2024-05-30

رئيس الجمهورية يستهل زيارته إلى الصين  بلقاء أبناء الجالية التونسية : وعي وطني عميق واعتزاز بالإنتماء لتونس..

التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد أمس  في بيكين باعضاء الجالية التونسية بجمهورية الصين الشعبية بمقر السفارة التونسية ببيكين . وكان رئيس الدولة مرفوقا بحرمه اشراف اشبيل. وحضر اللقاء بالخصوص نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج و سارة الزعفراني زنزري، وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل والمستشارون الاول برئاسة الجمهورية.

وألقى رئيس الدولة بالمناسبة كلمة رحب فيها بابناء الجالية التونسية بالصين معربا عن سعادته بلقائهم داعيا اياهم الى الاعتزاز والافتخار بالانتماء لتونس .

واستعرض مظاهر وعراقة العلاقات التي تجمع تونس بالصين مشيرا الى ابرز الانجازات التي تحققت في تونس بالتعاون مع الصين وما تميز به الصينيون من قدرة على انجاز المشاريع في وقت قياسي على غرار تشييد المركز الثقافي والشبابي بالمنزه.

وقال ان البلدين تحدوهما ارادة مشتركة لمزيد التعاون في قطاعات الصحة والنقل والبنية التحية .

واكد على ان العلاقات بين تونس و الصين موغلة في القدم مشيرا في هذا السياق الى طريق الحرير وما حققه من تلاقح ثقافي وعلاقات تجارية بين البلاد العربية و الصين مبرزا موقع تونس في دعم الروابط التجارية بين البلدان العربية والصين . كما اشار الى ان طريق الحريرأثمر تلاقحا ثقافيا وفكريا واسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين البلاد العربية والصين.

وجدد رئيس الدولة التاكيد على موقف تونس الثابت في دعم القضية الفلسطينية مبرزا ردود الفعل المتضامنة للمجتمع الانساني في كل عواصم العالم لمناصرة الشعب الفلسطيني ضد العدوان الغاشم الذي يمارسه الكيان الاسرائيلي الغاصب والذي لا يعترف بالشرعية الدولية ويستند الى شرعية مزعومة ضاربا عرض الحائط بقرارات محكمة العدل الدولية. كما اكد رئيس الدولة ان الارض الفلسطينية كلها للفلسطينيين.

واستمع رئيس الجمهورية اثر كلمته الى مقترحات عدد من ابناء الجالية التونسية المقيمة بمدن صينية ومنها ما تعلق بإحداث مركز للبحوث والدراسات لتقديم البحوث والتجارب في مجال العلاقات التونسية الصينية والعلاقات الدولية . كما دعوا الى مساعدة ابناء الجالية التونسية الدارسين بمؤسسات تربوية صينية على الملاءمة مع النظام التعليمي التونسي اضافة الى مطالبتهم بتشجيع الانتاجات الثقافية والفنية و الترويج لها في تونس.

ويذكر ان الجالية التونسية تضم عددا هاما من الطلبة في اختصاصات علمية و لغوية على غرار الاعلامية والطب وغيرها.

رئيس الجمهورية في تصريح لـ«وات»: الشعور الوطني العميق لدى ابناء الجالية التونسية سيحقق النصر المبين في حرب التحرير الوطني

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء أمس في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ببيكين ان الشعور الوطني العميق الذي لمسه لدى ابناء الجالية التونسية بالصين دليل على انخراطهم في العمل لفائدة تونس . حتى وان كانوا يعملون على بعد آلاف الكيلومترات من البلاد .

وثمن ما لمسه من درجة عالية من شعور ابناء الجالية من رجال وسيدات بالانتماء لبلادهم مؤكدا انهم رجالا وسيدات يشعرون بانهم تونسيون ويشعرن بانهن تونسيات . ويبحثون عن الاطر التي تمكنهم من توفير ما يمكن توفيره لتونس وهذا دليل على شعورهم الوطني العميق.

وفي تصريحه لوكالة «وات» ثمن رئيس الجمهورية الشعور الوطني العميق لدى ابناء الجالية التونسية بالمدن الصينية وما اعربوا عنه من اعتزازبالعمل من اجل تونس .

وقال قيس سعيد في هذا السياق «ان العالم كله يخوض حرب تحرير ونحن في تونس نخوض حرب تحرير وطنية على كل الجبهات »مضيفا «انه بمثل هذه الكفاءات من ابناء وبنات الجالية وبمثل هذا الوعي العميق لديهم بالانتماء لتونس فان حرب التحرير الوطني ستتوج بكل تاكيد بالنصر المبين».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غزة : جيش الاحتلال يتوّغل أكثر في رفح والمستشفيات مهدّدة بالتوقّف

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) كثّف جيش الاحتلال أمس الخميس قصفه الصاروخي والمدفعي، جوّاً …