2024-06-21

مناظرة «السيزيام» في يومها الاول : الحصول على مقعد في «النموذجي» حلم العديد من الأولياء

في انتظار الإعلان عن  نتائجها المقرر يوم 7 جويلية 2024 شرع، أمس الخميس 20 جوان 2024 نحو 59072  من تلاميذ المرحلة الأساسية في اجتياز الاختبارات الكتابية لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية «السيزيام» للسنة الدراسية 2024-2023.

وستجرى هذه الاختبارات وفق الرزنامة الموضوعة للغرض على امتداد 3 أيام أي إلى حدود يوم غد السبت  الموافق ليوم 22 جوان الجاري وذلك للتناظر على 3850 مقعد بالمدارس الإعدادية النموذجية.

واستهلت اختبارات هذه المناظرة بإجراء امتحاني مادتي العربية والأنقليزية أمس الخميس، على أن يكون المترشحون على موعد اليوم الجمعة مع امتحاني مادتي الفرنسية والإيقاظ العلمي فيما سيخصص غدا السبت لإجراء امتحان مادة الرياضيات.

وفي مواكبة لأجواء اليوم الأول من الاختبارات كانت لـ «الصحافة اليوم» امس لقاءات مع بعض الأولياء من أمام احد مراكز الاختبار من ولاية بن عروس حيث عبروا عن املهم في ان يحرز أبناؤهم نجاحا في هذه المناظرة التي اعدوا لها طيلة سنوات الدراسة حيث أكدت إحدى الأمهات انها عملت جاهدة على أن تكون ابنتها متميزة في دراستها منذ السنة التحضيرية وأن تحصل دائما معدلا جيدا خاصة  وان مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية يشترط فيها ان يكون المعدل العام يفوق 15 من 20 لذلك تقول محدثتنا انها حاولت قدر الامكان أن توفر لابنتها كل الظروف الملائمة لتنجح سنويا بمعدل متميز حتى تتمكن من المشاركة في هذه المناظرة التي تشترط عدم الرسوب بالمرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي. و كذلك عدم تجاوز 13 سنة من العمر في 15 سبتمبر من السنة الدراسية التي تجرى فيها المناظرة.

وأفادت السيدة ل. ع بأن ابنها اختار بمحض إرادته خوض امتحان السيزيام  وهي  شجعته على ذلك لأنه طفل مسؤول ومتميز ومميز منذ الصغر و أشارت قائلة  «ابني بدأ التحضير للمناظرة منذ سنوات ويعي جيدا أن المناظرة هي تتويج لمجهوده ومثابرته وكذلك تتويج لمجهودي أنا ووالده» وأضافت «لذلك حرصت انا وزوجي على توفير كل سبل النجاح حتى يستعد على احسن وجه لهذه المحطة التعليمية المهمة في حياته الدراسية وفي مستقبله بشكل عام».

وأوضحت السيدة سنية إحدى امهات التلاميذ بأن مناظرة السيزيام  تمثل إحدى أهم الفعاليات  التعليمية في البلاد كما تعد هذه المناظرة فرصة حقيقية للتلاميذ للتميز وتحقيق نتائج جيدة وأيضا فرصة لإثبات قدراتهم المعرفية التي ستخول لهم التوجه الى اختصاصات تعليمية واعدة  في الجامعات التونسية والاجنبية.

وأكد بدوره احد الأولياء ان المناظرة هي تتويج لجهود سنوات ماراطونية من الدراسة والمثابرة  التي بذلها ابنه من أجل الوصول إلى تحقيق حلمه في الحصول على مقعد في احدى الاعداديات النموذجية مبينا بأنه كان من اول المشجعين له لتحقيق هذا الأمل حيث لم يدخر جهدا في أن يوفر له كل ما يتطلبه التميز في الدراسة وفي مقدمة ذلك الاستعانة بالدروس الخصوصية وبالمواقع الإلكترونية التي توفر دعما في المعارف واللغات مضيفا بأن طفله كان منذ صغره مولعا بالمطالعة  وبالدراسة كما أنه كان مواظبا و حريصا  على تحصيل افضل النتائج.

مع العلم  وانه سيتقدم لهذه المناظرات دورة 2024، في ولاية بن عروس، 9283 تلميذ لاجتياز امتحان الباكالوريا،( 7533 تلميذ بالمؤسسات العمومية، 1302 تلميذ بالمؤسسات الخاصة و448 تلميذ بصفة فردية)، 2389 تلميذ لاجتياز امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي، 4400 تلميذ لمناظرة الدّخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية و8 تلاميذ لاجتياز امتحان ختم التعليم الأساسي التقني، وهي اكبر نسبة مشاركة في الامتحانات على مستوى وطني.

وطنيا، يقدر عدد التلاميذ المرسمين بالسنة  السادسة ابتدائي  بـ200400 تلميذ بينهم 28 بالمائة سيجتازون المناظرة من أجل الظفر بمقعد في المدارس الإعدادية النموذجية التي يشترط القبول فيها حصول المترشح للمناظرة على معدل عام يسمح بترتيبه ضمن مجموعة المؤهلين الأوائل ولا يقل عن 15 من 20 وذلك حسب ما تسمح به طاقة الاستيعاب للمدرسة الاعدادية النموذجية المتناظر عليها طبق التوزيع الجغرافي مع الاشارة و أن طاقة الاستيعاب بالمدارس الإعدادية النموذجية لهذه السنة الدراسية تبلغ 3850 مقعد موزعة على مختلف الإعداديات النموذجية في مختلف جهات البلاد.

و تتوزع طاقة استيعاب الإعداديات النموذجية في كامل الولايات إلى تونس(1) 350 مقعد /تونس2 150 مقعد/ أريانة 150 مقعد/ بن عروس 200 مقعد / منوبة 125مقعد/ زغوان 50 مقعد / بنزرت 150 مقعد/ باجة 125 مقعد/ جندوبة 100 مقعد/ الكاف 125 مقعد/ سليانة 75 مقعد/ القصرين 150 مقعد / سيدي بوزيد 150 مقعدا / قفصة 175 مقعد/توزر 50 مقعدا/ قبلي 50 مقعدا/ تطاوين 50 مقعدا/ مدنين 125 مقعد + 75 مقعدا بجزيرة جربة/ قابس 175 مقعد صفاقس(1) 225 مقعد/ صفاقس(2) 125 مقعد/ القيروان 200 مقعد/ المهدية 75 مقعدا/ المنستير 200 مقعد/ سوسة 225 مقعد/ نابل 175 مقعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الحراك البيئي وأزمة النفايات : محاولات متكرّرة للفت انتباه المسؤولين

شهد النشاط البيئي في تونس خلال  السنوات الأخيرة تصاعداً مطّرداً،حيث ارتبط بقضايا بيئية مخت…