2024-05-30

في إطار تعديل اتفاق التبادل الحر بين البلدين : تونس وتركيا تنظمان منتدى الأعمال والشراكة التونسي يوم 5 جوان المقبل بمدينة اسطنبول

تنظم وزارة التجارة وتنمية الصادرات ووزارة التجارة التركية وبالتعاون مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وجمعية الأعمال التركية وبالتنسيق مع مختلف مكونات «فريق تونس للتصدير»، منتدى الأعمال والشراكة التونسي التركي وذلك يوم 5 جوان المقبل بمدينة اسطنبول.

ومن المنتظر أن يضم هذا المنتدى رجال أعمال ومستثمرين من الجانبين التونسي والتركي في مختلف القطاعات على غرار الصناعات الكهربائية والميكانيكية، مواد البناء، مواد التجميل والتنظيف إلى جانب الصناعات الكيميائية والنسيج والملابس والخدمات وغيرها، كما ستترأس وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب الوفد التونسي.

ويهدف هذا المنتدى وفق وزارة التجارة إلى تعزيز الاستثمار المشترك في القطاع الخاص في مختلف المجالات.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى دعما للاتفاق الذي تم إبرامه بين تونس وتركيا في 4 ديسمبر 2023 في إطار اتفاق التبادل الحر بين البلدين بما من شأنه أن يعزز انسيابية المبادلات التجارية بين البلدين من خلال تحديد قائمة المنتوجات صناعية كانت أو فلاحية ودفع نسق الاستثمارات التركية في تونس.

ومن أهم البنود التي تضمنها الاتفاق المبرم بين تونس وتركيا تعديل اتفاق التبادل الحر عبر مراجعة قائمة المنتوجات الصناعية التي لها جنيس محليا وإخضاعها للمعاليم الديوانية لمدة خمس سنوات، إضافة إلى الترفيع في المعاليم الديوانية من 0 % إلى 27 و٪37. كما ينص الاتفاق كذلك على مراجعة قائمة المنتوجات الفلاحية من خلال الحصول على تنازلات أحادية من الجانب التركي وذلك من أجل دعم الصادرات التونسية نحو تركيا وإعفائها كليا من المعاليم الديوانية.

ومعلوم أن الميزان التجاري للسلع سجل  عجزا على المستوى الجملي للمبادلات حيث بلغ 1784,1 مليون دينار ويعود بالأساس إلى العجز المسجل مع بعض البلدان أهمها تركيا بـ 390،7 مليون دينار. كما تراجعت الواردات مع تركيا بنسبة ٪10،7.

من جهتها تعمل وزارة التجارة وتنمية الصادرات على إنجاح هذا المنتدى لا سيما بعد مراجعة الاتفاقية التجارية مع تركيا والتي لاقت استحسان المختصين في الشأن الاقتصادي باعتبارها أرست مقاربة جديدة في التعامل مع الجانب التركي من خلال العمل على جلب الاستثمارات التركية التي تطورت في أغلب البلدان المجاورة مقارنة بمستواها في تونس.

وتجدر الإشارة إلى أن الجانب التركي سيخصص يوم 6 جوان كيوم تونس وذلك في إطار الدورة العاشرة لمعرض الغذاء وتكنولوجيا الصناعات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

العميد معز تريعة الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية لـ«الصحافة اليوم» : تسجيل 10 وفيات غرقا منذ آخر شهر ماي إلى 5 جوان…وإنقاذ 19 شخصا آخرين

قال الناطق الرسمي للحماية المدنية معز تريعة لـ «الصحافة اليوم» أن حالات الغرق التي تم تسجي…