2024-07-11

خشية اعتقاله : نتنياهو سيتجنب التوقف في أوروبا بطريقه إلى أمريكا

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) يتجنب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو التوقف في أوروبا خلال رحلته المرتقبة بعد أسبوعين إلى الولايات المتحدة الأميركية، وذلك خشية الاعتقال إثر طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه على خلفية الجرائم في قطاع غزة.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو، في 24جويلية  الجاري، خطابًا أمام الكونغرس الأميركي، كما يرجح أن يلتقي الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

وفي 20 ماي الماضي، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير الأمن الصهيوني يوآف غالانت، بشبهة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

والولايات المتحدة الأميركية ليست عضوًا في المحكمة الجنائية، لكن غالبية الدول الأوروبية أعضاء فيها ما قد يعرضه للاعتقال في حال صدرت مذكرة الاعتقال بالفعل.

وقالت هيئة البث الصهيونية، أمس الأربعاء: «فضل نتنياهو تجنب التوقف تمامًا في أوروبا، والقيام برحلة مباشرة (للولايات المتحدة الأميركية)». وأضافت: «ورد بأن طائرة رئيس الوزراء ستقل على متنها 60 راكبًا كحد أقصى، لتتمكن من القيام برحلة مباشرة من تل أبيب إلى واشنطن. ومن المتوقع أن ينضم بقية أفراد الحاشية المرافقة لرئيس الوزراء بواسطة رحلات جوية عادية».

وبحسب الهيئة، لم يتم إصدار مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية بحق نتنياهو حتى الآن، لكن في حال إصدارها سيتوجب على جميع الدول الأعضاء، وعددها 123 دولة، الالتزام بهذا القرار وتوقيف الشخص المطلوب عند دخوله أراضيها».

وفي واشنطن، سيلتقي نتنياهو بالرئيس الأميركي بايدن في البيت الأبيض، بحسب الهيئة التي نقلت عن مصادر مطلعة على العلاقات الصهيونية الأميركية قولها، إنه من المتوقع أن «يضغط بايدن على نتنياهو للتوصل إلى تفاهم بشأن وقف إطلاق النار واتفاق لإطلاق سراح الرهائن».

وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الصهيوني، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب وقف الحرب بشكل كامل.

مذكرة الاعتقال

وكان نتنياهو قد توقع صدور مذكرة التوقيف قبل خطابه في الكونغرس وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، الشهر الماضي، إن «نتنياهو أجرى مناقشة خلال اجتماع له، عن احتمال أن تستجيب المحكمة الجنائية الدولية لطلب خان وتصدر قريبًا أوامر اعتقال ضده وضد غالانت».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الانتخابات الأمريكية: الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار مرشح بديل لبايدن

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) دخل السباق الرئاسي في الولايات المتحدة مرحلة ضبابية أمس الا…