2024-06-19

إلى حدود يوم أمس : وزارة الخارجية تؤكد ارتفاع عدد التونسيين المتوفين إلى 35 حاجا

ارتفع عدد الحجيج التونسيين المتوفّين إلى غاية أمس الثلاثاء إلى 35 حاجا، من بينهم 5 حُجّاج من القادمين عن طريق القرعة و30 من القادمين بتأشيرة سياحية أو زيارة أو عمرة، بناءً على البيانات الواردة على وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج من القنصلية العامة للجمهورية التونسية بجدّة.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها أمس الثلاثاء ، أن البعثة الدبلوماسية بالرياض والقنصلية العامة بجدّة، تُنسّقان مع السلطات السعودية المختصة وعائلات الحجيج قصد إتمام الإجراءات المتعلقة بدفنهم، مبينة أن البعثة القنصلية تقوم حاليا بالتنسيق مع رئيس البعثة الصحية التونسية بزيارات لعدد من المستشفيات بمنطقة مكة المكرمة لحصر عدد المقيمين من المرضى والتائهين.

وأفادت بأنه منذ بداية موسم الحج، تم التأكيد على ضرورة قبول كافة الحُجاج التونسيين القادمين عن طريق تأشيرات سياحة أو زيارة أو عمرة، عند قدومهم إلى المخيّمات بالمشاعر المقدسة طلبا للعناية الطبية أو الإعاشة وإيواء التائهين منهم، في إطار مبدإ المساواة بين كافة المواطنين، بغض النظر عن طريقة القدوم إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

وأشارت إلى أن موسم الحج هذا العام، تزامن مع ارتفاع حادّ لدرجات الحرارة بمكة المكرمة، وتواجد أعداد كبيرة من الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية أو زيارة أو عمرة من مختلف الجنسيات، والذين يتنقلون إلى المشاعر المقدسة لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة.

وذكّرت الوزارة، بأن البعثة القنصلية بجدّة تضع على ذمة المواطنين، على مدار الساعة، أرقام التواصل مع فريق المناوبة لتلقي بلاغات المواطنين وتقديم ما يتوفر لديها من معلومات بخصوص وضعيات حجيجنا الميامين: الرابط للموقع الرسمي للقنصلية العامة على شبكة التواصل الاجتماعي «فايسبوك»:

‏httpss://www.facebook.com/MAE.CGTJED/locale=ar_AR

ودعت الوزارة، إلى ضرورة مراعاة الدقة في نقل المعلومات بشأن أسماء وأعداد المتوفّين والمفقودين، والالتزام بما يرد في البيانات التي تصدرها الجهات الرسمية في هذا الشأن، مؤكدة حرصها على الإجابة عن جميع الاتصالات الهاتفية والاستفسارات واستقبال أهالي الحجيج وموافاتهم بما يتوفر لديها من معلومات رسميّة دقيقة ومحيّنة.

وكانت القنصلية العامة للجمهورية التونسية بجدة، قد أفادت في وقت سابق أمس الثلاثاء، بأن 23 حاجا وحاجة توفوا أثناء أدائهم لمناسك الحج. كما أصدرت القنصلية أمس على صفحتها بشبكة التواصل الاجتماعي «فايسبوك» قائمة في 23 اسما لحجيج تونسيين، لم تكشف عن وضعيتهم، داعية أقاربهم إلى التواصل مع مصالح القنصلية على أرقام هواتف وضعت على ذمتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الانتخابات الأمريكية: الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار مرشح بديل لبايدن

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) دخل السباق الرئاسي في الولايات المتحدة مرحلة ضبابية أمس الا…