2024-06-12

على هامش منتدى تونس للاستثمار : تظاهرة الصناعات الثقافية والإبداعية وريادة الأعمال في الفضاء الفرنكوفوني

تنظم وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بالتعاون مع كل من وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي والمنظمة الدولية للفرنكوفونية مائدة مستديرة حول «الصناعات الثقافية والإبداعية وريادة الأعمال في الفضاء الفرنكوفوني» وذلك اليوم الموافق لـ12 جوان 2024 بالتزامن مع تنظيم «منتدى تونس للاستثمار».

وتندرج هذه التظاهرة في إطار متابعة الرئاسة التونسية للقمة الفرنكوفونية التي انعقدت بجزيرة جربة في نوفمبر 2022 والتي تناولت موضوع «التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني» وقبل أشهر قليلة من القمة القادمة التي ستحتضنها فرنسا في أكتوبر 2024 تحت عنوان «الإبداع والابتكار وريادة الأعمال في الفضاء الفرنكوفوني» ويأتي اختيار موضوع التظاهرة نظرا لما يقدمه قطاع الصناعات الثقافية والابداعية من آفاق اقتصادية واعدة ولمدى تكامله مع موضوعي القمتين.

تعتمد الصناعات الثقافية والإبداعية على دمج التقنيات الحديثة وتطوير المحتوى الإبداعي وتساهم بشكل مباشر في تعزيز النمو الاقتصادي ليصل في بعض البلدان إلى 12 ٪من نسبة نمو الناتج الوطني الخام بالإضافة الى خلق فرص عمل ومهن جديدة يستفيد منها الباعثون والمبدعون الشبان بالفضاء الفرنكوفوني.

ستتضمن هذه التظاهرة جلسة افتتاحية يشرف عليها السيّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج تليها حلقتا نقاش حول الحوافز التشجيعية لهذا القطاع الواعد في تونس وفرص التوظيف التي يوفرها وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الصناعات الثقافية والإبداعية بالإضافة إلى ممثلي الشركات الناشئة والفاعلين في النظم البيئية الإبداعية في الفضاء الفرنكوفوني.

وتراهن تونس اليوم على مجالات الصناعات الثقافية من اجل خلق الثروة ولتطوير شتى القطاعات الإبداعية حتى تكون مواكبة للعصر وقابلة للترويج وللتسويق داخل حدود الوطن وخارجه عبر عدد من البرامج.

وتعرّف منظمة اليونسكو مصطلح «الصناعات الثقافية» بالصناعات التي تجمع بين ابتكار المضامين وإنتاجها وبيعها وشرائها وهي ذات طبيعة ثقافية غير ملموسة لتشمل قطاعات الطباعة والنشر والوسائط المتعددة والوسائل السمعية والبصرية والفوتوغرافية والسينمائية والمعمار والفنون البصرية والأدائية والرياضة وتصنيع الأدوات الموسيقية والدعاية والإعلان والسياحة الثقافية.

وتؤكد العديد من الكتابات على ان الصناعات الإبداعية تعنى بالأساس بأنشطة تتصل بتكنولوجيا المعلومات والإنترنات وحقوق النشر والأزياء وغيرها كما انها تنتشر في كثير من الأنشطة الأخرى مثل السياحة والنقل والشحن الجوي والطاقة والمالية والتأمين والإعلان والرعاية الصحية والشؤون القانونية والمحاسبة والاتصالات الهاتفية والتعليم والتجارة الإلكترونية والخدمات البيئية وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ألمانيا وكندا تصدّرتا قائمة الدول المنتدبة للكفاءات التونسية : القطاع الصحي على رأس الانتدابات

كشفت الوكالة التونسية للتعاون الفني عن احصائيات الانتداب بالخارج للكفاءات التونسية في العد…