2024-05-29

الكيان الصهيوني يسلّم الوسطاء مقترحاً رسمياً لصفقة مع حركة حماس

 الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أفاد مواقع صهيونية أمس الثلاثاء، بأن دولة الاحتلال الصهيوني سلّمت الوسطاء (قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية) اول أمس، مقترحاً رسمياً، مكتوباً ومحدّثاً، لصفقة مع حركة حماس. وأضاف الموقع أن المقترح مكتوب ومفصّل ويستعرض بتوسّع المبادئ العامة التي سلّمها رئيس جهاز الاستخبارات الصهيونية لرئيس الوزراء القطري، وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن الثاني، خلال اللقاء الذي عُقد في باريس يوم الجمعة الماضي.

ويشمل المقترح الصهيوني المحدّث استعداداً لإبداء مرونة بشأن عدد المحتجزين الموجودين على قيد الحياة الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى “الإنسانية” من الصفقة، وكذلك استعداداً لمناقشة طلب حركة حماس “هدوءاً متواصلاً” في قطاع غزة. ومن المتوقع، بحسب الموقع، أن يسلّم رئيس الوزراء القطري المقترح الصهيوني لممثلي حركة حماس في الدوحة. من جهتها، أفادت هيئة البث الصهيوني “كان” بأن دولة الاحتلال سلّمت مقترحها للوسطاء أمس، وأن مسؤولين أجانب لم تسمهم، يعتقدون بأن توسيع العملية العسكرية الصهيونية في رفح سيجعل المفاوضات أكثر صعوبة.

وأفادت قناة كان 11، التابعة لهيئة البث الصهيوني، الأحد، بأن دولة الاحتلال قدّمت للوسطاء مقترحين مختلفين لتحريك مفاوضات غزة الرامية إلى التوصل لصفقة مع حركة حماس. وبحسب القناة العبرية، لا يختلف المقترحان بعضهما عن بعض كثيراً، ويطرح كل واحد منهما الحدود الصهيونية للصفقة. ونقلت القناة عن مصادر مطّلعة على المفاوضات لم تسمّها قولها إنه مثلما حدث في جولات المفاوضات السابقة، تدرس دولة الاحتلال الآن أيضاً تطبيق وقف مؤقت لإطلاق النار.

وبحسب المصادر عينها، كلما اقترحت “حماس” الإفراج عن عدد أكبر من المحتجزين الصهاينة في قطاع غزة، يزداد بذلك عدد أيام وقف إطلاق النار وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيُطلق سراحهم في إطار الصفقة. وكانت دولة الاحتلال قد أعلنت الأحد، رسمياً، أن مفاوضات غزة ستُستأنف في الأيام القريبة، فيما أوضح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو نوايا الاحتلال من خلال بيان عمّمه مساء الاثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مؤتمر الاستجابة الإنسانية بغزة : تأكيد عربي أممي على ضرورة وقف النار وادخال المساعدات

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) انطلقت في الأردن أمس الثلاثاء أعمال مؤتمر الاستجابة الإنسان…