2024-05-31

بهدف دعم التكامل بين تونس وبلدان الجوار : هل يتم إنشاء مجلس ثلاثي لرجال الأعمال جزائري ـ تونسي ـ ليبي؟

«تعد كل من تونس وليبيا والجزائر بوابة اقتصادية حقيقية لإفريقيا ومن الضروري بذل كل الجهود على مستوى السلط والهيئات والأفراد لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدان الثلاثة للتوغل في القارة الإفريقية وضمان حسن التموقع» هذا ما صرح به السيد منير قزم رئيس المجلس الأعلى لرجال الأعمال التونسي الليبي والمكلف رسميا بمتابعة وبرمجة و تنفيذ الأنشطة الاستثمارية بالمجلس لـ«الصحافة اليوم». وتأتي دعوة قزم الخاصة بدعم هذا التعاون الثلاثي في إطار الاستعدادات لتنظيم فعاليات لمنتدى الاستثماري التونسي الليبي الجزائري من 28 الى 30 جوان 2024  بالحمامات والذي سيحضره عدد من رجال الأعمال ممثلين للبلدان الثلاثة المذكورة.

وأوضح قزم ان فكرة تنظيم هذا المنتدى جاءت بعد تنظيم لقاء حصري جمع عدد من رجال أعمال تونسيين ولبيبين في 5 ماي الجاري بولاية سوسة أين تم برمجة عديد اللقاءات الثنائية والزيارات الميدانية لبعض المؤسسات الاقتصادية بالجهة بهدف التشبيك بين هذه الشراكات وخلق شراكة تونسية ليبية. ومن اجل توسيع هذه الشراكة تم إرسال وفد تونسي الى الجزائر ودعوته للمشاركة في دعم هذه الجهود وضمان تكامل اقتصادي تونسي ليبيي جزائري.

ويهدف هذا المنتدى – الذي يعد نتاج أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي لرواد الأعمال الذي نظمه يوم 26 نوفمبر 2023 المجلس الأعلى لرجال الأعمال التونسيين الليبيين والمكتب الجهوي بمدنين – الى عرض مشاريع بهدف دعم فرص الاستثمار الممكنة وخلق علاقات شراكة في دول الجوار.

وأكد قزم ان تنظيم هذا المنتدى الاستثماري يمثل فرصة للمستثمرين التونسيين والليبيين والجزائريين لتعزيز تواجدهم بالبلدان الثلاثة وتطوير استثماراتهم بها ولاقتحام الأسواق الإفريقية الكبرى مشجعا الباعثين ورجال الأعمال للعمل معا وتكوين قوة اقتصادية ثلاثية الوزن.

يذكر ان وسائل إعلامية جزائرية أكدت من جهتها ان وزير التجارة و ترقية الصادرات الجزائري الطيب زيتوني، صرح على هامش انعقاد الطبعة الأولى للصالون الوطني للمنتوج الجزائري إلى دراسة إمكانية إنشاء مجلس ثلاثي لرجال الأعمال جزائري ـ تونسي ـ ليبي لتوطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة بين هذه البلدان الثلاث الشقيقة قائلا: «أن رجال الأعمال الجزائريين والتونسيين والليبيين مدعوون إلى إنشاء مجلس ثلاثي لهم ليكون بمثابة منصة تساهم في التعريف بمناخ وفرص الاستثمار المباشر وغير المباشر في كل دولة وآلية فعالة لتعزيز التبادلات التجارية مع تكثيف تنظيم المؤتمرات والمعارض قصد نسج شراكات مثمرة لترقية التبادل التجاري والاقتصادي خدمة لمصلحة البلدان الثلاث التي ينتمون إليها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

انطلاق منتدى تمويل الاستثمار والتجارة بإفريقيا بمشاركين من 60 دولة : تعزيز ريادة تونس إفريقيا في تصنيع مكونات السيارات ومكونات الطائرات

تحت شعار «تعزيز الصناعات المحلية ونقل التكنولوجيا من أجل نمو مستدام وشامل في إفريقيا» انطل…