدير حملته رمزي الجبابلي أيضا قرار عدم الطعن في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية.

والاثنين الماضي، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية فوز الرئيس قيس سعيد بعهدة رئاسية ثانية بعد حصوله على نسبة ٪90.69، فيما حصل المرشح العياشي زمال على ٪7.35، بينما حصل المرشح زهير المغزاوي رئيس حركة الشعب على نسبة1.97 بالمائة.

وفي هذا الاطار أكد الناطق باسم الهيئة العليا للانتخابات محمد التليلي المنصري أنه لم يرد إلى حدود امس أي طعن في نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأضاف في تصريح لـ«الصحافة اليوم» (صباح أمس الخميس أي قبل إعلان الهيئة تحديد اليوم الجمعة للإعلان عن النتائج النهائية) أنه في حال لم يرد أي طعن إلى غاية منتصف ليلة الخميس 10 أكتوبر 2024، فإن مجلس هيئة الانتخابات سيُصادق على النتائج النهائية ويصدرها في ظرف 48 ساعة، ، وذلك اعتبارا لانقضاء 3 أيام من المدة المحددة للطعن اثر اعلان وتعليق النتائج الأولية.

هذا وقد تم الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية 2024 بصفة رسمية وتعليقها بمقرات الهيئة بعد التثبت في جميع محاضر الفرز ومحاضر التجميع، كما وقع تعليق جميع محاضر الفرز امام مكاتب الاقتراع ونشرها على الموقع الالكتروني للهيئة، تطبيقا لمقتضيات الفصلين 140 و144 من القانون الانتخابي.

وقال المنصري انه إذا لم ترد طعون (وهو ما تأكد نهاية يوم أمس حيث لم يرد على الهيئة أي طعن) فإن الهيئة تصادق علىالنتائج النهائية بصفة رسمية ثم يتم ارسالها لمجلس نواب الشعب والغرفة النيابية الثانية وهو المجلس الوطني للجهات والأقاليم حتى يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية امام الغرفتين وفقا لما ينص عليه الفصل 92 من الدستور.

وانطلق مسار الانتخابات الرئاسية منذ تاريخ 2 جويلية الفارط عندما أصدر رئيس الجمهورية قرار دعوة الناخبين في الرائد الرسمي.. ثم انطلقت في 4 جويلية الفترة الانتخابية التي امتدت الى يوم 4 أكتوبر بانتهاء تاريخ الحملة الانتخابية.

وشارك في هذا الاستحقاق ثلاثة مرشحين قبلت الهيئة ملفاتهم من ضمن 17 مرشحا تقدموا للتنافس على منصب رئيس الجمهورية. كما افرزت النتائج مشاركة اكثر من 28 بالمائة من التونسيين أي ما يعادل ثلث الجسم الانتخابي الذي يشمل اكثر من 9 ملايين و700 الف ناخب.

وشهدت هذه الانتخابات اهتماما وطنيا ودوليا سواء على مستوى الملاحظين او وسائل الاعلام، والملاحظ ان اغلب تقارير مكونات المجتمع المدني لم تكشف عن اخلالات كبرى في علاقة بالنتائج مما يعني سلامة العملية الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لأول مرة غرفتان تشريعيتان تناقشان التوجهات الاقتصادية والمالية للدولة ..وقانون المالية بين مجلسين..!

أودعت رئاسة الجمهورية مشروع قانون المالية لسنة 2025 الى كل من مجلس نواب الشعب والمجلس الوط…