2024-05-21

الدورة 17 للقاء قرطاج للتامين واعادة التامين: تركيز على الذكاء الاصطناعي لمزيد تطوير القطاع وتحسين خدماته

نظمت الجامعة التونسية لشركات التامين تحت إشراف  وزيرة المالية وبالتعاون مع الاتحاد العربي للتامين وشركة الإعادة التونسية، الدورة 17 للقاء قرطاج للتامين وإعادة التأمين الذي تتواصل فعالياته الى غاية 22 ماي الجاري. واختار منظمو الملتقى التباحث في موضوع صناعة التامين والذكاء الاصطناعي بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي وبمشاركة  عديد الشخصيات الفاعلة والمتدخلة في القطاع بكل تفرعاته.

وقد اوضح السيد زهير عطاء الله رئيس ديوان وزارة المالية  ان اختيار موضوع صناعة التامين في علاقة بالذكاء الاصطناعي كمحور رئيسي للقاء قرطاج للتأمين وإعادة التامين من منطلق ايمان مهنيي قطاع التامين في تونس بأهمية التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في دعم القطاع وتنميته علاوة على تحسين خدماته لفائدة حرفائه والمتدخلين بشكل عام.

كما اكد السيد حسان الفقيه رئيس الجامعة التونسية لشركات التامين ان الجامعة اختارت  التباحث في موضوع  صناعة التامين والذكاء الاصطناعي لاهميته الاستراتيجية في تطوير القطاع ومواكبة التحولات الرقمية والتكنولوجية وفي مقدمتها استعمال تقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات وكذلك استنباط منتوجات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وقد تم التركيز في أشغال هذه التظاهرة على التحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي على قطاع التامين خاصة وأن صناعة التامين ترتكز بالاساس على تقييم المخاطر وأخذ القرار استنادا على معلومات مالية واحصائية.

وقد تم ايضا تقديم تجارب المقارنة لابراز اهمية  إدراج الذكاء الاصطناعي في قطاع التأمين القطاعات وكيف انه أسهم في إدخال إضافات لافتة لتحسين نجاعة العمليات خاصة في مستوى تحسين التصرف في المخاطر. هذا ويتضمن  لقاء قرطاج للتامين وإعادة التامين في دورته الحالية تنظيم مسابقة موجهة للشبان المختصين في الذكاء الاصطناعي (هاكاتون) لأجل تطوير منظومة ذكية في مجال التامين. ورصدت الجامعة التونسية لشركات التأمين جوائز مالية للفائزين بالإضافة الى توفير كل المتطلبات لتأطير هذه المشاريع ومرافقة الفائزين في مشاريعهم.

يذكران قطاع التامين كان قد حقق نتائج مالية ايجابية نسبيا خلال سنة 2023 اذ سجل رقم معاملاته نسبة 6.4 ٪‏  حسب المعطيات الواردة في تقرير الهيئة العامة للتامين وقد تم تسجيل زيادة في العقود المكتتبة بـ 7٪‏ بينما لم تتعد التعويضات المالية للمؤمن لهم نسبة 4٪‏ فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اختتام الدورة السابعة للمنتدى الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة بافريقيا أكثر من 65 دولة تباحثت فرص التعاون في افريقيا

اختتمت امس أعمال الدورة السابعة للمنتدى الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة بإفريقيا (فيتا 20…