2024-06-09

منذ دخول منظومتها الالكترونية حيز الاستغلال: مطالب الصلح الديوانية تتجاوز 55 ألف مطلب

بلغ عدد مطالب الصلح الالكتروني الواردة على الادارة العامة للديوانة بداية من غرة جانفي 2023 تاريخ انطلاق العمل بهاته المنظومة والى غاية بداية شهر جوان الحالي 55631 مطلب علما وانه تمّ التوقف عن قبول المطالب الورقية الخاصّة بالصلح بكافّة المصالح المركزية والجهوية للديوانة التونسية وذلك منذ بداية دخول المنظومة الجديدة حيز الاستغلال اي بداية من السنة الماضية بالتنسيق مع المركز الوطني للإعلامية. وتتيح هذه المنظومة لكافة المتعاملين إيداع ومتابعة مطالب الصلح الخاصة بهم عن بعد بأنفسهم أو عن طريق وكيلهم سواء كان محاميا أو أيّ شخص آخر متحصّل على توكيل قانوني كما تتيح تسلّم عروض الصلح عن بعد عبر البريد الالكتروني الخاصّ بهم الذي تمّ إدراجه عند التقدّم بالمطلب.

وتاتي هاته العملية في اطار انخراط الديوانة التونسية في مسار رقمنة الخدمات الإدارية وتقريبها من المتعاملين بما يضمن شفافيتها وتسهيل الحصول عليها وذلك تنفيذا لاستراتيجيتها الخاصة بالنهوض بقطاع الديوانة وتعصيره التي انطلقت فيها منذ سنة 2018 وفق مخطط يمتد للفترة 2024-2020 وهو عبارة عن وثيقة سطرت من خلالها الديوانة التونسية أولوياتها وتوجّهاتها والأهداف التي تلتزم بتحقيقها باعتماد منظومة للتصرف المبنية على النتائج من خلال إبرام عقود أهداف مع مختلف الهياكل الديوانية وتتعلق هذه العقود أساسا بالمداخيل الديوانية واستخلاص الديون المستحقة ومكافحة الغش وتنمية القدرات وتعميم الطابع اللاّمادي للإجراءات…

وتعمل مصالح الديوانة حاليا على التسريع في استخلاص الديون المتراكمة لعمليات الصلح التي استوفت اجراءاتها القانونية والقضائية في السنوات الاخيرة وتأخر خلاصها وهو ما سيوفر موارد هامة للدولة تقدر بمئات المليارات . ويشار ان الديوانة التونسية تساهم بنسبة هامة في المداخيل الجبائية للدولة حيث تطورت مساهمتها في السنوات الاخيرة لتتجاوز  نسبة  %25 من إجمالي الموارد الجبائية للبلاد.

رقمنة لتطوير الخدمات

جدير بالذكر انه تم بالاضافة الى منظومة الصلح الالكتروني تركيز منظومات الكترونية اخرى في اطار رقمنة الادارة وتطوير الخدمات وتسهيلها للمواطنين اذ أطلقت الديوانة التونسية منذ سنتين  أول تطبيقة لها على الهواتف المحمولة تحمل إسم « المسافر الذكي» Smart Traveller تشتمل على جملة من المعلومات والنصائح العملية تتعلق بالاجراءات والتراتيب الديوانية الخاصة بالمسافرين كما اطلقت في نفس السياق نسخة جديدة من تطبيقة المسافر الذكي وهي « البوابة الذكية»  Smart Gate  موجهة للمسافرين وتحتوي على مجموعة من الخدمات عن بعد من أهمها تسهيل إجراءات الحصول على رخص الجولان الخاصة بسيارات المسافرين الوافدين على تونس عبر المعابر البرية والبحرية وخصوصا التونسيين المقيمين بالخارج عند عودتهم إلى أرض الوطن حيث تمّ تخصيص أروقة مميّزة خاصّة بمستعملي التطبيقة بالمعابر.

الى جانب ذلك تم  اطلاق خدمة اخرى على الخط وهي «التصريح بالدخول الخاص بالإبحار الترفيهي» موجّهة لمستعملي المراكب الترفيهية التي تعتزم الرسوّ في الموانئ التونسية لتسهيل عمليات دخول وخروج المراكب الترفيهية وتسجيل الأفراد على متنها وإدراج البيانات الخاصة بالمراكب المذكورة كما تمكّن هذه الخدمة كافّة المتعاملين من إدراج معطيات مراكبهم الترفيهية بطريقة مبسّطة وضمان الإسراع في إتمام الإجراءات الديوانية قبل الدخول للموانئ التونسية.

من جهة اخرى وفي إطار حوكمة الإجراءات الديوانية ورقمنة العمل الديواني تم اطلاق تطبيقة المحضر الديواني الإلكتروني منذ بداية السنة الحالية  وتمثل هذه التطبيقة حلقة جديدة لإستكمال رقمنة منظومة النزاعات الديوانية انطلاقا من تحرير المحضر مرورا بالتعهد بالمحجوز وإيداع مطالب الصلح الالكتروني واستخراج عرائض الصلح والاستخلاص عن بعد وصولا إلى تنفيذ الأحكام القضائية في المادة الديوانية والصرفية وتسمح تطبيقة المحضر الديواني الإلكتروني بالإدراج الآلي والحيني للمعطيات المتعلقة بالمحضر ضمن تطبيقة معلوماتية تمكن بعد استكمال تحرير المحضر من استخراج النسخة الورقية للمحضر التي تكون مطابقة للمعطيات المضمنة بالتطبيقة وهو مايسمح باستغلال المعطيات الدقيقة والموثوقة في مجالات مكافحة مختلف أشكال الجرائم الديوانية والصرفية بشكل يحفظ حقوق الدولة وموارد الخزينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

توريد 20 طنا من لحوم الأبقار المبردة أسبوعيا لتعديل السوق  وخفض الأسعار

ينتظر ان تطلق شركة اللحوم مع موفي السنة الحالية 15 نقطة بيع بتونس الكبرى تحت اسم «اللحوم م…