2024-07-02

بلغت أقصاها 49 درجة في بعض الولايات : الرصد الجوي يسند اللون البرتقالي لـ 12 ولاية

شهدت مختلف ولايات الجمهورية منذ يوم أمس غرة جويلية ارتفاعا غير مسبوقا في درجات الحرارة والتي بلغت أقصاها 49 درجة وظهور الشهيلي بولايات الوسط والجنوب فيما تراوحت الحرارة بين 28 و33 درجة بالمناطق الساحلية وذلك وفق مؤشرات المعهد الوطني للرصد الجوي .

وقد أسند المعهد وفق نشرات تحذيرية اللون البرتقالي لـ 12 ولاية مما يعني درجة انذار كبيرة وضرورة ملازمة الحذر .

وكان شهر جويلية 2023 الأشد حرارة على الاطلاق ، اذ حطم كل الأرقام القياسية بتسجيل أقصى درجة حرارة البالغة 49,1 يومي 25 جويلية في قابس و29 جويلية بولاية مدنين وامتدت درجات الحرارة الصيفية خلال سنة 2023 في شهر جويلية الى شهر نوفمبر مع تسجيل فترات حرارة متأخرة مع ملاحظة أن فصل الخريف صنّف في المرتبة الأولى على مستوى الحرارة منذ سنة 1950 بالتساوي مع خريف 2022.

وحسب المعهد الوطني للرصد الجوي فان التوجه نحوتمدد الفصل الحار وتواتر الليالي الحارة في الصيف يمكن اعتبارها كمؤشرات اضافية على الاحتباس الحراري في تونس .

الوقاية خير من العلاج

يمثل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خطرا على صحة المواطن فيمكن أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل « ضربة الشمس» و « الشياح من الماء»، لذلك فان وزارة الصحة ومنذ دخول فصل الصيف دعت عموم المواطنين الى ضرورة التقيد بالاجراءات الوقائية لتجنب الاصابة بضربات الشمس .

ويمثل الأطفال وكبار السن والحاملين لأمراض مزمنة والحوامل الفئات الأكثر عرضة للإصابة بضربات شمس وذلك لضعف المناعة لديهم . ومن الأعراض البارزة للإصابة بضربة الشمس هوارتفاع حرارة الجسم فوق 40 درجة مع احمرار وجفاف البشرة ، آلام الرأس والغثيان والعطش الشديد الى جانب الغياب عن الوعي . كما دعت وزارة الصحة الى شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر الصناعية اضافة الى البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا والاستحمام بماء فاتر أووضع منديل مبلّل فوق الرأس أورش الوجه والرقبة والأطراف بالماء والحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء ملابس قطنية فضفاضة وغير داكنة.

كما أكدت الوزارة على تفادي السباحة في اوقات الذروة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة ظهرا والتوقي من أشعة الشمس بالمراهم الواقية وارتداء النظارات الشمسية كلما أمكن ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حفاظا على صابة التمور: حملات توعوية للتوقّي من عنكبوت الغبار

يوفر قطاع التمور سنويا ايرادات مالية هامة لخزينة الدولة حيث ارتفعت عائداته بنسبة 19,1 % لت…