2024-06-20

من تنظيم مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة الدورة الثالثة من مهرجان المسرح والمجتمع :  تجذير معاني المواطنة في طرح فكري و فني تشاركي و أفق

ببادرة من مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة تحت إدارة الفنان المسرحي صالح الفالح، تنعقد  ما بين 21 و 26 جوان 2024  الدورة الثالثة من مهرجان المسرح والمجتمع .

ويرى القيّمون على المهرجان أنّ  المسرح هو شكل من أشكال الاتصال الجماهيري و أحد الفنون الأدبية و الأدائية الذي يعتمد أساسا على ترسيخ الأفكار في ذهن الجمهور و نشر الوعي و النهضة الاجتماعية والفكرية فهو من التشكيلات التي تكون الرأي العام و مظهرا من مظاهر الفضاء العمومي و المسرح استنادا للتاريخ هو قوة مؤثرة في الجماهير .

كذلك مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة مشروع مجتمعي مفتوح و شامل يحترم ذكاء مواطني الجهة وهويتهم و محيطهم و يبحث عن مساحة في عقل المتلقي و إحساسه. ساعيا الى جعل المسرح حاجة ملحة و ضرورية في حياة الناس.

وبخصوص تظاهرةالمسرح و المدينة ، في علاقة بمدينة سليانة وبالمسرح وفعل التغيير ترى إدارة المركز  أنّ الفن هو ما يجعل الحياة محتملة.

كما أنّ الوقت قد حان  لجعل المدن الداخلية تستقطب الناس للحياة لا منفرة لسكانها خاصة و أن سليانة تمتلك كل المقومات الطبيعية و التاريخية و الاقتصادية و الثقافية و البشرية.

لذلك يكون الفعل الثقافي أحد الحلول للنهوض بهذه المدن المبيت و إحدى ركائز التغيير و جعل الحياة ممكنة هنا.

وعن  رهانات المهرجان  والطرح الاجتماعي، يعتبر المشرفون على المهرجان أنّ بإمكان المسرح والفنون عامة أن يتغيرا وجه المدينة   و يزرعا قيم الحياة و الفرحة و السعادة . و قد تصبح المدن مدن الحفل و الخروج إلى الفعل الجماعي الاجتماعي و الثقافي أين يوجد التعاون و الألفة.

لذلك يذهب المركز في برامجه إلى الفضاء العام تجمعات سكنية لا تتوفر فيها المرافق العمومية . شارع . مصانع . مستشفيات . مواقع أثرية و طبيعية  أرياف ومدارس…

هكذا هو مهرجان المسرح والمجتمع مهرجان موجه للشباب والكهول في دوراته التاسيسية يسعى إلى تجذير معاني المواطنة في طرح فكري و فني تشاركي و أفقي و هو فلسفة المركز التي يعتبر المهرجان تتويجا لنشاطاته السنوية .

وعن الأهداف والدوافع  نقرأ ضمن مطوية المهرجان أنّ المركز يسعى المركز إلى ترسيخ عادة الفرجة المسرحية . بدفع و تشجيع المواطنين (المتفرج) إلى الذهاب إلى المسرح لمشاهدة عروض المسرح الجماعي و دفعهم (ه) إلى الانخراط في الشأن الثقافي والشأن العام عامة .

فالفن فعل تفاعلي يتطور جماليا و فنيا من خلال اللقاء الديالكتيكي .  كذلك هو تجميع شتات  المسرحيين و المثقفين للعمل على تطوير المشهد الثقافي بالجهة.

ويظل الطموح تأسيس مهرجان يمثل الجهة في المستقبل و يكون له شأن على المستوى الوطني و الدولي و يقدم مدينة سليانة و الولاية ككل وجهة ثقافية و سياحية . مدينة حاضنة للمثقفين و الفنانين .

يتضمن برنامج المهرجان التربصات التالية : تربصات في موسيقى العالم تأطير كمال الشريف ولبنى نعمان وأنيس العلوي ويسري بالحاج وفرقة البحث الموسيقي .

كما ستقدّم العروض التالية :  الكريطة لمحمد الكشو،  و شعلة لأمينة الدشراوي، و قطيع لحمادي المزي، وثقوب سوداء  لعماد المي، والهروب من التوبة لعبد الواحد مبروك.

كما يتضمن البرنامج فعاليات أخرى من بينها فعالية صوت العالم ( شعر و منولوجات غزة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

فيلم أغورا  لعلاء الدين سليم يمثّل تونس في المسابقة الرسمية لمهرجان لوكارنو السينمائي : عن الذاكرة الجماعية  التي تزعج وتذكر بإخفاقات السلطة

تمّ اختيار الفيلم الجديد للمخرج التونسي علاء الدين سليم في المسابقة الرسمية لمهرجان لوكارن…