2024-06-08

يهم المستثمرين والباعثين الجدد : الــوكالة العقارية الصناعية تبيع بالمزاد العلني مقاسم صناعية غير مستغلة

تنطلق  الــوكالة العقارية الصناعية بداية من يوم 11 جوان والى غاية يوم 14 جوان الجاري  في البيع بالمزاد العلني لقطع أرض بمناطق صناعية مختلفة كشطرانة والشرقية والمغيرة وقلعة الاندلس وغيرها.. وذلك بمقرها الاجتماعي  بالعاصمة  وتتنزل هذه العملية في اطار سعي الوكالة لاسترجاع المقاسم المسندة غير المستغلة  والتي تأكد عدم قدرة الباعث على استكمال مشروعه الصناعي فيها او خالف فيها الباعث الأحكام التعاقدية المنصوص عليها بعقد البيع او تقاعس في الانجاز والدخول في طور الإنتاج خلال 3 سنوات من امضاء عقد البيع.  ويتم بذلك استرجاع المقسم  بعد استيفاء مختلف الجوانب القانونية والترتيبية المنظمة للمجال وإعادته إلى الدورة الاقتصادية من جديد حتى يتم توفير فرص استثمار للباعثين واصحاب المشاريع الجدد الراغبين في الانتصاب بالمناطق الصناعية. وتاتي هاته العملية في اطار مجهودات الوكالة لتطوير ادائها ودعم مواردها المالية خصوصا وانها مرت خلال السنوات الاخيرة بصعوبات مالية حولتها لشركة خاسرة وقد تمكنت في ظرف السنة ونصف الاخيرة من تحقيق  مؤشرات ايجابية لعودة الربحية للوكالة اذ نجحت في مضاعفة رقم معاملاتها على مستوى البيوعات وكذلك على مستوى التسويق وعن طريق جمع ديونها من المؤسسات التي تاخرت عن السداد وايضا عن طريق الية البيوعات بالمزاد العلني المتاتية اساسا من استرجاع عديد المقاسم غير المستغلة والتي يتم حصرها من خلال المتابعة الدورية للمقاسم الصناعية والتي تم القيام بها بفضل رقمنة المخزون التجاري للوكالة وهو ما مكن من التحكم في المعلومة بشكل دقيق .

مقاسم لاصحاب المؤسسات الناشئة وذوي المهارات :

يشار الى ان الوكالة تعمل حاليا على اعداد دليل اجراءات  يوضح شروط التفويت في المقاسم الصناعية أو بيع أو كراء المحلات الجاهزة للباعثين الشبان وأصحاب المؤسسات الناشئة وخريجي مراكز التكوين أو ذوي المهارات وذلك تبعا لقرار رئيس الحكومة المؤرخ في 20 أكتوبر 2023 .

ويمكن للباعثين الصناعيين المشمولين بهذا القرار عند بيع المقاسم أو بيع المحلات الجاهزة تقسيط الثمن دون احتساب الفوائض مع دفع تسبقة من قبل المقتني لا تقل عن نسبة 30% على ألا تتجاوز مدة التقسيط 3 سنوات.

كما يمكن للمنتفع بالكراء المفضي للبيع للمحلات الجاهزة او الكراء لمدة زمنية معينة التمتع بهذا الإجراء بفترة إمهال لمدة سنة كاملة يعفى بمقتضاها من دفع تسبقة على الكراء بنسبة 50% طيلة كامل السنة الأولى من التعاقد و التي يسري مفعولها ابتداء من تاريخ إمضاء العقد مع الوكالة علما وأن المنتفع يتمتع بهذا الإجراء مرة واحدة طيلة مدة الكراء .

كما تضع الوكالة على على ذمتهم مجموعة من المقاسم الصناعية المخصصة للبيع حسب عدة معطيات فإذا كانت المنطقة الصناعية تفوق مساحتها المعدة للبيع مائة هكتار تخصص الوكالة مساحة 10 هك من مجمل 100 هك  واذا كانت المناطق الصناعية  المعدة للبيع مساحتها بين 50 هك و 100 هك تخصص الوكالة منها 5 هك على ذمة المنتفعين بهذا الإجراء .

اما اذا كانت المناطق الصناعية المعدة للبيع مساحتها اقل من 50 هك فان الوكالة تخصص منها مساحة 3 هك . وفيرصورة تعلقت طلبات الاقتناء للمقاسم المشار اليها بالنسبة للمناطق التي تشهد اقبالا مكثفا للاقتناء وتجاوزت فيها الطلبات المخزون المتوفر اي اذا تجاوزت قاعدة العرض الطلب تتم منح الاولوية للمشاريع ذات الصلة بالتكنولوجيا العالية و الصديقة للبيئة و المندرجة ضمن القطاعات ذات الاولوية.

هذا ويذكر ان وزارة أملاك الدولة و الشؤون العقارية  تعمل حاليا على التفويت  لفائدة الوكالة العقارية الصناعية في 350 هك من الأراضي الدولية اللازمة لإنجاز وتهيئة مناطق صناعية بعدّة ولايات هي باجة، جندوبة، القصرين، سيدي بوزيد، زغوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

يستمر في تونس الى غاية 2027 : إطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم النسيج والملابس بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا

انطلقت رسميا  نهاية الاسبوع المنقضي المرحلة الثانية من البرنامج العالمي للنسيج والملابس جي…