2024-05-31

تزامنا مع دخول موسم الذروة وارتفاع الطلب عليها : زيادة مرتقبة في أسعار السيارات المعدة للكراء من فئة 5و6 خيول إلى حدود 150 دينار

صرح رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات الحبيب معاوي لـ« الصحافة اليوم» أنه من المنتظر تسجيل زيادة في أسعار كراء السيارات مع الدخول في موسم الذروة وارتباط هذا القطاع بالعرض والطلب .

وأشار معاوي إلى أن قطاع كراء السيارات يحقق انتعاشة خلال موسم الذروة الذي ينطلق يوم 15 جويلية ليتواصل إلى غاية يوم 25 أوت من كل سنة وهي فترة  متزامنة مع إنطلاق الموسم السياحي وعودة التونسيين بالخارج ، مشيرا الى أن أسعار كراء السيارات من فئة 5 و 6 خيول خلال فترة الذروة سيبلغ 150دينار على أقصى تقدير فيما تتراوح أسعارها في الأيام العادية ما بين 80 و100دينار. كما ستعرف أسعار السيارات الفاخرة ارتفاعا كبيرا وذلك بالرجوع إلى كلفتها المرتفعة.

أسباب ارتفاع أسعار كراء السيارات

بالإضافة إلى ارتفاع الطلب عليها خلال موسم الذروة ، يعرف قطاع كراء السيارات العديد من الصعوبات وفق ما أكده رئيس الغرفة واصفا إياه بالقطاع الهش حيث لم يجد الدعم والمساندة من قبل الدولة وانعدام الامتيازات الجبائية ، فمهنيو القطاع يتحملون أعباء غلاء أسعار السيارات التي ارتفعت بنسبة 27 % خلال السنوات الأخيرة وكذلك ارتفاع أسعار قطع الغيار إن وجدت والتي وصلت إلى حدود 37 % ، علاوة على ارتفاع فائض نسبة الفائدة لشركات التأمين وشركات الإيجار المالي التي بلغت 16,5 % . ولفت محدثنا الى أن كل هذه العوامل أثرت بشكل كبير على أسعار السيارات المعدة للكراء حيث تضاعفت أسعارها مرتين أو أكثر مقارنة بالسنوات الماضية.

كما يواجه قطاع كراء السيارات تغول القطاع الموازي الذي أضحى أكثر انتعاشا من القطاع المهيكل الذي يعد 531 شركة و26 الف سيارة معدة للكراء ويشغل نحو11 ألف عامل بصفة مباشرة وغير مباشرة ، في المقابل فان القطاع الموازي يعد 52 ألف سيارة والدولة تتكبد خسائر بنحو 150 مليون دينار سنويا جراءه.

التونسيون بالخارج الحريف الاول لقطاع كراء السيارات

في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها أغلب دول العالم وانهيار المقدرة الشرائية بأغلب الدول الأوروبية ، لم يجد قطاع كراء السيارات حظه مع السياح الأوروبيين فقد تقلص الطلب على السيارات المعدة للكراء من الأجانب وأصبح القطاع يعول أساسا على الجالية التونسية التي أصبحت بدورها تتذمر من ارتفاع أسعار كراء السيارات في تونس مقارنة بالدول الأجنبية .وفي ختام حديثه شدد رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات على ضرورة التسريع في المصادقة  على مشروع الامتياز الجبائي لقطاع كراء السيارات حتى يتمكن هذا الأخير من استعادة أنفاسه في ظل التحديات والعراقيل التي تواجهه ، إضافة الى أن هذا المشروع من شأنه أن يدعم المقدرة الشرائية للمواطن باعتباره يقلص من الضغوط الجبائية لأصحاب شركات الكراء وبالتالي سينعكس إيجابا على معاليم كراء السيارات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

العميد معز تريعة الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية لـ«الصحافة اليوم» : تسجيل 10 وفيات غرقا منذ آخر شهر ماي إلى 5 جوان…وإنقاذ 19 شخصا آخرين

قال الناطق الرسمي للحماية المدنية معز تريعة لـ «الصحافة اليوم» أن حالات الغرق التي تم تسجي…