2024-06-29

تدشين الجزء الثاني مركز جرجيس الذكي

تولت صباح  الاربعاء 26 جوان 2024 وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شيبوب تدشين الجزء الثاني من مركز جرجيس الذكي الذي أكدت أنه يوفر كل مقومات النجاح للكفاءات التونسية وكل المؤسسات التي ترغب في الاستثمار في هذه الكفاءات وتطوير منتوجاتها وقدراتها التشغيلية.

وأضافت أن لفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس دورا هاما في معاضدة مجهود الدولة في مجال التشغيل وتحفيز الاستثمار لدفع التنمية بالجهة وإبراز صورة تونس وكفاءاتها المتميزة مؤكدة أن الشركات المنتصبة بها يمكنها تطوير استثماراتها في الذكاء الاصطناعي ومختلف المجالات حتى تكون جرجيس بوابة لأسواق الجوار ومختلف الأسواق الافريقية.

من جهته بين الرئيس المدير العام لفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس شوقي فريعة أن الجزء الثاني من مركز جرجيس الذكي هو تكملة للجزء الأول يمتد على مساحة تناهز 4500 متر مربع بتكلفة جملية تناهز 13 مليون دينار وبطاقة استيعاب تصل إلى 36 شركة مختصة في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات من شأنها أن توفر حوالي 550 موطن شغل بين مهندس وتقني سامي في الإعلامية.

وبين أن 11 مؤسسة انتصبت بالجزء الثاني لمركز تونس الذكي قبل التدشين ستة منهم وقع تكوينهم حديثا وخمسة في طور التكوين بطاقة تشغيلية جملية تصل إلى 112 بين مهندسين وتقنيين سامين مؤكدا أن الهدف الأساسي هو الوصول إلى تكوين 36 شركة خلال الثلاث سنوات القادمة وتشغيل أكثر من 550 مهندس.

وأعلن عن اعتزام فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس في الانطلاق خلال السنوات القادمة في بناء الجزء الثالث لمركز جرجيس الذكي على مساحة تناهز 5000 متر مربع وذلك قصد بلوغ الهدف المنشود والمتمثل في مساحة جملية لمركز جرجيس الذكي تناهز 12 ألف متر مربع بطاقة تشغيلية تصل إلى حدود 1300 بين مهندسين وتقنيين سامين.

وعبر عن أمله في أن يشع مركز جرجيس الذكي على افريقيا وأوروبا والعالم وعن عزمه على توفير مختلف الظروف اللازمة للاستثمار والنهوض بالقطاع التكنولوجي ودفع التنمية مؤكدا أن مركز تونس الذكي قادر على استقبال مختلف الشركات والاستثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال خاصة أن الجزء الثاني من مركز جرجيس الذكي يضم قاعة خاصة بالواقع الافتراضي هي الأولى من نوعها في تونس والثانية في افريقيا تتمثل أهم استعمالاتها في الصناعة والتكوين والطب والهندسة والبترول وهي مكسب كبير لتونس في تطوير الكفاءات التونسية والمنتوج التونسي حتى يكون منافسا للمنتوجات الأخرى على مستوى عالمي.

وبين أنه تم تدشين الجزء الأول من مركز جرجيس الذكي سنة 2020 والجزء الثاني سنة 2024 معبرا عن أمله في تدشين الجزء الثالث والأخير خلال سنتي 2026 – 2027 ولٍمَ لا قبل ذلك.

بخصوص الجزء الأول بين أنه يضم حاليا 7 مؤسسات في تكنولوجيا المعلومات والاتصال بنسبة إشغال تناهز 85 بالمائة من طاقة استيعابه مشيرا إلى أن فضاء الأنشطة الاقتصادية يوفر الإحاطة اللازمة للشركات سواء في مايتعلق منها بالجوانب القانونية أو الفنية التقنية وأيضا في مسألة الانتدابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

التصرف في النفايات بولاية مدنين : الاعتماد على المؤقت في انتظار الحل الجذري

شب نهاية الأسبوع الماضي حريق بالمصب المشترك للنفايات بمنطقة بوحامد بولاية مدنين تمت السيطر…