2024-05-26

صالون الابتكار في الصناعات التقليدية في دورته الـ40:  عنوان لتجدد التراث التقليدي المحلي

تحت شعار «40 سنة من التميز» افتتح امس «صالون الابتكار في الصناعات التقليدية» في دورته الاربعين والذي ينظمه الديوان الوطني للصناعات التقليدية من 24 ماي الى 2 جوان 2024 بقصر المعارض بالكرم.

ويشارك في هذا المعرض المميز الف حرفي وحرفية من مختلف جهات البلاد التونسية لعرض منتوجاتهم التقليدية في جميع الاختصاصات من منسوجات وخشب الزيتون وخشب النخيل والالياف النباتية والفخار والجلد والبلور المنفوخ والاكسسوارات  للتعريف بها.

ويعتبر الصالون مناسبة هامة لمواصلة تنمية المنتوج التقليدي التونسي بالسوق الداخلية ومضاعفة الفرص الترويجية لفائدة الحرفيين وتتوزع فضاءات الصالون على مساحة 13الف متر مربع من اهمها فضاء «جهة ومنتوج» لعرض النماذج والابتكارات المنجزة ضمن البرنامج الوطني للتأطير الفني لتثمين مجهودات الديوان في تاطير الحرفيين وفضاء «الاستلهام» وهو فضاء مخصص لعرض مجموعة من المنتجات المتحفية لحرفيي جزيرة جربة لإبراز ما تزخر به الجهة من منتوجات عريقة مما جعلها تدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

كما نجد فضاء «الاولمبياد» وهو مسابقة وطنية سنوية تهدف الى مزيد التعريف بالاختصاصات الحرفية الاصيلة وتثمين وابراز المهارات الحرفية في قطاع الصناعات التقليدية باعتماد الجمالية والدقة في الانجاز والكفاءة الانتاجية بتشريك 12 حرفيا وقد تم في هذه الدورة اختيار اختصاص التزويق على البلور.

كما نجد فضاءات  اخرى كفضاء الباعثين الجدد وهو فضاء مخصص لـ 80 باعثا من مختلف جهات البلاد تمنح لهم بصفة مجانية للتعريف بمشاريعهم وابتكاراتهم المميزة والاطلاع على مختلف المتدخلين في القطاع لربط علاقات شراكة وتعاون معهم.

وحرصا على دفع القطاع بمختلف ولايات الجمهورية وابراز الخصوصيات الحرفية الجهوية والمحلية والتعريف بالمخزون التراثي التونسي بالسوق الداخلية وفر فضاء مهيأ بتصور جديد لإنجاز ورشات حية في اختصاصات مختلفة  بمشاركة 45 حرفيا .

كما يضم المعرض فضاء «الفخار التقليدي» لمعتمدية سجنان من ولاية بنزرت لمزيد التعريف بالمخزون التراثي في اختصاص الفخار الريفي والفضاء المجاني لفائدة ذوي الاحتياجات الخصوصية لمساعدتهم على مجابهة الصعوبات الترويجية التي يعانون منها ومعاضدة مجهودات الجمعيات والهياكل المتدخلة في تاطير هذه الفئه من الحرفيين.

ويخصص فضاء «هياكل المساندة» لفائدة عدة هياكل عمومية ومنظمات ناشطة في قطاع الصناعات التقليدية وبعض جمعيات المجتمع المدني التي تعنى بالقطاع بهدف التعرف على انشطتها وبرامجها وبالخدمات التي تقدمها للحرفيين والمؤسسات الحرفية والقطاع عموما ويستضيف صالون الابتكار في هذه الدورة المميزة 27 حرفيا من الجزائر الشقيقة في مختلف اختصاصات الصناعات التقليدية الجزائرية لعرض وبيع منتوجاتهم وذلك تطبيقا لمقتضيات البرامج التنفيذية للتعاون في مجال الصناعات التقليدية بين البلدين.

ويعتبر الفضاء التجاري من اهم الفضاءات وسيتم تنظيمه في قاعات عدد واحد وعدد اثنين وجزء من القاعة عدد ثلاثة اضافة الى اروقة جل القاعات بقصر المعارض بالكرم بمشاركة اكثر من 700 عرض في جميع اختصاصات الصناعات التقليدية التونسية من مختلف ولايات الجمهورية.

كما سيواصل الديوان تنظيم هذا الفضاء حسب محاور متجانسة لجميع الاختصاصات وتيسير زيارته بالنسبة لرواد الصالون اما فضاء المركز الفني للابتكار والتجديد في الحياكة والزربية فسيخصص لعرض ابتكارات هذا المركز والتعريف بإنجازاته وتجاربه لتطوير القطاع والمساهمة في النهوض به.

أما جديد الدورة فيتمثل في فضاء «هدايا وتذكار» من ولايات الغرب التونسي  ويعتبر هذا المشروع نموذجيا في تنمية المنتوج التقليدي المحلي وتثمين ما تزخر به جهات الغرب التونسي من مقومات طبيعية وثقافية هامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حفلات اختتام الدراسة الجامعية : باب إضافي للإنفاق الأسري

تزينت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الاخيرة بصور خريجي التعليم العالي اذ تعيش العائلات…