2024-06-22

يتوقع أن تتجاوز الذروة 5  آلاف «ميغاوات» : الستاغ تؤكد استعدادها لتأمين استمرارية التزود بالكهرباء

وسط درجات حرارة يتوقع لها أن تكون قياسية خلال الصائفة ،مما سيدفع المواطنين الى الإقبال المكثف على استهلاك الطاقة  قدمت امس وزارة الصناعة والمناجم والطاقةخلال نقطة إعلامية، اهم  الاستعدادت للاستجابة للطلب على الكهرباء خلال هذه الصائفة و ذلك  تحت شعار «استحفظ على طاقتك تربح راحتك» مؤكدة استعداد شركة الكهرباء و الغاز لتأمين استمرارية التزود بالكهرباء و الاستجابة للطلبات المتزايدة.

و بالنسبة إلى توقعات الذروة رجح  المدير الأول المكلف بالادارة المركزية لشبكة نقل الكهرباء، منير حجيّج، خلال عرضه أن تتجاوز ذروة استهلاك الكهرباء 5200 ميغاوات مبينا بان  الشركة التونسية للكهرباء والغاز احكمت استعدادها لصائفة 2024 لتجنب تكرار ما حصل خلال الصائفة الفارطة وما تسببت فيه موجة الحرارة من انقطاعات كهربائية وأعطاب على مستوى المنظومة الكهربائية.

وبيّن حجيّج في العرض أن في صائفة 2023 بلغ الطلب على الكهرباء ذروته بـ4825 ميغاوات بزيادة بـ٪3 عن سنة 2022،  لذلك أعدت الشركة خطة عمل لتوفير الحاجيات الوطنية من الطاقة الكهربائية حيث تبلغ القدرة الإجمالية المركزة لصائفة 2024 في حدود 4000 ميغاوات نظرا للتقادم المتفاوت لوحدات توليد الكهرباء وتراجع مردوديتها مع ارتفاع درجات الحرارة وكذلك بتعزيز التبادل الكهربائي مع بلدان الجوار حيث سيتم اللجوء والتعويل ساعات الذروة، على التبادل التجاري التعاقدي (من 600 إلى 700 ميغاوات) مع البلدان المجاورة وكذلك ستعمل الشركة على تعزيز البنية التحتية لإنتاج الكهرباء حيث شرعت الشركة في برنامج للصيانة الدورية – سبتمبر 2023، بتأهيل الوحدات البخارية برادس وصيانة الدورات المزدوجة بسوسة ورادس.

كما اكدت «الستاغ»عزمها تعزيز البنية التحتية لنقل الكهرباء وصيانة منشآت نقلها حيث  انها انطلقت في غسل عوازل ابراج الجهد العالي وتغيير العوازل البلورية القديمة لبعض الأجزاء الحساسة للشبكة بعوازل من مادة السيليكون مقاومة للتلوث، وفحص الشبكات والمعدات والمحولات بالأشعة تحت الحمراء وصيانة مراكز نقل الكهرباء.

بدورها قدمت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، خلال ندوة صحفية أمس الجمعة، أرقاما عن استهلاك الطاقة تشير إلى أن تشغيل مكيف لمدة ساعة يساوي  استهلاك 9 ثلاجات أو استهلاك 12 تلفازا و 160 مصباح.

كما أن تخفيض درجة واحدة من حرارة تشغيل المكيف بالنسبة لمليون مكيف يساوي 100 ميغاواط زيادة في الطلب على القدرة في وقت الذروة الذي يمتد من الحادية عشرة صباحا الى الرابعة عصرا.

ودعت الوكالة الى عدم استعمال آلة الغسيل و الميكروند والفرن الكهربائي والمكواة ومجفف الشعر و سخان الماء الكهربائي اثناء ذروة الاستهلاك مع الاقتصاد في استعمال المكيف والثلاجة والتلفاز وشاحن الهاتف.

يذكر أنه استعدادا للموسم الصيفي  شرعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز منذ فترة في تفعيل برنامجها الخاص بتأمين استمرارية التزود بالكهرباء  والعمل على الاستجابة للطلبات المتزايدة وتلافي النقائص المسجّلة حيث ركزت الشركة على عدّة محاور أساسية لبرنامجها خلال الصائفة والمتمثل في صيانة الشبكة الكهربائية والعمل على تعزيزها إلى جانب الإجراءات التي سيتم اعتمادها لتلبية الطلب المتزايد والتقليص من احتمال وقوع أعطاب فنية بكافة المحطات.

مع الاشارة و ان عقد أهدافها خلال الفترة الممتدة بين  2024 و2028  يهدف إلى تحسين المردودية المالية والتجارية للشركة علاوة على إيلاء أهمية كبرى للاستثمار في الطاقات المتجددة ما من  شأنه أن يساهم في التقليص من العجز الطاقي على غرار  محطتي توزر 1 و2 لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة حيث دخلتا حيز الإنتاج والمحطات المحدثة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وهوما ساهم في زيادة حصّة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الحراك البيئي وأزمة النفايات : محاولات متكرّرة للفت انتباه المسؤولين

شهد النشاط البيئي في تونس خلال  السنوات الأخيرة تصاعداً مطّرداً،حيث ارتبط بقضايا بيئية مخت…