2024-05-22

رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل يؤكد : معدل استهلاك لحوم الدواجن يتضاعف خلال عيد الأضحى

قال رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل إبراهيم النفزاوي لـ«الصحافة اليوم» أنه مع أن الطلب على لحوم الدواجن سيرتفع خلال شهر جوان المقبل لا سيما مع اقتراب عيد الأضحى المبارك في الوقت الذي من المفترض أن يتراجع الإقبال عليها على اعتبار أن المواطن سيستهلك فترة طويلة من اللحوم الحمراء.

لكن وخلال السنوات الأخيرة ونظرا لارتفاع أسعار الأضاحي فإنه تم تسجيل عزوف من قبل المستهلك وأصبح يفضل شراء بعض الكيلوغرامات من اللحوم الحمراء خلال الأيام الأولى ، ليعود في ما بعد لشراء لحوم الدواجن التي تتناسب مع مقدرته الشرائية.

وأرجع النفزاوي كذلك الإقبال على لحم الدجاج خلال فترة عيد الأضحى إلى اعتبارات صحية حيث أن العديد من التونسيين وخاصة منهم كبار السن والحاملين لأمراض مزمنة على غرار ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين يفضلون استهلاك القليل من اللحوم الحمراء وتعويضها باللحوم البيضاء لكونها خفيفة وغير دسمة .

وعلى غرار عيد الإضحى فان إستهلاك اللحوم البيضاء يتضاعف خلال أشهر جوان ، جويلية وأوت لا سيما وأنه خلال هذه الأشهر تكثر المناسبات والاحتفالات بدءا بالمناسبات العائلية مثل النجاح في المناظرات الوطنية ، ثم الأعراس والأفراح وكذلك الموسم السياحي الذي يكثر فيه الطلب على اللحوم البيضاء بالرغم من أنه يتم تخصيص مخزون استراتيجي لهذا الموسم .

وأشار رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن أن 95 % من الشعب التونسي يستهلك اللحوم البيضاء ، خاصة بعد الغلاء المشط في أسعار اللحوم الحمراء حيث بلغ سعر الكيلوغرام الواحد 50 دينارا .

ولفت ذات المصدر إلى أن جميع الأطراف المتدخلة من سلطة الإشراف والمجمع المهني المشترك للدواجن إضافة الى المهنيين يعملون على توفير حاجيات السوق من لحوم الدواجن لا سيما خلال ذروة الاستهلاك ، مبينا أنه في الوقت الحالي العرض والطلب متساويان دون تسجيل فائض في الإنتاج ، لكن في المقابل فانه من الضروري الاستعداد للموسم الصيفي عبر تكثيف الإنتاج الشهري من اللحوم البيضاء حتى لا نسجل نقصا وفق قوله .

ويقدر الإنتاج الشهري  من لحم الدجاج بـ 12500 الف طن وبالنسبة للإسكالوب فيقدر الإنتاج بـ 11500 ألف طن ، وفي ما يخص مادة البيض فان هناك فائضا في الانتاج ما ادى الى تراجع أسعاره حيث أصبحت تتراوح بين 1150 و1250 مي بعد أن كانت بـ 1400 مي الأربع بيضات .

أما أسعار لحم الدجاج فإنها في متناول قفة المواطن حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد بين 9200 و9600 مي والاسكالوب من 15750 مي الى 16000 مي .وقد شدد النفزاوي على أن قطاع الدواجن يعيش ومنذ سنوات استقرارا في مستوى الإنتاج والأسعار، غير أنه يشكو اشكالا وحيدا يتمثل في الذبح العشوائي حيث تعمل الغرفة الوطنية الى جانب وزارة الصحة منذ شهر رمضان الماضي ، على احداث لجنة صحية دائمة مهمتها التوعية والتحسيس بمخاطر الذبح العشوائي والمسالك غير المنظمة حيث سيتم في القريب العاجل بث ومضات تحسيسية على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة تدعو المواطنين إلى الإقبال على نقاط البيع المنظمة المراقبة صحيا ومصحوبة بشهادة من البيطري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

العميد معز تريعة الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية لـ«الصحافة اليوم» : تسجيل 10 وفيات غرقا منذ آخر شهر ماي إلى 5 جوان…وإنقاذ 19 شخصا آخرين

قال الناطق الرسمي للحماية المدنية معز تريعة لـ «الصحافة اليوم» أن حالات الغرق التي تم تسجي…